مظاهرات ضد الأتراك في الشمال.. وتجاهل أمريكي للأمم المتحدة

تنفيذ إعدام بحق شاب رمياً بالرصاص …. أبرز عناوين الأربعاء 16 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

على خطى المصارف العامة الأخرى استأنف المصرف الصناعي منح تسهيلاته الائتمانية للمواطنين على أمل أن تفيدهم في تمويل مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، فيما تتعلق آمال الطلاب على اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي وما سينتج عنه من آثار على المفاضلات، بينما قطع اتحاد الطلبة آمال طلاب الجامعة بدورة امتحانية إضافية لهذا العام.

من دمشق ردت الخارجية السورية على تصريحات “ترامب” حول نيته سابقاً استهداف الرئيس “الأسد” ومن “أنقرة” جاءت أنباء التوافقات الروسية التركية حول خفض عدد القوات التركية في إدلب مع الإبقاء على نقاط المراقبة التي شهدت اليوم احتجاجات من مدنيين رفعوا شعارات مناهضة للوجود التركي في مناطقهم.

أما الرد الأمريكي على تقرير لجنة أممية بشأن سوريا فحمل تجاهلاً واضحاً لمحتوى التقرير لاسيما ما ذكره عن أثر العقوبات على المدنيين السوريين.

في الميدان فتحت “الإدارة الذاتية” معبراً يفصل “منبج” عن “جرابلس” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، فيما أقدمت “النصرة” على إعدام شاب بتهمة القتل والسرقة، كما انفجرت في “درعا” عبوة ناسفة استهدفت عنصر أمن.

الصناعي يستأنف منح التسهيلات

أعلن المصرف الصناعي السوري اليوم استئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة سواءً الحرفية أو الصناعية وغيرها، لينضم بذلك إلى المصارف “التوفير” و “التجاري” و “الزراعي” التي استأنفت منح التسهيلات عملاً بتعليمات مصرف “سوريا” المركزي.
اقرأ أيضاً:النفط: لا تخفيض لمخصصات المركبات العاملة على المازوت بدمشق
الاستيعاب الجامعي بحضور عرنوس

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر في وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” أن اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي ستعقد اجتماعها غداً بحضور رئيس الحكومة “حسين عرنوس” وعدد من الوزراء لبحث واقع المفاضلات والقبول الجامعي للعام الدراسي 2020-2021

من جهة أخرى نفى “اتحاد طلبة سوريا” في بيان رسمي الأخبار المتداولة عن نيته رفع مقترح دورة إضافية للجامعات أو القيام بأي إجراءات بخصوصها مجدداً التذكير بأن الدورة الإضافية الماضية كانت لمرة أخيرة وغير قابلة للتكرار.

الخارجية ترد على ترامب

أصدرت وزارة الخارجية السورية رداً على تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حول رغبته قبل سنوات بتنفيذ عملية اغتيال تستهدف الرئيس السوري “بشار الأسد”.

واعتبرت الخارجية السورية أن هذه التصريحات تبيّن بوضوح المستوى الذي انحدر إليه التفكير والسلوك السياسي الأرعن للإدارة الأمريكية، ووصف “الولايات المتحدة” بأنها أصبحت دولة مارقة وخارجة عن القانون وأنها تنتهج أساليب التنظيمات الإرهابية.
اقرأ أيضاً:سوريا.. محتجون يقطعون أوتستراد جبلة اللاذقية
أنباء عن تخفيض القوات التركية بإدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن وفداً عسكرياً روسياً يزور “أنقرة” لبحث المستجدات الميدانية في “إدلب” مع المسؤولين الأتراك.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر لم تسمِّهِ أن الاجتماع شهد رفضاً تركياً لمقترح روسي حول تخفيض عدد نقاط المراقبة التركية في “إدلب”، إلا أنه تم التوافق على تخفيض عدد القوات التركية المتواجدة في “إدلب” وسحب المعدات الثقيلة من المنطقة بحسب مصادر “سبوتنيك”.

مظاهرات ضد الأتراك في الشمال

تظاهر عدد من الأهالي اليوم أمام نقاط المراقبة التركية في “مورك” بريف “حماة” و”الصرمان” بريف “إدلب” رافعين شعارات مناهضة للوجود العسكري التركي في مناطقهم.

وأظهرت مقاطع مصورة إطلاق الجنود الأتراك قنابل غاز مسيلة للدموع لتفريق المحتجين، فيما قالت وزارة الدفاع التركية عبر تويتر أن نقطة المراقبة السابعة تعرضت لهجوم وردت عليه بالوسائل المناسبة.

وتعد النقاط التي شهدت تظاهرات احتجاجية مطوّقة من قوات الجيش السوري من جميع الجهات لكنها بقيت في مواقعها رغم ذلك بعد عمليات الجيش التي توقفت في آذار الماضي.
اقرأ أيضاً:سوريا: وفاتان وعشرات الاصابات بكورونا.. وكنائس الحسكة تفتح أبوابها 
تجاهل أمريكي للأمم المتحدة

أصدر المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” “جيمس جيفري” بياناً علّق فيه على تقرير لجنة التحقيق المستقلة بشأن “سوريا” التابعة لـ”الأمم المتحدة”.

وجاء في البيان أن “واشنطن” تدين انتهاكات حقوق الإنسان من أي طرف كان في إشارة إلى ما ذكرته اللجنة عن تورط فصائل مدعومة تركياً بجرائم حرب، إلا أن البيان الأمريكي لم يذكر من قريب أو بعيد أي تعليق عمّا ورد في التقرير حول رفض العقوبات الاقتصادية والدعوة لرفعها عن “سوريا”، بل قال أن “الولايات المتحدة” ستواصل ممارسة الضغط السياسي والاقتصادي على الحكومة السورية.

فتح معبر في حلب بشروط

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم فتح معبر “عون الدادات” الذي يفصل مناطق سيطرتها في “منبج” شمال شرق “حلب” عن مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً في “جرابلس”.

وجاء في القرار أن فتح المعبر سيكون مؤقتاً وينتهي في 30 أيلول الجاري، حيث سيسمح بالدخول لأبناء مناطق الجزيرة السورية، وبالخروج للداخلين ببطاقة زيارة سابقاً فقط، مع تكليف لجنة صحية لفحص الداخلين إلى المنطقة.
اقرأ أيضاً:أنباء عن اتفاق لتخفيض عدد القوات التركية في إدلب
إعدام شاب رمياً بالرصاص

أقدم عناصر “جبهة النصرة” على إعدام شاب مدني في “إدلب” رمياً بالرصاص بعد مزاعم محاكمته لدى محاكم “النصرة” الشرعية.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن “النصرة” اتهمت الشاب بالتورط بجرائم قتل وسرقة وقالت أنه اعترف بقتل شخص في “جسر الشغور”، وأشار المصدر إلى أن الشاب ينحدر من بلدة “قسطون” في “سهل الغاب” بريف “حماة”.

استهداف عنصر أمن في درعا

انفجرت عبوة ناسفة اليوم بسيارة عنصر في جهاز أمني برتبة “مساعد أول” في حي “المطار” بمدينة “درعا”.

وقال مصدر في مشفى “الرحمة” لـ سناك سوري أن المساعد تعرض لإصابة بالغة في القدمين قد تضطر الأطباء لبتر أحد ساقيه.

الرياضة

فاز نادي “الحرجلة” على نظيره “التضامن” اليوم برباعية نظيفة أوصلته إلى الدوري الممتاز للمرة الأولى في تاريخه وليكون بذلك أول نادٍ يمثّل محافظة “ريف دمشق” ويصل إلى الدوري الممتاز.
اقرأ أيضاً:لجنة أممية تنتقد قيصر وتركيا.. وترامب: كنت أريد اغتيال الأسد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع