مساعٍ لتسوية جديدة جنوباً… وقرار مفاجئ لمحلات الأسلحة

لقاء روسي إيراني بموازاة اجتماع اللجنة الدستورية ….. أبرز عناوين الاثنين 25 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

ركّز رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على أهمية مقايضة المنتجات بين “سوريا” و”إيران” وتصدير المنتجات السورية المرغوبة في السوق الإيراني، فيما كان وزير الاقتصاد يؤكد أن طرح الـ 5000 لن يؤدي إلى تضخم اقتصادي.

ومع انقضاء اليوم من الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية، لم يصدر أي جديد عن المصادر الرسمية للوفود المشاركة في حين تزامن اجتماع اللجنة مع لقاء سيعقد غداً في موسكو بين وزيري الخارجية الروسي والإيراني لبحث عدة ملفات بينها الأزمة السورية.

في إدلب قررت “النصرة” وبشكل مفاجئ إغلاق محلات تجارة الأسلحة وأعطت أصحابها مهلة لإفراغها من محتوياتها، أما جنوباً فنفى محافظ “درعا” صحة الأنباء حول حدوث اشتباكات في “طفس” أمس وقال أن الأمور تتجه نحو تسوية نهائية، فيما داهمت “قسد” منزلاً بريف “الحسكة” واعتقلت شخصاً بتهمة التهريب من مخيم الهول.

عرنوس: لتطوير عمل الغرفة السورية الإيرانية

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس إلى تطوير آلية عمل غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة لتكون قادرة على المشاركة بمرحلة إعادة الإعمار.

وخلال لقائه مجلس إدارة الغرفة اليوم نوه “عرنوس” إلى دور الغرفة المشتركة بتصدير المنتجات السورية المرغوبة في السوق الإيرانية وفي مقدمتها زيت الزيتون، لافتاً إلى أهمية مقايضة المنتجات بين البلدين بما يسهم في الحصول على حاجة السوق المحلية من المواد الأساسية ومستلزمات القطاع الصحي في مجال مواجهة وباء كورونا.

“عرنوس” دعا مجلس إدارة الغرفة إلى توجيه الاستثمارات المشتركة نحو تطوير المدن والمناطق الصناعية وإعادة ترميم المعامل والمصانع المتضررة، مبدياً استعداد الحكومة لدعم الغرفة في إقامة المعارض المشتركة وإيجاد اتفاقيات تعاون مع “إيران”.
اقرأ أيضاً:الخليل: الاقتصاد السوري شهد تحسناً خلال 2020!
وزير الاقتصاد: الـ 5000 لن تؤدي للتضخم

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” إن طرح فئة الـ 5000 ليرة لن يؤدي إلى تضخم لأنه لا يوجد زيادة في الكتلة النقدية بل استبدال أوراق نقدية بأخرى.

وأضاف “الخليل” في تصريحات للتلفزيون السوري أمس كل فئات العملة السورية ستبقى، ولكن سيتم استبدال التالف منها بفئة الـ 5 آلاف، مشيراً إلى أن الاقتصاد السوري تحسن العام الماضي وأن هناك تحسناً تدريجياً في الواقع الاقتصادي أدى لزيادة التصدير بنسبة 22% عن عام 2019، إضافة إلى أن العجز التجاري انخفض أكثر من 50% في 2020 على حد قوله.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا و67 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13628 منها 7056 حالة شفاء و885 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 21 إصابة جديدة و96 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20931 إصابة بينها 16374 حالة شفاء و380 حالة وفاة فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” عن تسجيل أي حالات جديدة لليوم الثاني على التوالي.
اقرأ أيضاً:لقاح كورونا يصل سوريا.. من أول المستفدين؟
لا جديد بجولة الدستورية

انتهى اليوم الأول من الجولة الخامسة لمحادثات اللجنة الدستورية المصغرة والمنعقدة بمقر “الأمم المتحدة” في “جنيف”.

ولم يصدر أي جديد عن اجتماعات اللجنة من المصادر الرسمية للوفود المشاركة حول مستجدات اليوم الأول من المباحثات، علماً أن المشاركين اتفقوا سابقاً أن تتم خلال هذه الجولة مناقشة المبادئ الأساسية للدستور.

لافروف وظريف يبحثان الملف السوري

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” يلتقي غداً في “موسكو” نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” لبحث الملفات الإقليمية وبينها الملف السوري.

وذكرت الخارجية في بيانها أن الجانبين سيبحثان ملف التسوية السورية، مشيرة إلى أن مواقف “موسكو”  و”طهران” متقاربة حيال الأزمة السورية وأن التواصل الفعال بينهما مستمر ضمن مسار “أستانا” حول “سوريا”.
اقرأ أيضاً:انطلاق أول مباحثات لمناقشة مبادئ الدستور السوري
إغلاق محال بيع السلاح

أصدرت “جبهة النصرة” اليوم قراراً بإغلاق جميع محلات بيع وشراء الأسلحة في مناطق سيطرتها في “إدلب” وريف “حلب”.

وأعطت “النصرة” مهلة حتى 15 شباط القادم لإغلاق المحلات وتفريغها من محتوياتها بالكامل، مشيرة إلى أنها ستعطي تعليماتها الجديدة لأصحاب محلات السلاح بعد الإغلاق.

المحافظ ينفي اشتباكات درعا

نفى محافظ “درعا” “مروان شربك” وقوع اشتباكات بين الجيش السوري ومجموعات مسلحة يوم أمس في مدينة “طفس” بريف “درعا” الغربي.

وقال “شربك” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية أن  هناك إجراءات أمنية تتخذ لكن لا يوجد أي اشتباك مضيفاً أن “طفس” هي المنطقة الوحيدة في المحافظة التي لم تشهد اتفاق تسوية، إلا أن العمل يجري حالياً للوصول إلى تسوية نهائية قريباً في “طفس” معتبراً أن الوضع في محافظة “درعا” قريب من الجيد على حد وصفه.

جاء ذلك بعد أن تحدثت وسائل إعلام محلية أمس عن وقوع اشتباكات في “طفس” إثر حملة أمنية يجريها الجيش السوري هناك، قبل أن ينفي المحافظ صحة هذه الأنباء.
اقرأ أيضاً:يونسيف: 2.4 مليون طفل سوري فقدوا حقهم بالتعليم في سوريا
اعتقال شخص متهم بالتهريب

داهمت مجموعة من “قسد” بإسناد من قوات “التحالف الدولي” منزلاً في منطقة “تل حميس” بريف الحسكة الشمالي الشرقي قرب الحدود مع “العراق”.

وقال موقع  “نهر ميديا” المحلي أن المداهمة أسفرت عن اعتقال “شعلان الحويلة” المتهم بالعمل في التهريب من مخيم “الهول” والمشتبه بتعاونه مع “داعش” بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:عرنوس يدعو التجار لتخفيف أعباء الحصار .. و اعتداء على طريق الدير

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع