أخر الأخبارحصاد سناك

معارض سوري ينتقد الائتلاف.. وباسيل يدعو للمصالحة مع سوريا

اجتماع لبحث تجنيد المعلمين …. أبرز عناوين الأحد 10 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

موافقة حكومية على استكمال مشروع لمشفى “البيروني” الجامعي، تلاها إعلان رسمي من وزارة “النفط” عن تخفيض “مؤقت” بمخصصات المحروقات للمحافظات بعد أن ظهرت ملامح الأزمة.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة السياحة شروط المرحلة الثامنة لاستئناف عمل المنشآت السياحية في ظل كورونا، فإن أعداد الإصابات والوفيات واصلت ارتفاعها اليومي في مختلف المناطق السورية.

سياسياً، اتهم عضو من “هيئة التنسيق” المعارضة “الائتلاف” بالإصرار على فرض هيمنته على “هيئة التفاوض” ورفضه جميع الحلول، في حين رأى رئيس “تيار الوطني الحر” “جبران باسيل” أن العلاقة الجيدة مع الحكومة السورية تمثل مصلحة للبنان على مختلف الأصعدة.

ومع إعلان وزير الداخلية التركي بناء منازل من الطوب للنازحين في إدلب، شهد ريف حلب الشمالي انفجارات في منطقة “حراقات نفط” تضاربت الأنباء حول سببها.

أما في الجزيرة السورية فإلى جانب اجتماع “قسد” مع موظفين ومعلمين لبحث ملف التجنيد القسري، كانت إحدى قرى دير الزور تعيش توتراً بعد مداهمة أودت بحياة عنصر يتبع لـ”قسد”.

موافقة على مشروع لمشفى جامعي

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على مشروع ملحق عقد ثالث للعقد الأساسي المبرم بين الهيئة العامة لمشفى البيروني الجامعي ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع “دمشق” لاستكمال أعمال مشروع مبنى المسرع الخطي ، بناء قسم المعالجة الشعاعية وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة.
اقرأ أيضاً:سوريا.. فسخ قرارات كثيرة مخالفة صدرت عن رئيس الحكومة السابق!
تخفيض مخصصات المحروقات

أعلنت وزارة “النفط والثروة المعدنية” اليوم تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 17% وكميات المازوت بنسبة 24% لحين وصول توريدات جديدة من المحروقات إلى “سوريا”.

وأرجعت الوزارة في بيانها سبب التخفيض، لتأخر وصول توريدات المشتقات النفطية إلى البلاد بسبب الحصار والعقوبات الأمريكية لكنها رجحت أن تصل التوريدات قريباً وقالت أن التخفيض يهدف إلى الاستمرار في تأمين حاجة المواطنين وإدارة المخزون المتوفر وفق أفضل شكل ممكن.

شروط السياحة لعمل المنشآت

أصدرت وزارة السياحة السورية شروط المرحلة الثامنة لاستئناف العمل في المنشآت السياحية ضمن ظروف انتشار كورونا والتي تستمر حتى التاسع من شباط المقبل.

ونصّ التعميم على التزام منشآت الإطعام السياحية بنسبة إشغال 50% كحد أقصى، وصالات المؤتمرات وقاعات المناسبات بنسبة 40%، والالتزام بإجراءات التباعد المكاني وإجراءات التعقيم والشروط الصحية.
اقرأ أيضاً:النفط تعلن عن تخفيض كميات البنزين والمازوت الموزعة
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 95 إصابة جديدة بفيروس كورونا و64 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 12274 منها 5953 حالة شفاء و768 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 24 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل حالة وفاة واحدة، ما رفع عدد الإصابات إلى 8227 إصابة بينها 1158 حالة شفاء و283 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 28 إصابة جديدة و59 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20646 إصابة بينها 13608 حالة شفاء و357 حالة وفاة.

معارض سوري ينتقد الائتلاف

قال عضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق المعارضة “عبد القهار سعود” إن أزمة تعطيل هيئة التفاوض لا تزال قائمة لأن “الائتلاف” يريد استمرار هيمنته عليها.

وأضاف “سعود” في حديث لوكالة “نورث برس” المحلية اليوم أن “الائتلاف” وقف ضد مؤتمر المستقلين في “السعودية” لأن التمثيل الجديد للمستقلين ينهي هيمنته على الهيئة، إضافة إلى رفضه كل الحلول التي تخلق حالة من التوازن داخل هيئة التفاوض ولم يجب على اقتراحات منصتي “موسكو” و “القاهرة” لحل المشكلة بحسب “سعود”.
اقرأ أيضاً:معاذ الخطيب يعلن موقفه من انتخابات الرئاسة المقبلة
باسيل: لمصلحتنا المصالحة مع سوريا

قال رئيس “التيار الوطني الحر” ووزير الخارجية اللبنانية السابق “جبران باسيل” أن “لبنان” المتصارع مع “سوريا” هو ضرر للبنان وليس ربحاً كما يسوّق البعض.

وأوضح “باسيل” في كلمة ألقاها اليوم أن “لبنان” المتصالح مع “سوريا” له مصلحة اجتماعية بين الشعبين ومالية بين الاقتصادين وعسكرية بين الجيشين وسياسية بين الدولتين، إضافة إلى مصلحة البلدين بعودة اللاجئين.

صويلو يعلن بناء منازل في إدلب

أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أن مشروع بناء 30 ألف منزل من الطوب للنازحين في “إدلب” سيكتمل مع نهاية كانون الثاني الجاري.

وخلال تصريحات أدلى بها أمس نقلتها وكالة “الأناضول” أوضح “صويلو” أن هناك تعهد ببناء 52 ألف و800 منزل من الطوب في “إدلب” وتم استكمال 80% من بناء 7 آلاف منزل منها في الشهرين الماضيين على حد قوله.
اقرأ أيضاً:هولندا: اعتقال سوري متهم بالانتماء لأحرار الشام
انفجار حراقات نفط بحلب

شهدت منطقة “ترحين” شمال مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي انفجاراً في حراقات النفط التي تستخدم لتكرير النفط الخام بطرق بدائية.

وفيما قالت وسائل إعلام محلية إن طائرة مسيرة قصفت المنطقة، نفى مصدر من العاملين بالمنطقة لموقع “تلفزيون سوريا” المعارض صحة الأنباء عن القصف، وأوضح أن الانفجار نجم عن ارتفاع حرارة إحدى الحراقات ما أدى لانفجارها وامتداد النيران لحراقات مجاورة انفجرت تباعاً فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

اجتماع لبحث تجنيد المعلمين

اجتمع عدد من مسؤولي “قسد” العسكريين اليوم بموظفين ومعلمين من المجمع التربوي في “هجين” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن المجتمعين ناقشوا قرار فرض “قسد” التجنيد الإجباري على الكادر التعليمي ما أثار احتجاجات واسعة في المنطقة، فيما لم يخرج الاجتماع بأي قرارات تذكر وفقاً للموقع.
اقرأ أيضاً:منع دفن السوريين في هاتاي بذريعة الكورونا
توتر بعد اغتيال عنصر أمني

شهدت قرية “زغير جزيرة” بريف “دير الزور” الغربي حالة من التوتر  بعد أن قتل عنصر من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” قبل يومين أثناء مداهمة منزل مختار القرية.

وقال موقع “نهر ميديا” المحلي إن إطلاق نار حدث أثناء المداهمة أودى بحياة العنصر، فيما نفى مختار القرية مسؤوليته عن إطلاق النار، لكن حالة من التوتر لا تزال قائمة في البلدة بعد أن شنّت “قسد” حملة اعتقالات جديدة فيها بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:مساعٍ لمصالحة حماس ودمشق .. ومحاولة تسلل لداعش شرق حماة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى