“مسد” يعلّق على حديث الرئيس السوري .. ومظاهرة حاشدة ضد شركة الكهرباء في حلب.. أبرز أحداث اليوم

مسد، مظاهرة أعزاز _ انترنت

منظمة دولية ترفض التحقيق في الكيماوي التركي

سناك سوري _ دمشق

أسفر انفجار سيارة مفخخة اليوم قرب محطة وقود في السوق الرئيسي وسط مدينة “تل أبيض” (100 كم شمال الرقة)، عن خسارة 13 مدني حياتهم وإصابة عشرات آخرين وفق وسائل إعلام محلية.

وذكرت المصادر أن بعض المصابين حالتهم حرجة ما يرشّح حصيلة الضحايا إلى الازدياد، كما أدى الانفجار إلى دمار واسع في المنطقة المكتظة بالسكان، فيما سارعت وزارة الدفاع التركية لتحميل “وحدات حماية الشعب” المسؤولية عن التفجير، بينما اعتبر المتحدث الإعلامي باسم “قسد” “مصطفى بالي” في تغريدة له عبر تويتر أن انفجار “تل أبيض” جزء من مخططات العدوان التركي لتخويف الناس وإجبارهم على الهروب لإحداث التغيير الديمغرافي في مناطق سيطرة العدوان.

الجيش السوري يتوسّع على الحدود

قالت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري وسّع انتشاره في ناحية “تل تمر” ( 40 كم غرب الحسكة) على محور يمتد نحو 60 كم من قرية “الأغيبش” غربي “تل تمر” حتى قرية “الواسطة”، إضافة إلى تعزيز النقاط العسكرية في قرية “أم الكيف” وقرية “خشم زركان” شمالي “تل تمر” وذلك بهدف الوصول إلى الحدود التركية لصد العدوان التركي وفق سانا.

منظمة ترفض التحقيق في الكيماوي التركي

رفضت منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” فحص عينات مأخوذة عن مدنيين سوريين قيل أنهم تعرضوا لقصف بقنابل الفوسفور المحرمة دولياً على يد قوات العدوان التركي.

وأفادت صحيفة “التايمز” البريطانية أن المنظمة ذكرت أن هذه الحالات خارجة عن إطار صلاحيتها، وأن الإصابات ناتجة عن التأثر بخصائص الفوسفور الحرارية وليس الكيماوية وفق بيان المنظمة.

“مسد” يعلّق على حديث الرئيس السوري

أصدر مجلس سوريا الديمقراطية بياناً علّق فيه على الحوار الصحفي الذي أجراه الرئيس السوري “بشار الأسد” يوم الخميس الماضي.

وجاء في بيان “مسد” أن حديث الرئيس “الأسد” تضمّن انفتاحاً على الحوار من أجل مواجهة الأخطار والتهديدات المتعلقة بتقسيم “سوريا” على يد العدوان التركي.

وجدّد البيان دعوة “مسد” لبدء حوار مع الحكومة السورية دون شروط مسبقة وانطلاقاً من ثوابت احترام وحدة “سوريا” وسيادتها وسلامة أراضيها، كما أبدى “مسد” استعداده لتشكيل منصة معارضة تجمعه مع كل من لم يتم تمثيلهم في “جنيف” و “أستانا” وفقاً للبيان.

واعتبر البيان أن اتفاق “قسد” مع الجيش السوري برعاية روسية بمثابة بداية لبناء إجراءات الثقة، كما وجّه البيان تحية لضحايا الجيش السوري الذين دافعوا عن مناطق الشمال واختلطت دماؤهم بدماء مقاتلي “قسد” وفق البيان الذي أعاد التأكيد على أن “الإدارة الذاتية” لا تسعى للتقسيم أو الانفصال.

اتفاقية مع “إيران” لإصلاح كهرباء “سوريا”

وقّع وزير الكهرباء السوري “محمد زهير خربطلي” مع نظيره الإيراني “رضا اردكانيان” اتفاقية تعاون للعمل على إعادة بناء المنظومة الكهربائية في “سوريا” تشمل إنشاء محطات كهربائية جديدة وإصلاح المحطات المتضررة وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية والعمل على إيجاد الربط الثلاثي بين “سوريا” و”إيران” و”العراق” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:أول وفد وزاري في “الرقة” منذ 6 سنوات.. صاعقة كهربائية في “طرطوس”.. عناوين الصباح

الجيش يستعيد المبادرة شمالي اللاذقية

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر ميداني، أن الجيش السوري استعاد اليوم زمام المبادرة في ريف “اللاذقية” الشمالي وتمكن من استرداد السيطرة على عدة مواقع هاجمها جهاديون أمس.

وأوضح المصدر أن جهاديي “الحزب الإسلامي التركستاني” شنوا أمس هجوماً ضخماً بالتعاون مع “جبهة النصرة” مستغلين سوء الأحوال الجوية وانتشار الضباب الكثيف وتسللوا إلى ضهرة “أبو سعدا” وتلة “رشو” وتلة “نحشبا” وجبل “أبوعلي” بريف “اللاذقية الشمالي.

فيما بدأ الجيش السوري اليوم تمهيداً نارياً على مواقع الجهاديين في جبل “الأكراد” و بلدة “كباني” شمالي “اللاذقية” بالتزامن مع غارات جوية شنتها الطائرات الروسية وأسفرت عن مقتل عشرات الجهاديين وفقاً للمصدر.

مظاهرة حاشدة ضد شركة الكهرباء في حلب

شهدت مدينة “أعزاز” (48 كم شمال غرب حلب) مظاهرة واسعة اليوم احتجاجاً على رفع الشركة التركية لسعر الكهرباء في المدينة.

وأوضحت مصادر محلية أن شركة “أك إينيرجي” التركية قررت رفع سعر الكيلو واط من 85 قرشاً تركياً إلى 125 قرشاً، حيث تتقاضى الشركة أجور الكهرباء بالليرة التركية حصراً.

فيما احتشد المواطنون أمام مبنى الشركة احتجاجاً على رفع السعر، ما أدى إلى تدخل ما يعرف باسم “قائد شرطة أعزاز” التابع للفصائل المسلحة المدعومة تركياً، وقال المجلس المحلي لمدينة “أعزاز” في بيان رسمي أن الشركة رفعت السعر دون إبلاغه وأنها تماطل في توقيع أي عقد يحدد الأسعار والحقوق والواجبات.

يذكر أن العديد من الشركات التركية افتتحت فروعاً لها في المناطق السورية التي سيطرت عليها قوات العدوان التركي شمال “سوريا” وبدأت بالسيطرة على الخدمات كالكهرباء والاتصالات وغيرها.

الرياضة

توجت اللاعبة السورية “حسنة السعيد” بذهبية البطولة العربية للجودو عن وزن 62 كغ ضمن البطولة المقامة حالياً في “الأردن”.

حصد نادي “الوثبة” نقاط الفوز الثلاث من مباراته أمام “الفتوة” بعد فوزه بهدفين نظيفين سجلهما “سعد أحمد” و “أحمد الغلاب” ضمن منافسات الدوري السوري لكرة القدم.

اقرأ أيضاً:تنصيب خليفة لـ”البغدادي” و استئناف اجتماعات “الدستورية” بعد الإشكال .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع