الرئيسيةفن

مطور فيروس الفدية يتعاطف مع أب سوري

الأب كان قد طالب عبر التويتر باستعادة صور أبنائه الذين قضوا في الحرب السورية

سناك سوري – عمر حاج خميس

أطلقت شركة Bitdefender أداة مخصصة للسوريين من أجل فك تشفير ملفاتهم التي تعرضت للتشفير بواسطة فيروس grand crab ووجدوا أنفسهم مطالبين بدفع فدية مقابل فك تشفيرها
والسبب الرئيسي حسب موقع الشركة المتخصصة ببرمجيات مكافحة الفيروسات والحماية هو تغريدة لأب سوري عبر تويتر طالب فيها بمساعدته لاستعادة صور وفيديوهات أبنائه الذين قضوا بالحرب السورية وهو ما أدى إلى تعاطف مطور الفيروس معه.
وكتب الأب على تويتر باللغة الإنكليزية حسب ماترجم سناك سوري:«مرحباً ، اسمي جميل ، أنا أب سوري فقد ولديه الاثنين في الحرب القاسية التي تمر بها البلاد، كل ما تبقى من أطفالي هو صور ومقاطع فيديو التقطها لهم قبل أن يُقتلوا بلا رحمة والآن فقدتهم بسبب فيروس grandcrab».
وكتب في تغريدة أخرى:«يريدون 600 دولار لاستعادة أولادي(يقصد صورهم) كيف لي أن أدفع هذا المبلغ وأنا بالكاد أستطيع تأمين الطعام لي ولزوجتي».
وعلى مايبدو أثرت هذه الرسائل في نفس مطور الفيروس فقام بنشر أكثر من 1000 مفتاح تشفير عمدا قامت شركة Bitdefender بالتقاطهم وتحويلهم لاداة لسهولة الاستخدام وتتوفر الأداة على موقع الشركة ويمكن استخدامها فقط داخل سوريا.
وتعتبر فيروسات الفدية أو مايعرف ب ransomware من أشهر الفيروسات في العالم حيث تقوم بتقييد الوصول إلى الملفات من خلال تشفيرها وتطالب بدفع فدية للحصول على مفتاح فك التشفير الخاص بها.

بإمكان المستخدمين الموجودين في سوريا تحميل الأداة من هنا

اقرأ أيضا: يبتزك للحصول على المال.. فيروس يجتاح مئات الحواسيب في سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى