مسيّرة تقصف نقطة روسية.. وإيران تكشف خسائرها في سوريا

قيادي من مسد في الجامعة العربية … أبرز عناوين الخميس 16 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

استمرت إصابات كورونا بالارتفاع في عموم المناطق السورية، فيما استمرت اجتماعات الحكومة في أيامها الأخيرة مع الاتحادات وصولاً إلى الصحفيين واتحادهم ومطالبهم، فيما كان اجتماع مجلس التعليم العالي مثمراً بسلسلة من القرارات الهامة.

في دمشق كانت تجري مراسم توقيع اتفاقية تعاون مع اتحاد جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، أما في القاهرة فكان ممثل “مسد” يدخل مقر جامعة الدول العربية ويلتقي أمينها العام المساعد.

وإذا كانت إيران تهاجم الإعلام الغربي وتكذّبه بشأن خسائر قواتها في سوريا، فإن روسيا هاجمت الولايات المتحدة واتهمتها بتدريب مسلحين في سوريا.

ميدانياً ازدادت التوترات على أكثر من جبهة سواءً في إدلب التي تزداد حرارة خطوط التماس فيها، أو في ريف حلب الذي تعرض لقصف مجهول، إضافة إلى الاستهداف اللافت للقوات الروسية شمال الحسكة.

ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 477 إصابة بينها 140 حالة تماثلت للشفاء و22 حالة وفاة.

من جهة أخرى أعلنت مصادر طبية في الشمال السوري تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا ما يرفع عدد الإصابات إلى 11 حالة تم تسجيلها في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي ومناطق سيطرة “جبهة النصرة” في “إدلب”.

اقرأ أيضاً: بعد 19 يوم عزل.. نقيب صيادلة حماة يشفى من كورونا

تأكيد حكومي على دور الإعلام

أكّد رئيس الحكومة السورية المكلف “حسين عرنوس” على أهمية دور الإعلام في “سوريا” وثقته في استمرار الإعلام بالتعاطي المسؤول والموضوعي مع مختلف القضايا والمشاركة في اقتراح الحلول.

ونقلت الصفحة الرسمية للحكومة أنه تقرّر خلال اجتماع “عرنوس” مع رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين السوريين بحضور وزير الإعلام “عماد سارة”، تقديم الدراسات المتعلقة بحصول الصحفيين على مطالب تتعلق بالعمل الصحفي.

قرارات هامة لوزارة التعليم العالي

حدّدت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” يوم 6 كانون الأول المقبل موعداً لبدء الدورة التكميلية لطلاب الدراسات العليا للعام الدراسي 2019-2020 والتي تمتد لغاية 17 من الشهر نفسه.

وقرر مجلس التعليم العالي خلال اجتماعه اليوم اعتماد اتفاقية التعاون العلمي المبرمة بين “جامعة دمشق” وبعض الجامعات الإيرانية والروسية ومع المنظمة السورية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة “آمال”، واعتماد قواعد قبول خريجي معاهد وزارة الثقافة في الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص في الجامعات الحكومية.

وعن الجامعات الخاصة قرر المجلس تطوير آلية التقدم لمفاضلة الجامعات الخاصة وتحسين مدخلات هذه الجامعات ووضع أسس ومعايير جديدة لاختيار رؤسائها وتعديل هيكلية مجلس الأمناء فيها وفق ما نقلت صفحة وزارة التعليم العالي.

اقرأ أيضاً: طلاب الطب البشري مطالبون بمحاضرات لم تشرح لهم!

اتفاقية سورية مع منظمة دولية

وقّع نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم مع المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر “حسام الشرقاوي” لتحفيز وتسهيل وتعزيز الأنشطة الإنسانية بكل أشكالها في “سوريا” بحسب وكالة سانا الرسمية.

وأشار “المقداد” خلال اللقاء إلى الدور الهام الذي يقوم فيه “الهلال الأحمر السوري” في تقديم المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها من السوريين وسط الظروف المعيشية الصعبة نتيجة العقوبات الغربية على حد قوله.

بدوره لفت “الشرقاوي” إلى أن الاتفاقية ستسمح بتسريع وتسهيل الدعم القائم في “سوريا” منذ عشرات السنين.

قيادي من مسد في الجامعة العربية

التقى ممثل مجلس “سوريا” الديمقراطية في “مصر” “سيهانوك ديبو” اليوم بالأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي” بمقر الجامعة في “القاهرة”.

وأصدر مكتب “مسد” في “مصر” بياناً قال فيه أن “ديبو” أطلع “زكي” على رؤية “مسد” للحل السوري وتحركه نحو “سوريا” موحدة وإيمانه بالعمل المشترك مع المعارضة الوطنية المؤمنة بالحل السوري بعيداً عن الأجندات الضيقة لبعض الدول مثل “تركيا” مشيراً إلى دور الجامعة العربية في ظل المخاطر المحدقة بالمنطقة.

بدوره اعتبر “زكي” أنه من المهم إظهار حقيقة رؤية “مسد” وتفنيد المزاعم والمواقف المثارة حيال دوره وكذلك الحال بالنسبة لمطالب الكرد السوريين وفق ما نقل موقع “بوابة الدولة” المصري.

اقرأ أيضاً: موظفة في تلفزيون سوريا المعارض تكشف فضيحة مدوية

خسائر إيرانية في سوريا

كشف المتحدث باسم الجيش الإيراني “أبو الفضل شكارجي” عن حجم خسائر القوات الإيرانية في “سوريا” نتيجة الغارات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال “شكارجي” في تصريحات لوكالة “تسنيم” الإيرانية اليوم أن ما تشيعه وسائل الإعلام الغربية والإسرائيلية عن سقوط مئات وآلاف الجنود الإيرانيين في “سوريا” كاذب، وأن جميع غارات قوات الاحتلال الإسرائيلي على “سوريا” خلال السنوات التسع الماضية لم تقتل سوى 8 إيرانيين على حد قوله معدّداً خلال اللقاء أسماء الإيرانيين الثمانية.

روسيا تتهم أمريكا بتدريب مسلحين في التنف

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” اليوم أن هناك معلومات تفيد بأن القوات الأمريكية في قاعدة “التنف” في “سوريا” تقوم بتدريب جماعات مسلحة.

وأوضحت “زاخاروفا” أن الأمريكيين يدربون مسلحي “مغاوير الثورة” ويزودونهم بالأسلحة بهدف تنفيذ عمليات تخريب في مناطق أخرى من “سوريا” وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

اقرأ أيضاً: خنساء سوريا ضياء الحموي تؤكد أنها مرشحة لمجلس الشعب

تصعيد جديد في إدلب

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم عن مصدر ميداني أن قوات الجيش السوري استهدفت مواقع لمسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها بريف “إدلب” الشرقي رداً على خروقاتهم المتكررة لوقف إطلاق النار.

وأوضح المصدر أن الجيش السوري ردّ على قصف تعرّضت له نقاطه اليوم عبر قذائف أطلقها مسلحو “النصرة” تجاه مواقع الجيش في بلدة “داديخ” شرقي “إدلب” فيما اقتصرت الأضرار على الماديات وفق المصدر.

قصف مجهول شمال حلب

أسفر قصف جوي نفذته طائرات مجهولة الهوية أمس عن خسارة مدني حياته وإصابة 10 آخرين بجروح في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

بدوره حمّل “الائتلاف المعارض” القوات الروسية مسؤولية القصف، وقال في بيان أصدره اليوم أن هذا التصعيد يمكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة.

اقرأ أيضاً: محكمة تسمح بعودة عروس داعش من سوريا إلى بريطانيا

مسيّرة تقصف نقطة روسية

استهدفت طائرة مسيّرة مساء اليوم نقطة تنسيق للقوات الروسية في ناحية “الدرباسية” بريف “الحسكة” الشمالي وفق ما نقلت وكالة هاوار المحلية.

ورجحت الوكالة أن تكون الطائرة تركية، مشيرة إلى أن القصف أدى إلى إصابة جنديين روسيين وجندي سوري بجروح تم نقلهم على إثرها إلى نقطة طبية لتلقي العلاج، كما لفتت هاوار إلى أن طائرة مسيّرة سبق وأن استهدفت المنطقة صباح اليوم.

الرياضة

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم اليوم تسمية “مها القطريب” مديرة لقسم الكرة الأنثوية في الاتحاد بالإضافة إلى مهامها.

اقرأ أيضاً: وزير يدعو لزيادة الرواتب .. والإفراج عن تكفيري بريطاني في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع