مسؤول: تدني جودة الخبز أسبابه فنية.. قرض المتقاعدين صار 500 ألف

نادين سلامة تعود للشاشة والكرامة يواجه الوثبة في لقاء مؤجل.. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 15-2-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الكاتب “محمد الماغوط”: «لا أراهن على نفاذ الخبز أو الماء أو الوقود بل أراهن على نفاذ الصبر»، لكن على زمن “الماغوط” كان الصبر شحيحاً جداً، صبراً مغشوشاً ينفذ سريعاً، ليس مثل الصبر اليوم الذي باتت تهتم به الجهات الرقابية حتى صار نخب أول، مهما استعملته لا ينتهي، ومهما بقي في روحك لا تنتهي صلاحيته، كل احتياجات حياتنا باتت مغشوشة، والصبر وحده بات مستمراً ومستمراً، إنه يستحق ثمنه فعلاً.

وعلى سيرة الخبز والصبر والغش، قال مدير فرع “السورية للمخابز” في طرطوس “سالم ناصر” إن «تدني و تراجع نوعية الرغيف في بعض المخابز يعود لأسباب فنية أعطال – نوعية الدقيق أو الخميرة وتتم معالجة الموضوع بالتنسيق مع الجهات المقدمة للمواد وإجراء الصيانات السريعة و إن كان هناك أي تقصير من قبل المشرف يتم على الفور معاقبته أو اقتراح إعفائه»، (والمسؤول عن الأسباب الفنية ونوعية الدقيق هذا بيتعاقب؟).

وبحسب “ناصر”، لا يوجد أي تلاعب أو اتجار بالدقيق التمويني في المخابز التابعة للفرع حيث يوجد في كل مخبز وثائق بكميات الدقيق المستلمة من المطحنة إضافة لوثائق تبين كميات الخبز الناتج وإشعارات بالتسديدات المصرفية تتعلق بكميات الخبز المنتج لديه والرصيد المتبقي من كل المواد المساعدة، كما نفى مدير “السورية للمخابز”، كل المعلومات المتداولة عن تخفيض مخصصات الأفران من الطحين خلال الفترة الأخيرة. (اتطمن المواطن جداً)، (أيهم ابراهيم – تشرين).

ومن الخبز إلى الكهرباء

أوصت اللجنة الاقتصادية في “رئاسة مجلس الوزراء”، بالموافقة على طلب وزارة الكهرباء، لتوريد 75 محوّلة توزيع 0.4/20 ك.ف استطاعة 1600 ك.ف.آ مع حضور اختبارات لمواد تسليم /CFR بقيمة إجمالية قدرها 1.065.750 يورو، وذلك في ضوء الحاجة الماسة للمحولات في ظل الظروف الراهنة لتعويض النقص في التجهيزات الكهربائية المتضررة، بهدف رفد الشركات الكهربائية في المناطق العائدة مؤخراً لسيطرة الحكومة بالتجهيزات اللازمة لإعادة الإعمار. (رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك).

إلى ذلك، استكملت وحدات من الجيش السوري «تأمين الطريق الدولي حلب – دمشق بالكامل مروراً بإدلب وحماة، بعد تحرير المناطق المحيطة بالطريق ودحر المجموعات المسلحة من جانبي الطريق الدولي». و بدأت بآليات مجلس مدينة حلب على إزالة الأنقاض من جانبي الأوتوستراد الدولي حلب – دمشق (سانا).

رفع سقف قروض المتقاعدين في دير الزور إلى 500 ألف ليرة

قالت مديرة “التأمينات الاجتماعية” بدير الزور “بثينة فتيح” إنه «تم رفع سقف القروض للمتقاعدين بالتأمينات الاجتماعية إلى 500 ألف ليرة سورية بدلا عن 300 الف ليرة سورية، على أن يتم تأدية هذه القروض لجميع المتقاعدين للحد الأدنى العام للأجور البالغ 47 ألف ليرة سورية».

استقبال طلبات المتقاعدين بحسب “فتيح” «مستمر منذ صدور القرار، وتدقيقها حسب سقف أجورهم، وتقديم التسهيلات لهم للحصول على القروض بشكل سريع ومباشر، كما أن العمل مستمر بتسليم رواتب المتقاعدين ومنحهم كل التسهيلات وخاصة المحالون للجنة الصحية». (الفرات).

اقرأ أيضاً: مقترح برفع سقف القروض.. أهالي بـ”طرطوس” يشتكون نقص الخبز

مزارعو درعا يطالبون بالكشف على محاصليهم بعد موجة الصقيع

تخوّف عدد من المزارعين في درعا على محاصيلهم الزراعية نتيجة الحالة الجوية التي سادت خلال الأيام الماضية، وما رافقها من موجة برد قاسية خاصة الخضر الشتوية كالجزر والفول والملفوف والزهرة والثوم و غيرها، مطالبين الجهات المختصة بالكشف الدوري على المزروعات، وإعلام الفلاحين بحالة محاصيلهم للقيام بما يلزم. ترافق ذلك ارتفاع ملحوظ في أسعار الخضار قياساً بالأسابيع الأخيرة.

معاون مدير الزراعة في درعا المهندس “بسام الحشيش” قال إن «المديرية كلفت لجاناً للكشف الحسي على حالة المحاصيل، كما قامت بالتواصل مع الوحدات الإرشادية لتبيان تأثيرات موجة البرد عليها، التقييم النهائي للأضرار يحتاج بعض الوقت للتأكد ما إذا كان المجموع الخضري للمحاصيل المتضررة سيعود للنمو من جديد أم لا»، (ما معقول يتعوض الفلاح يلي في أمل واحد بالمية يطلعوا جزراتو من جديد عفكرة).

تشير التقديرات الأولية بحسب “الحشيش” إلى أن «بعض التأثيرات التي طالت محصولي الفول والبازلاء إذ لوحظ تضرر بعض المساحات المزروعة بهذين المحصولين على نطاق محدود، بينما لم تشهد المحاصيل التي في طور الإنتاج كالملفوف والزهرة والجزر والحشائش وغيرها تأثراً كبيراً بموجة البرد كذلك محصولا القمح والشعير اللذان لم يتأثرا أيضاً لكونهما في بداية الإنبات، وتركزت الأضرار في المنطقة الشرقية والشمالية من المحافظة فيما كان الضرر أقل في المنطقة الغربية»، (هي تصريحات استباقية)، (عمار الصبح – تشرين)

ريف الرقة: 7 بلديات في السبخة بجرّار واحد و ضاغطة و 4 عمّال!

قال رئيس مدينة “السبخة” في ريف الرقة المحرر “أشرف السطم” إن «مدينة السبخة لديها سبع بلديات، و تم وضع 60 حاوية في البلديات، لكن لا تملك سوى 4 عمّال نظافة، وضاغطة صغيرة، وجرار واحد من المستحيل أن يغطي جبهة العمل، خاصة أن التجمعات السكانية في السبخة وبلدياتها تجاوز الــ 100 ألف نسمة هذا ما يشكل عبئاً على البلدية»، (كل هالبطالة وما في موظفين؟).

وأوضح “السطم” أن «البلدية وضعت عدة مشاريع لهذا العام، وبانتظار الموافقة عليها، سواء تسوية للطرقات، وصيانة للأبنية، ومد قميص اسفلتي وصرف صحي». (الفرات)

اقرأ أيضاً: بلدية “حرستا” لا تمتلك إمكانية ترحيل كيس قمامة واحد.. و8 حرائق في اللاذقية.. 

مشفى “الجرجانية” في الزبداني يعاني نقص الكوادر البشرية

قال مدير صحة ريف دمشق الدكتور “ياسين نعنوس” إن «نقص الكادر البشري من أهم العوائق التي حالت دون عودة مستشفى الجرجانية في الزبداني إلى وضعه مضيفا المستشفى خسر 60% من اختصاصييه، إما بسبب السفر و إما التقدم في العمر أو لرغبة الطبيب العمل في المستشفيات الخاصة. و بعد أن كانت الطاقة الاستيعابية للمستشفى 150 سريراً، تراجعت اليوم إلى 60 سريراً».

وكان عدد الكادر الطبي تقلّص في بداية الحرب إلى 60 شخصاً فقط، من أهالي منطقة الزبداني الذين حافظوا على المستشفى و معداته، مانعين سرقة الأجهزة، لكن منذ الشهر السابع لعام 2016 حتى اليوم وصل كادر المستشفى إلى 220 شخصاً مابين اختصاصي وطبيب مقيم وفني ومستخدم  رغم ذلك مازال يعاني نقصاً في الكوادر، (ألين هلال – تشرين).

الثلوج تقطع الطرقات والكهرباء والمياه عن قريتين بريف طرطوس

الثلوج في بصيرة الجرد

شهدت قرية “بصيرة الجرد” و “عين بشريتي” بريف طرطوس، موجة جليد قاسية جداً، أدت لإنقطاع الطرقات، وتعطيل كامل للشبكة الكهربائية وإنقطاع المياه بسبب الجليد. نتيجة الأحوال الجوية السائدة وتراكم الثلوج.

عضو المكتب التنفيذي “راتب إبراهيم” زار هاتين القريتين، للإطلاع على الأضرار والمعالجة، حيث قامت الآليات التابعة للخدمات بتعزيل الثلوج والجليد ورش الملح على طريق “بصيرة الجرد” بالتنسيق مع بلدية “المشتى”، وفتح الطرقات لإيصال صهاريج المياه للأهالي والخبز والمواد الأولية، وأرسلت السورية للتجارة 4 أطنان من المواد الأساسية، تم توزيعها على جميع الأهالي في المنطقة، كما وجه المحافظ بمتابعة الأهالي في المنطقة خلال هذه الموجة القاسية لحظة بلحظة وتأمين كل إحتياجات المواطنين، (القصة بدها زيارة وتوجيه ليمشي الحال شكلو)، (المكتب الاعلامي – محافظة طرطوس).

اقرأ أيضاً: تنين بحري في طرطوس.. وصخرة تسقط على مواطنين في حماة.. 

حملة تنظيف الحدائق في بلدة عدرا العمالية

حملة تنظيف في عدرا العمالية

بدأ مجلس بلدة “عدرا العمالية حملة واسعة لتقليم ورعاية الأشجار، وتعزيل الوجائب والحدائق، ومكافحة الكلاب الشاردة، وفقاً لرئيسة المجلس المحلي “نفيسة مطر” التي أكدت «على ضرورة تفاعل المواطنين والفعاليات الاقتصادية مع المجلس المحلي والمؤسسات الرسمية، الأمر الذي سيعمل على تسريع إعادة البنى التحتية والخدمات العامة للبلدة». (صفحة سوار الشام – محافظة ريف دمشق).

أحوال الطقس

يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة في المناطق الجنوبية، لتصبح حول معدلاتها، بينما تبقى أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية في باقي المناطق، مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي، يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. و تعود غداً درجات الحرارة للانخفاض في المنطقة الجنوبية مع تغيرات طفيفة في باقي المناطق، ويمتد هطل الأمطار ليشمل أغلب المناطق على فترات، ويكون الهطل غزيراً فوق منطقة الجزيرة. (سانا)

فن 

تعود الفنانة “نادين سلامة” إلى الشاشة عبر مشاركتها في بطولة مسلسل “شارع شيكاغو”، وقالت “سلامة” إنها ابتعدت لفترة قصيرة عن التمثيل بسبب ارتباطها واستقرارها في لبنان، ورغبتها بالتفرّغ للعائلة، وهي متزوجة من خارج الوسط الفني، ولديها طفلتان هما “أنابيلا”و “مينيسا”.

الفنانة نادين سلامة

كما أعلنت شركة “قبنض” عن انضمام الفنانة “شكران مرتجى” إلى قائمة أبطال مسلسل “شارع شيكاغو” الذي تنتجه للموسم الرمضاني المقبل بالتعاون مع منصة “ويّاك”، ويخرجه “محمد عبد العزيز” عن نص من تأليفه بالتعاون مع ورشة من الكتّاب يزن الداهوك، رزان السيد، علي ياغي. (بوسطة دراما).

رياضة 

يلتقي اليوم  في ملعب “الباسل” بمدينة حمص، نادي “الكرامة” مع نادي “الوثبة” في لقاء مؤجّل من الجولة الثالثة للدوري السوري لكرة القدم.

اقرأ أيضاً: نجمة السينما السورية “إغراء” تعود بعد غياب 22 عاماً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع