مساعٍ لمصالحة حماس ودمشق .. ومحاولة تسلل لداعش شرق حماة

قسد: لن نسلّم عين عيسى للحكومة السورية … أبرز عناوين السبت 9 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

رحلات جوية من حلب إلى بيروت وبالعكس أعلنتها وزارة النقل إيذاناً بعودة المطار الدولي رسمياً، فيما أعلنت جامعة حلب السماح للطلاب غير المتقدمين لمفاضلة التعليم المفتوح أن يسجلوا مباشرة في كليتي الاقتصاد والآداب.

في الأثناء سرت معلومات تناقلتها مصادر إعلامية عن مساعٍ إيرانية لقيادة مصالحة بين حركة “حماس” والحكومة السورية لإعادة العلاقات بينهما، في حين جاء الرد واضحاً من “قسد” على المقترح الروسي بتسليم “عين عيسى” للحكومة السورية برفض صريح من عضو قيادتها العامة “جيا فرات”.

في الميدان، تصاعد نشاط “داعش” شرق “حماة” في المناطق القريبة من البادية، ومع إعلان حركة “أحرار الشام” تعيين قائد جديدٍ لها، تعرّض حاجز لـ”جبهة النصرة” في إدلب لاستهداف مسلح، فيما اغتال مجهولون في دير الزور عنصراً من “قسد” وشهد ريف المحافظة الشرقي خروج مظاهرة جديدة ضد التجنيد الإجباري وفساد المجالس المحلية.

رحلات جوية من حلب إلى بيروت

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم تشغيل رحلة جوية أسبوعياً لمقطع “حلب-بيروت-حلب” اعتباراً من الجمعة 15 كانون الثاني الجاري عبر الخطوط الجوية السورية.

ودعت الوزارة عبر صفحتها الرسمية إلى مراجعة مكاتب “السورية للطيران” لترتيب الحجوزات، وذلك بعد أن وافقت الحكومة السورية على إعادة تشغيل مطار “حلب” الدولي اعتباراً من الحادي والعشرين من كانون الأول الماضي.
اقرأ أيضاً:سوريا: أزمة البنزين تعود للظهور في مختلف المحافظات
قرار جديد للطلاب بجامعة حلب

أصدرت “جامعة حلب” اليوم قراراً أعلنت فيه السماح للطلاب حملة الشهادات الثانوية الذين لم يتقدموا نهائياً لمفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2020-2021، بالتسجيل المباشر في بعض الكليات.

وشمل قرار التسجيل المباشر برنامج الدراسات المالية والمصرفية بكلية الاقتصاد، وبرنامجي الترجمة الإنكليزية والفرنسية في كلية “الآداب” وفقاً لنتائج القبول في مفاضلة التعليم المفتوح، على أن ينتهي التسجيل في 18 كانون الثاني الجاري.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 95 إصابة جديدة بفيروس كورونا و65 حالة شفاء و8 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 12179 منها 5889 حالة شفاء و763 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 24 إصابة جديدة بالفيروس وحالة وفاة واحدة، ما رفع عدد الإصابات إلى 8227 إصابة بينها 1158حالة شفاء و283 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 23 إصابة جديدة و50 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20618 إصابة بينها 13549 حالة شفاء و355 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:التلفزيون الفرنسي يحتفي بطبيب سوري: إنه المنقذ
مساعٍ لمصالحة حماس ودمشق

نقل موقع “المونيتور” عن مصادر لم يسمّها من حركة “حماس” الفلسطينية أن “إيران” و”حزب الله” يقودان محادثات للمصالحة بين الحركة والحكومة السورية.

وبحسب المصادر فإن “حماس” منعت مسؤوليها من الحديث عن المحادثات للإعلام لتجنب إفشالها، فيما اجتمع رئيس المكتب السياسي للحركة “إسماعيل هنية” بالأمين العام لـ”حزب الله” السيد “حسن نصر الله” أكثر من مرة في “بيروت” خلال الأشهر الماضية لبحث قضايا علاقات “حماس” مع “سوريا” وفقاً للمصادر.

قسد: لن نسلّم عين عيسى للحكومة

قال عضو القيادة العامة لـ”قسد” “جيا فرات” إن الجميع كان يقول أن “قسد” لا تستطيع حماية “عين عيسى” لذا ستسلمها للحكومة السورية.

وأضاف “فرات” في تصريحات لوكالة “هاوار” المحلية أن عناصر “قسد” قادرين على حماية “عين عيسى” ولن يسلّموها لأحد وستبقى تحت سلطة “الإدارة الذاتية”، مشيراً إلى أن تواجد قوات الجيش السوري والقوات الروسية في “عين عيسى” وأطرافها تم بموجب اتفاقات سابقة ولا يعني تسليم المدينة على حد قوله.
اقرأ أيضاً:جبلة.. نباهة الجيران كشفت جريمة قتل بعد 5أيام على الدفن
محاولة تسلل لداعش شرق حماة

رصد عناصر الجيش السوري أمس محاولة تسلل لمسلحي تنظيم “داعش” على محور بلدة “الرهجان” شمالي شرق “سلمية” بريف “حماة” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وشهدت المنطقة اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري ومسلحي التنظيم، فيما نفّذ الطيران الروسي غارات استهدفت خطوط إمداد “داعش” من عمق البادية، واستقدم الجيش السوري تعزيزات عسكرية إلى محاور الاشتباكات وفق المصدر.

الشامي قائداً لأحرار الشام

اختارت حركة “أحرار الشام” المدعومة تركياً تعيين “عامر الشيخ” الملقب “أبو عبيدة الشامي” قائداً جديداً لها بعد خلافات وانقسامات في صفوفها جراء الصراع على القيادة خلال الأشهر الماضية.

وقال “الشامي” عبر تويتر أن الحركة جديرة بأن يضحي أبناءها لأجلها لاستمرار مسيرتها وأن قبوله بقيادتها كان تكليفاً لا تشريفاً على حد قوله.
اقرأ أيضاً:بعد مرسوم حلّه… مجلس بلدة يمارس مهامه لعدم توافر البديل!
هجوم ليلي على حاجز

استهدف مسلحون مجهولون ليلة أمس حاجزاً يتبع لـ”جبهة النصرة” عند أطراف مدينة “إدلب” وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وأودى الهجوم بحياة عنصرين من “النصرة” كانوا متمركزين على الحاجز الواقع عند المدخل الجنوبي لمدينة “إدلب” فيما لاذ المهاجمون بالفرار دون معرفة هويتهم ولم تتبنَّ أي جهة العملية بحسب المصدر.

اغتيال عنصر من قسد

أطلق مسلحان مجهولان النار على عنصر من “قسد” اليوم في قرية “العزبة” بريف “دير الزور” الشمالي ما أودى بحياته على الفور.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن المسلحين كانا ملثمين ولاذا بالفرار على دراجة نارية دون التعرف إليهما.
اقرأ أيضاً:كيفورك ألماسيان يوضّح حقيقة قرار ترحيله من ألمانيا
مظاهرة ضد التجنيد والفساد

شهدت بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم خروج مظاهرة طالب فيها المحتجون بدعم الخدمات والقطاع الصحي في المنطقة والإفراج عن المعتقلين في سجون “قسد”.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن المتظاهرين رفعوا أيضاً شعارات مناهضة للتجنيد القسري في صفوف “قسد” ودعوا إلى محاسبة الفاسدين من مسؤولي المجالس المحلية في المنطقة.

اقرأ أيضاً:بوتين ممتن لمسلمي سوريا .. واتهام أبو دلو بترهيب السكان

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع