أخر الأخبارحصاد سناك

مسد: أمريكا تقود العالم .. وشرطة روسية حاضرة في تسوية درعا

الصحة: لم يثبت وجود متحور دلتا في سوريا ..... أبرز عناوين الأربعاء 1 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

رسوم تصل إلى 7 ملايين ليرة سنوياً في الجامعات الحكومية أكّد معاون وزير التعليم العالي أنها لن ترتفع مجدداً.

وتحضيراً لانطلاقة العام الدراسي بدأت مديرية “تربية حلب” إعطاء لقاح كورونا للكوادر التدريسية والإدارية، فيما قال مسؤول من وزارة الصحة أنه لم يثبت وجود حالات من متحور دلتا في “سوريا” على الرغم من غياب التحاليل الخاصة بالكشف عنه في البلاد.

من “بيروت” أكّد مسؤول أمريكي أن أي وقود يمر عبر “سوريا” خاضع للعقوبات فيما طالب رئيس مجلس النواب اللبناني الوفدَ الأمريكي بضرورة استثناء “لبنان” من العقوبات لضمان حرية الحركة التجارية مع “سوريا”.

أما رئيسة المجلس التنفيذي في “مسد” “إلهام أحمد” فتحدّثت عن احتمال انسحاب أمريكي مماثل لما حدث في “أفغانستان” وأشارت إلى مساعٍ لفتح قنوات حوار مع الحكومة السورية.

ميدانياً سقطت عدة قذائف بريف “حماة” ما أودى بحياة طفلة وإصابة آخرين بجروح، بينما تجدد التصعيد التركي شمالاً من ريف “حلب” وصولاً إلى ريف “الحسكة”.

وأصيب مدنيون في انفجار بريف “حلب” بينما صادرت “قسد” دراجات نارية بريف “دير الزور” في وقتٍ وردت فيه معلومات عن إخلاء القوات الأمريكية 3 قواعد لها في الجزيرة السورية.

جنوباً، استيقظت “درعا” اليوم على بشائر البدء بتنفيذ الاتفاق لحل أزمتها سلمياً وبعيداً عن الخيارات العسكرية، حيث بدأت إجراءات التسوية وتسليم السلاح للجيش السوري.

7 ملايين ليرة رسوم جامعة حكومية

قال معاون وزير التعليم العالي الدكتور “شكري بابا” أن رؤساء الجامعات عرضوا ارتفاع التكاليف التشغيلية للجامعات وخاصة الكليات الطبية وتكاليف المخابر والعيادات والتدريب السريري ورفعوا مقترحهم بالرسوم والأقساط الجامعي لمجلس التعليم العالي.

وأضاف “بابا” في حديثه لموقع وزارة الإعلام السورية أن الرسوم التي أعلنها المجلس ثابتة وغير قابلة للزيادة بالنسبة للطلاب المسجلين على أساسها حتى تخرجهم مبيناً أن الرسوم تبدأ من 23 ألف ليرة لكلية التمريض للساعة المعتمدة الواحدة ما يصل إلى 900 ألف ليرة سنوياً وانتهاء بكلية الطب البشري المحدّدة رسم الساعة المعتمدة الواحدة فيها بـ 207 آلاف أي بحدود 7 ملايين ليرة سنوياً على حد قوله.

اقرأ أيضاً:مصرف سوريا المركزي يعلن قرارات جديدة حول تمويل المستوردات

تلقيح الكوادر التربوية بحلب

قال مدير صحة “حلب” “مازن الحاج رحمون” أنه تم تخصيص 13800 جرعة لقاح كورونا للكوادر التربوية بـ”حلب” إضافة إلى تخصيص كادر من الفنيين المدربين والمؤهلين وتأمين كل ما يلزمهم من أدوات ومستلزمات.

وخلال جولة مشتركة على مركز اللقاح قال مدير تربية “حلب” “إبراهيم ماسو” أنه تم التنسيق بين مديريتي الصحة والتربية بـ”حلب” لتطعيم المعلمين باللقاح المضاد لفيروس كورونا وأن العمل مستمر حتى تلقيح كافة الكادر التدريسي والإداري في “تربية حلب” وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لمديرية “صحة حلب”.

الصحة: لم يثبت وجود المتحور بسوريا

قال مدير الجاهزية والطوارئ والإسعاف في وزارة الصحة الدكتور “توفيق حسابا” أن زيادة عدد إصابات كورونا لا سيما في “حلب” و “دمشق” و”اللاذقية” جاء نتيجة الكثافة السكانية والاختلاط الكبير والنشاط الاجتماعي الواسع في هذه المحافظات.

وأضاف “حسابا” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن وفيات كورونا ضمن الحدود الطبيعية وأقل من الموجة الماضية بنسبة 50% على حد قوله، لافتاً إلى عدم وجود التحاليل اللازمة في “سوريا” للكشف عن الإصابات بالمتحور دلتا، فيما تم إرسال عينات للاختبار عن طريق منظمة الصحة العالمية ولم يثبت وجود المتحور على حد قوله.

اقرأ أيضاً:سوريا: لصوص الكابلات يطلقون النار على مواطن اكتشف سرقتهم

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 حالة شفاء و6 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27915 منها 22471 حالة شفاء 2013 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 160 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20649 منها 1958 حالة شفاء 788 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1178 إصابة جديدة و127 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 37870 إصابة بينها 24550 حالة شفاء و760 وفاة.

واشنطن تبحث عن استثناء لعقوباتها

قال السيناتور الأمريكي “كريس مورفي” خلال زيارته مع وفد من الكونغرس اليوم إلى “لبنان” أن أي وقود يجري نقله عبر “سوريا” خاضع للعقوبات الأمريكية إلا أن “واشنطن” تبحث عن سبيل لإيصال الوقود إلى “لبنان” من دون عقوبات.

بدوره طالب رئيس مجلس النواب اللبناني “نبيه بري” خلال لقائه الوفد الأمريكي بضرورة حصول “لبنان” على استثناءات تضمن حرية حركة الاستيراد والتصدير عبر الحدود مع “سوريا” وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

اقرأ أيضاً:استقالة سليم إدريس من حكومة الائتلاف

مسد: أمريكا تقود العالم

قالت رئيسة المجلس التنفيذي لـ”مجلس سوريا الديمقراطية” “إلهام أحمد” أن “الولايات المتحدة” تقود العالم وأن “روسيا” تنافسها على ذلك، مشيرة إلى أن “واشنطن” تعزز سيطرتها وهيمنتها الدولية عبر قواتها المنتشرة في عدد من دول العالم.

وأوضحت “أحمد” في كلمة نقلتها الصفحة الرسمية لـ”مسد” أن “أمريكا” تتحرك وفق مصالحها ومن الممكن أن تنسحب من بقية الدول، لكنها لفتت إلى أن الوضع في “سوريا” يختلف عن “أفغانستان”.

من جهة أخرى تحدثت “أحمد” عن وجود مساعٍ لفتح قنوات حوارية بين “مسد” والحكومة السورية دون أن توضح المزيد من التفاصيل حيالها.

طفلة ضحية قذائف حماة

خسرت طفلة حياتها اليوم وأصيب 7 مدنيين آخرين بجروح جراء سقوط قذائف صاروخية على قرية “جورين” بريف “حماة” الشمالي الغربي.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن مسلحي “جبهة النصرة” استهدفوا القرية بأكثر من 25 قذيفة ما أودى بحياة الطفلة وأصاب آخرين تم نقلهم إلى مشفى “السقيلبية” الوطني.

اقرأ أيضاً:الكشف عن بنود اتفاق درعا البلد بعد البدء بتنفيذه

تجدد التصعيد التركي شمالاً

جدّدت قوات العدوان التركي اليوم تصعيدها في الشمال السوري حيث قصفت قرى “نيربية” و”زيوان” و “تل عناب” و”بيلونية” و”قنيطرة” بريف “حلب” الشمالي دون ورود معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصدر ميداني قوله أن قوات العدوان التركي استهدفت ليلاً قرى “الكوزلية” و “تل اللبن” و “أم الخير” التابعة لناحية “تل تمر” شمال غرب الحسكة، مستخدمة 10 قذائف هاون، ما أسفر عن أضرار مادية في ممتلكات السكان وفق المصدر.

انفجار قنبلة بريف حلب

أصيب 5 مدنيين بجروح اليوم إثر انفجار قنبلة زرعها مجهولون في منزل وسط مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “أوغاريت بوست” أنه تم إسعاف المصابين إلى مشافي المدينة دون أن تتبيّن المزيد من التفاصيل حول ملابسات الانفجار.
اقرأ أيضاً:صحفي يتهم مدير تربية طرطوس باحتجازه في مكتبه ساعة ونصف
مصادرة دراجات نارية

انتشرت دوريات “قسد” اليوم في أرجاء بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي وقامت بمصادرة عشرات الدراجات النارية من البلدة.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن سبب المصادرة أن “قسد” فرضت أمس حظراً على الدراجات النارية.

أنباء عن انسحابات أمريكية من سوريا

نقلت قناة “العالم” الإيرانية اليوم عن مصدر وصفته بالعسكري دون أن تسمّه قوله أن القوات الأمريكية أخلت 3 قواعد لها في الجزيرة السورية.

وبحسب المصدر فقد انسحبت القوات الأمريكية من مواقعها في منطقة “حقل عمرو” في “دير الزور” ومن منطقة “تل البيدر” بريف “القامشلي” ومن منطقة “قصرك” جنوب “القامشلي” دون أن يوضّح وجهة القوات الأمريكية، بينما لم تعلّق “واشنطن” على تلك الأنباء.

بدء التسوية في درعا

بدأت الفصائل المسلحة في “درعا البلد” اليوم تسليم سلاحها للدولة السورية وفق الاتفاق الذي تمت العودة إليه أمس بعد مفاوضات بين “اللجنة الأمنية والعسكرية” و “لجان درعا المركزية”.

وقال مراسل سناك سوري في “درعا” أن عناصر من “الشرطة العسكرية” السورية دخلوا إلى أحياء “درعا البلد” وثبّتوا نقاطهم داخلها ورفعوا العلم السوري فيها بالتزامن مع بدء إجراءات التسوية للمطلوبين من المنطقة من مدنيين وعسكريين وذلك بحضور رسمي من “الشرطة العسكرية” الروسية نظراً لأن الاتفاق تم برعاية روسية.

اقرأ أيضاً: درعا تعود لاتفاق التسوية … وعين قبرص على تلوث سواحل سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى