مسؤول بالكهرباء: ننتج ربع حاجة سوريا من الطاقة بسبب الغاز

صيانة خطوط الكهرباء -سناك سوري

خوري: صيانة محطة تشرين ستحسّن 10% من الوضع

سناك سوري  _ متابعات

قال مدير الإنتاج في المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء “نجوان خوري” أن كمية الطاقة المولّدة حالياً في كل محطات “سوريا” بحدود 2000 ميغا واط أي ما يعادل 25% من احتياج البلاد.

وأضاف “خوري” في حديثه لإذاعة “ميلودي” المحلية اليوم أن موضوع إنتاج الطاقة مرتبط بواردات الغاز، حيث تضاف كميات توليد إضافية للشبكة كلما زادت واردات الغاز.

وأوضح “خوري” أن هناك مجموعتي توليد بخاريتين لإنتاج الكهرباء عبر الفيول في “محردة” إضافة لوجود مجموعة أخرى في “بانياس” بينما لا تزال مجموعات محطة “تشرين” خارج الخدمة ويجري على صيانتها ووضعها بالخدمة حيث سيتحسن وضع الكهرباء بعد تلك الصيانة على حد قوله.

وستضاف 600 ميغا واط إلى الشبكة بحسب “خوري” في حال تمت صيانة المحطات البخارية المتوقفة كاملةً ليصل الإنتاج إلى حدود 2500 ميغا واط ما سيؤدي لتحسن 10% من وضع الكهرباء.

أما مشروع الطاقة البديلة فقال عنه “خوري” أنه يؤمن من 30 إلى 100 ميغا واط معتبراً أنها نسبة قليلة في وقتٍ تحتاج فيه “سوريا” إلى 4500 ميغا واط لسد العجز الكهربائي، لكنه أشار إلى إمكانية أن ترفد الطاقة الشمسية الشبكة وتساعد وتساهم إلى جانب ما تنتجه محطات التوليد لبعض القرى.

جاء ذلك في وقتٍ تعيش فيه مختلف المحافظات السورية فترات تقنين كهربائي طويلة مقابل ساعات وصل معدودة بالتزامن مع موجة الحر التي تمر بها البلاد.

اقرأ أيضاً:حكومة عرنوس وضعت توفير المحروقات والغاز والكهرباء ضمن أولوياتها.. والنتيجة؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع