أخر الأخبارحصاد سناك

مظاهرة تندد بالواقع المعيشي المتدهور… واستعداد إماراتي لمساعدة سوريا

المقداد يلتقي لافروف والائتلاف ينشط في نيويورك...... أبرز عناوين الخميس 23 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

سلسلة قرارات أصدرها رئيس الحكومة “حسين عرنوس” حول استيراد بضائع وتصدير أخرى وإقراض مؤسسة الأقطان أكثر من 181 مليار ليرة وإقرار عقد لإنشاء محطات بنزين متنقلة. بينما لم تغب كلفة الاستيراد عن حديث وزير الاقتصاد خلال حضوره أمام مجلس الشعب.

وفي “طرطوس” هزّت جريمة تفجير قنبلة أمام قصر العدل الرأي العام في البلاد، بينما واصلت جائحة كورونا انتشارها وقال مدير مشفى “المجتهد” أن الموجة الرابعة للجائحة وصلت ذروتها.

سياسياً، استهل وزير الخارجية “فيصل المقداد” مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد سلسلة من اللقاءات مع وزراء خارجية دول العالم وفي مقدمتهم نظيره الروسي “سيرغي لافروف”.

وليس ببعيد عن مقر “الأمم المتحدة” في “نيويورك” كان “الائتلاف” المعارض يعقد كذلك لقاءات مع مسؤولين عرب وأجانب، أما السفير “حسام الدين آلا” فوجه انتقاداته لعمل لجنة تقصي الحقائق المعنية بسوريا.

عربياً، دعا وزير الزراعة اللبناني لتطوير التعاون مع “سوريا”، فيما أعرب وزير الطاقة الإماراتي عن استعداد بلاده لمساعدة “سوريا” تقنياً في الملف المائي.

ميدانياً تجدد القصف التركي في الشمال السوري، فيما كانت “قسد” تنفذ حملة اعتقالات في مختلف مناطق الجزيرة السورية، كما شهدت “عامودا” مظاهرة تندد بالواقع المعيشي.

جنوباً بدأت عمليات التسوية في مدينة “داعل” بريف “درعا” استكمالاً لعمليات التسوية التي تحدث في المحافظة

قرارات حكومية للاستيراد والتصدير

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على إيقاف تصدير مادة بطاطا الطعام اعتباراً من 1 تشرين الأول المقبل حتى 15 آذار من العام المقبل، وعلى السماح باستيراد الموز اللبناني اعتباراً من 20 أيلول الجاري وحتى 30 نيسان من العام المقبل بكمية لا تتجاوز 50 ألف طن ولجميع طالبي الاستيراد.

بالإضافة لموافقته على منح المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان قرضاً مالياً قدره 181 مليار و707 ملايين ليرة سورية لشراء الأقطان المحبوبة وبذور القطن من الفلاحين لموسم 2021-2022.

ووافق “عرنوس” اليوم على توصيات اللجنة الاقتصادية المتضمنة المصادقة على العقد المبرم بين الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” والشركة العامة للبناء والتعمير فرع المنطقة الشرقية لتقديم وتجهيز 10 محطات بنزين متنقلة، بالإضافة للسماح باستيراد مادة الأقمشة المصنرة غير المنتجة محلياً من قبل جميع المستوردين، وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الخليل: كلفة الاستيراد 2.4 مليار يورو

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن الوزارة مستمرة بحماية المنتج المحلي وأن قرار تخفيض المستوردات يأتي بعد مراجعة قائمة المواد المستوردة وحذف المواد المنتجة محلياً منها مثل المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية والأسمدة و80% من الأدوية وبعض المنظفات والألبسة والصناعات الكيميائية كما تم منع استيراد الكماليات.

وتابع “الخليل” خلال مشاركته بجلسة مجلس الشعب اليوم أن نقص القطع الأجنبي يستهدف كل القطاعات وهذا ما استدعى الترشيد في الإنفاق وتحديد أولويات جديدة وفقاً للموارد الموجودة ولذلك فإن تكلفة الاستيراد تنخفض عاماً بعد عام، مبيناً أنها انخفضت في عام 2020 إلى 4 مليارات يورو وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري إلى 2 مليار و400 مليون يورو بنسبة انخفاض 12% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار الوزير إلى أن هناك تحسناً في أرقام التصدير حيث بلغت في 2020 نحو 620 مليون دولار وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي باتت قيمة الصادرات تقارب ما تم تصديره العام الماضي بأكمله مشيراً إلى أن هذه الصادرات من الألبسة وبعض المواد والصناعات المعدنية والبلاستيكية والكيميائية والمنظفات وغيرها وفق وكالة سانا الرسمية.

جريمة في طرطوس

أكدت مصادر في النيابة العامة بمحافظة “طرطوس”، وقوع تفجير اليوم الخميس، بالقرب من المحكمة في المدينة، ما أدى لوفاة شخصين اثنين، وعدة إصابات أخرى بين المدنيين.

وأضافت المصادر لـ ”سناك سوري”، مفضلة عدم الكشف عن اسمها، أن أحد الأشخاص فتح قنبلة كانت بحوزته، بعد خلاف شخصي مع أحد المحامين ما أدى إلى وفاتهما (بيان الداخلية قال وفاة المحامي فقط)، وإصابة عدد آخر من الحاضرين بشظايا، تم إسعافهم على إثرها إلى مستشفى “طرطوس” الحكومي.

اقرأ أيضاً: طرطوس.. تفجير قنبلة على باب المحكمة يودي بحياة شخصين 

دخول سوريا بذروة الإصابات بكورونا

قال مدير مشفى “المجتهد” في “دمشق” “أحمد عباس” أنه يوجد 55 إصابة جديدة بكورونا في المشفى مبيناً أنه تم الوصول للذروة في عدد الإصابات ونسبة الإشغال العام 90% من طاقة المشفى، أما العناية المشددة فقد أصبحت 100%.

وخلال حديث “عباس” لصحيفة “الوطن” المحلية قال أنه تم البدء بتسجيل إصابات بين الأعمار الصغيرة لأول مرة بعمر 30 سنة مشيراً لعدم وجود هذه الإصابات في الموجات السابقة، بالإضافة لسرعة الانتشار الكبيرة تفوق سرعة الانتشار التي شهدها الوباء وتابع أنه لا يتم إدخال جميع الحالات للمشفى وإنما فقط الحالات الحرجة التي تقتضي العناية الحرجة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 278 إصابة جديدة بفيروس كورونا 68 حالة شفاء و 12 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 31426 منها 23223 حالة شفاء 2158 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 170 إصابة جديدة بالفيروس و10 وفيات و 3 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25749 منها 2093 حالة شفاء و873 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1312 إصابة جديدة 697 حالة شفاء و 28 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 64316 إصابة بينها 33206 حالة شفاء 1038 وفاة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. بدء الذروة الرابعة من فايروس كورونا 
آلا ينتقد عمل لجنة التقصي المعنية بسوريا

قال مندوب سوريا الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية في “جنيف” السفير “حسام الدين آلا” أن المنهج العدائي الذي تتبناه لجنة التقصي المعنية بـ “سوريا” والامتناع عن الإقرار بحقها وواجبها في تحرير أرضها وحماية شعبها من ممارسات الاحتلال وجرائم المجموعات “الإرهابية” ينزع عن تقاريرها صفة المهنية والموضوعية، معرباً عن الأسف لتحول اجتماعات مجلس حقوق الإنسان وآلياته إلى منصة وأداة للتشهير بالدول استناداً إلى تقارير ملفقة وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

المقداد على موعد للقاء غوتيريش

قال وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أنه يعتزم لقاء الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” ليؤكد له رغبة “دمشق” في بناء علاقات أفضل مع المنظمة العالمية، ودعا “المقداد” إلى إنهاءٍ فوري للوجود العسكري الأمريكي في “سوريا” وفق وكالة سبوتنيك.

وعلى هامش مشاركته في اجتماعات “الجمعية العامة للأمم المتحدة” التقى “المقداد” بوزير خارجية “قبرص” “نيكوس خريستوليديس” ووزير خارجية “فيتنام” “بوي ثانه سون” وبحث معهما علاقات بلديهما مع “سوريا”.

لقاء سوري روسي في الأمم المتحدة

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع نظيره الروسي مختلف الجوانب المتعلقة بتمتين العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والتي شهدت زخماً شديداً من خلال قمة الرئيسين السوري والروسي مؤخراً في “موسكو” وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك

اقرأ أيضاً: والي تركي يحذّر الأجانب من النظر للنساء ووضع التوابل بالطعام 

الائتلاف ينشط لقاءاته في نيويورك

التقى رئيس “الائتلاف” المعارض “سالم المسلط” بنائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال” وناقشا تفعيل العملية السياسية وتطورات الأوضاع الميدانية.

كما التقى “المسلط” بأمين عام جامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” وبحثا أيضاً آخر التطورات السياسية والميدانية والجهود الإقليمية والدولية للحل في “سوريا”، بالإضافة للقائه بوزير الخارجية القطري “محمد عبد الرحمن آل ثاني” وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة” وفق الحساب الرسمي للائتلاف على تويتر.

استعداد إماراتي لمساعدة سوريا

بحث وزير الموارد المائية “تمام رعد” أمس مع وزير الطاقة والبنى التحتية في “الإمارات” “سهيل المزروعي” آفاق التعاون بين البلدين وأوضاع القطاع المائي في “سوريا” ومعاناته من “الإرهاب” والحصار الجائر وانعكاس ذلك على الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتناول لقاء الوزيرين على هامش اجتماعات المنتدى العربي للمياه جهود الدولة السورية للتغلب على الصعوبات وإعادة تفعيل المنظومات المائية في ظل الصعوبات التقنية وتراجع الخبرات.

بدوره أشار “المزروعي” إلى عمق العلاقات بين الشعبين في البلدين واستعداد “الإمارات” لتقديم المساعدة التقنية ونقل الخبرات اللازمة للمساهمة في إعادة تأهيل وتطوير المنظومات والبنى التحتية المائية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية على فايسبوك.

لبنان يدعو لتعاون زراعي مع سوريا

دعا وزير الزراعة اللبناني “عباس الحاج حسن” إلى تطوير خطوط الاتصالات المفتوحة بين “لبنان” و”سوريا”، مشيراً إلى أن التعاون يجب أن يستكمل في أكثر من ملف لما فيه مصلحة البلدين.

وأشار “حسن” خلال لقائه اليوم بالأمين العام للمجلس الأعلى السوري “نصري خوري” إلى أهمية تفعيل الاتصالات التنسيقية عبر المجلس الأعلى السوري – اللبناني وتكثيف الجهود لتخفيض رسوم الترانزيت السورية على المنتجات اللبنانية.

اقرأ أيضاً: بعد السماح باستيراد الموز .. وزير زراعة لبنان يدعو لتخفيض الرسوم 
قصف تركي على شمال سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “الهوشرية” بريف “منبج” شرقي “حلب” بالأسلحة الخفيفة والثقيلة، بالتزامن مع استهدافها لجبل “اليالنلي” بقذيفتي هاون وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”، وأشار المصدر إلى أن قرية “الهوشرية” آهلة بالسكان فيما لم يعلن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

بدورها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت محيط قرية “شيخ عيسى” بريف “حلب” الشمالي، دون ذكر معلومات عن حجم الأضرار التي نتجت عن القصف.

اعتقالات في الجزيرة السورية

نفذّت “قسد” أمس عملية أمنية بمساندة التحالف الدولي في قرية “الجاسمي” بريف “دير الزور” الشمالي، اعتقلت خلالها “حميدان الهلال” وثلاثة أشخاص آخرين وفق ما نقل موقع “فرات بوست” ولم يوضّح المصدر أسباب الاعتقال.

بدوره أعلن الموقع الرسمي لـ “قسد” عن عملية مشابهة في “الحسكة” قال أنه تم خلالها القبض على متزعم في تنظيم “داعش”، والعثور على أسلحة وذخائر في مكان تواجده.

مظاهرات تندد بالواقع المعيشي

شهدت مدينة “عامودا” بريف “الحسكة” اليوم خروج عدد من الأهالي في مظاهرة رفعوا خلالها شعارات مناهضة لقرار “الإدارة الذاتية” برفع أسعار المحروقات وندّدوا بالواقع المعيشي المتدهور في مناطق الجزيرة السورية.

ودعا “المجلس الوطني الكردي” إلى الخروج غداً في تظاهرة في “القامشلي” أمام مقر “الأمم المتحدة” للتعبير عن رفض قرار رفع سعر المحروقات.

تسوية في داعل بريف درعا

بدأت صباح اليوم الخميس، عمليات التسوية في مدينة “داعل” بريف “درعا” الأوسط، وسط آمال الأهالي أن تنتهي التوترات دون عودة مع استكمال عمليات التسوية.

ويقضي الاتفاق في “داعل” بحسب مراسل سناك سوري على إجراء عمليات تسوية جديدة، وإعادة نشر النقاط الأمنية فيها، بالإضافة لتسليم السلاح، وإجراء عمليات تفتيش من قبل وحدات الجيش بحضور وجهاء المنطقة والشرطة العسكرية الروسية.

اقرأ أيضاً: مسؤول: تجارة الخبز اليابس جريمة .. ودعوة كازاخستان لإعمار سوريا 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى