الرئيسيةتقارير

اتهام نائب عراقي بتزوير شهادة بكالوريا أدبي في سوريا

وثائق متناقضة ... مشعان الجبوري: أحد فدائيي صدّام نشر الوثيقة

كشفت وثيقة قدّمتها السفارة العراقية لدى “دمشق” عن قيام النائب في البرلمان العراقي “مشعان الجبوري” بتزوير شهادته الثانوية في “سوريا”.

سناك سوري _ متابعات

وجاء في الوثيقة التي أرسلتها السفارة لوزارة الخارجية العراقية، أنه وبحسب كتاب وزارة التربية السورية فإن وثيقة شهادة الدراسة الثانوية العامة، الفرع الأدبي والعائدة للطالب “مشعان راكاض ضامن الجبوري” مزورة وغير صحيحة وغير مطابقة للسجلات.

لكن الوثيقة التي يعود تاريخها إلى أيلول 2021 لم تظهر سابقاً عبر وسائل الإعلام وانتشرت اليوم بالتزامن مع حديث عن توجّه البرلمان العراقي لإلغاء عضوية “الجبوري” بداعي التزوير.

“الجبوري” ردّ بدوره عبر تويتر وقال أن الوثيقة المتداولة مزورة، ونشر وثائق أخرى بينها كتاب موجّه من وزارة التربية السورية إلى السفارة العراقية بـ”دمشق” جاء فيه أن الوزارة تلقّت كتاباً من مديرية الامتحانات يثبت صحة المعلومات الواردة في وثيقة الشهادة الثانوية رغم فقدان السجل الذي يحوي المعلومات الرئيسية التي تعد الوثيقة جزءاً منها، وتم التأكد من صحة الوثيقة لأن الوزارة تحتفظ بصورتها الأصلية.

واتهم “الجبوري” نائباً سابقاً قال أنه اشتهر بالخيانة والفساد وكان متطوعاً في “فدائيي صدام” بنشر كتاب مزور حول شهادته الثانوية، مضيفاً أن مفوضية الانتخابات سبق وأن ردّت شكوى تستند إلى الكتاب المزور ذاته بعد أن تلقّت تأكيداً من وزارة الخارجية على صحة الشهادة.

يذكر أن “الجبوري” أقام سنوات طويلة في “سوريا” إبان عهد الرئيس العراقي الراحل “صدام حسين” وعاد إلى “العراق” بعد عام 2003 حيث أصبح حاكماً لـ”نينوى” لفترة وجيزة، قبل أن يدخل البرلمان العراقي عام 2014.

اقرأ أيضاً:السلطات العراقية تحبس سوريين وترحلهم… كيف استقبلت سوريا العراقيين؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى