أخر الأخبار

مسؤولة روسية تخاطب الأسد … وبيان يحذّر من الأخبار الكاذبة

وزير الاقتصاد: نجهد لعدم انقطاع الدواء رغم العقوبات .... أبرز عناوين الخميس 18 تشرين الثاني 2021

سناك سوري – دمشق

بعث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقية تهنئة إلى سلطان عمان “هيثم بن طارق آل سعيد”  بمناسبة الذكرى الـ 51 للعيد الوطني لسلطنة عمان.

فيما طلب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك من الأسرة التموينية بمحافظة “حماة” عدم التساهل و اتخاذ أشد العقوبات بحق مرتكبي المخالفات الجسيمة، بدوره أقر مجلس الشعب اليوم مشروع القانون المتضمن إحداث الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية في التعليم العالي، وقال مسؤول بمديرية الكهرباء بـ “حلب” أن التقنين الكهربائي في بعض المناطق بالمحافظة يصل إلى 12 قطع مقابل ساعتي وصل.

من جهته قال الرئيس الروسي أن بلاده شاركت بشكل مباشر في القضاء على الإرهاب الدولي في “سوريا” وإعادة إطلاق عملية حل الأزمة فيها، في حين وجّهت رئيسة مجلس “الدوما” الروسي رسالة للرئيس السوري قالت فيها أنه من المهم إطلاع المجتمع الدولي على مشاكل الأطفال في المناطق التي لا تخضع لسيطرة الحكومة السورية.

وبحثت لجنة الصداقة البرلمانية السورية الباكستانية في مجلس الشعب مع سفير “باكستان” في “دمشق” اليوم سبل تعزيز وتنمية العلاقات البرلمانية بين البلدين، بينما بحث وزير الخارجية والمغتربين اليوم مع وكيل وزارة الخارجية في “العراق” العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في كل المجالات، فيما اختتمت في “دمشق” فعاليات مؤتمر عودة اللاجئين.

وعبر اتصالٍ هاتفي بحث وزير الخارجية والمغتربين اليوم مع نظيره الإيراني العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويره، بينما قال مسؤول في “مسد” أن “سوريا” جزء من المحيط العربي ولا يمكن فصلها ولا فصل الجزيرة السورية عن هذا المحيط.

ميدانياً أفرج فصيل “أحرار الشرقية” عن مدني لكنه عاد واعتقل ابنه لأسباب مجهولة، وفيما خرجت اليوم مظاهرات احتجاجية في منطقة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي وذلك على خلفية اتهام عنصريَن من “قسد” باختطاف واغتصاب طفلة تبلغ 4 سنوات.

وسُيّرت دورية روسية تركية مشتركة اليوم عند الحدود السورية التركية بريف “الحسكة”، واستمرت التسويات في “دير الزور” تجاوز عدد المستفيدين منها 3000 آلاف شخص.

الأسد يهنئ سلطان عمان

بعث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برقية تهنئة إلى السلطان “هيثم بن طارق آل سعيد” سلطان “عمان” بمناسبة الذكرى الـ 51 للعيد الوطني لسلطنة “عمان”.

وجاء في نص برقية الرئيس “الأسد”: «أتقدم إليكم.. ومن خلالكم إلى شعب سلطنة عمان الشقيق بأحر التهاني القلبية بمناسبة العيد الوطني العماني الواحد والخمسين متمنياً لكم دوام النجاح والتوفيق في جهودكم الحثيثة من أجل رفعة بلادكم وتقدمها» وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الأسد يهنئ سلطنة عمان بعيدها … علاقاتنا استثنائية 

سالم يدعو لزيادة محطات الوقود بحماة

طلب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” من الأسرة التموينية بمحافظة “حماة” عدم التساهل و اتخاذ أشد العقوبات بحق مرتكبي المخالفات الجسيمة، وأهمها احتكار المواد الأساسية، وسرقة الدقيق والخبز والمحروقات.

كما أشار الوزير إلى ضرورة زيادة حصة المحافظة من محطات الوقود لبيع مادتي المازوت والبنزين أوكتان 90 الموزعين خارج المخصصات وعبر البطاقة الالكترونية من 4 حالياً في كل من مدينة “حماة” و”سلمية” و”مصياف” و”الغاب” إلى 6 بإضافة محطتي وقود بمدينة “حماة” و”محردة”، بهدف تأمين حاجة الفعاليات الصناعية والتجارية من المازوت والبنزين وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

الخليل: نجهد لعدم انقطاع الأدوية

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والجهات التابعة لها والبالغة 3 مليارات و71 مليون ليرة سورية.

وقال وزير الاقتصاد “محمد سامر الخليل” أن المؤسسة العامة للمناطق الحرة وصلت لمستوى جيد بموضوع الأتمتة والربط الشبكي الذي من المتوقع الانتهاء من إنجازه بشكل كامل العام القادم وأن هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة استكملت الموازنة الاستثمارية بموضوع المسح الشامل لهذه المشروعات وأن المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية ترصد جزءاً كبيراً من الموازنة لتأهيل مدينة المعارض.

وأشار الوزير إلى الجهود المبذولة من كل الجهات لعدم انقطاع أي صنف من أصناف الأدوية المستوردة رغم العقوبات الاقتصادية التي تعيق استيراد بعض الأصناف الدوائية أو تؤخر من وصولها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

قانون إحداث الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية في التعليم العالي

أقر مجلس الشعب اليوم مشروع القانون المتضمن إحداث الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية في التعليم العالي وأصبح قانوناً.

ويحظر القانون على أي من أعضاء مجلس المفوضين ورئيس الهيئة أو أي من العاملين فيها من مرتبة مدير أو أزواجهم أو أبنائهم أن يكون مساهماً في ملكية أي مؤسسة تعليمية أو أن يقدم لمصلحة الغير استشارة أو أي عمل يرتبط بمجالات عمل الهيئة أو إفشاء أي معلومة سرية تتعلق بها بحسب المادة الـ 11 من القانون وفق وكالة “سانا” الرسمية.

صالح: التقنين في حلب يصل إلى 12 قطع

قال مدير كهرباء “حلب” “محمد صالح” أن التقنين الكهربائي في بعض المناطق بالمحافظة يصل إلى 12 قطع مقابل ساعة أو ساعتين وصل وأنه قد يصل إلى 14 ساعة بحال انخفضت الكميات الواردة للمدينة.

وتابع “صالح” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” أنه تم إعادة تأهيل معظم المناطق الصناعية في “الشيخ نجار” ومعظم المناطق الصناعية في “حلب” كما تمت إعادة تأهيل أكثر من 780 مركز تحويل للصناعيين، وتم وضع 1120 مركز للمواطنين في المدينة والريف مبيناً أن عدد المراكز تجاوز الـ 1900 مركز أعيد تأهيلها في المحافظة.

وأشار إلى أنه تم إدخال منطقة “كرم القاطرجي” الصناعية بالخدمة بالإضافة لتجهيز شبكات التوتر المنخفض مبيناً الحاجة إلى محولات وكابلات من أجل تغذية هذه الشبكة وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: بعد اتهام حسون ولحام بتحريف القرآن … كيف وردت الآية بكتب المفسّرين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 139 إصابة جديدة بفيروس كورونا و96 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 46703 منها 27963 حالة شفاء 2682 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 140 إصابة جديدة 286 حالة شفاء و95 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 91082 إصابة بينها 57887 حالة 2110، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

بوتين يدعو لعودة العلاقات العربية مع سوريا

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن بلاده شاركت بشكل مباشر في القضاء على الإرهاب الدولي في “سوريا” وإعادة إطلاق عملية حل الأزمة فيها تحت رعاية “الأمم المتحدة” ضمن إطار صيغة أستانا بالتعاون مع الدول الضامنة

ودعا “بوتين” القائمين على الدبلوماسية الروسية إلى العمل على مواجهة المحاولات الغربية للانفراد بالقرارات الدولية وفرض الإملاءات، كما أشار لضرورة أن تواصل الدبلوماسية الروسية بعودة العلاقات بين “سوريا” والدول العربية بالإضافة لعودتها لجامعة الدول العربية في أسرع وقت ممكن وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مسؤولة روسية تخاطب الرئيس الأسد

وجّهت نائبة رئيس مجلس “الدوما” الروسي “آنا كوزنتسوفا” رسالة للرئيس السوري “بشار الأسد” قالت فيها أنه من المهم إطلاع المجتمع الدولي على مشاكل الأطفال في المناطق التي لا تخضع لسيطرة الحكومة السورية، مشيرةً إلى انتهاك جميع قواعد القانون عندما لا تستطيع الدول أخذ مواطنيها القاصرين من المخيمات لأسباب قالت أنها بعيدة الاحتمال مشيرةً للعقبات من إدارات المخيمات.

كما أعربت “كوزنتسوفا” عن استعداد “روسيا” لإعادة 140 طفلاً إلى بلدهم، مبينةً أنه تم إعداد جميع الوثائق ولكن في المرة الماضية تم إعادة 23 طفلاً فقط.

وأكد المكتب الصحفي لـ “كوزنتسوفا” أن “الرئيس “الأسد” يؤيد هذه المقترحات، كما أعرب عن استعداده لمواصلة العمل في هذا الاتجاه، مبيناً الحاجة إلى تعاون أوسع للمساعدة في حماية حقوق اللاجئين وحل القضايا ذات الشأن بإشراك الوزارات والإدارات المعنية في “سوريا” وفق موقع “روسيا اليوم”.

اقرأ أيضاً: جامعة طرطوس: فصل أي طالب يسيء لعضو هيئة تدريسية بالفيسبوك 

مباحثات سورية باكستانية بالمجال التعليمي

بحثت لجنة الصداقة البرلمانية السورية الباكستانية في مجلس الشعب مع سفير “باكستان” في “دمشق” “سعيد محمد خان” اليوم سبل تعزيز وتنمية العلاقات البرلمانية بين البلدين.

وأشار رئيس اللجنة “منذر إبراهيم” إلى أهمية العلاقات السورية الباكستانية التاريخية والأخوية والمصالح المشتركة التي تربط شعبي البلدين وضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي والتعليمي والطبي والتبادل التجاري بينهما

بدوره أبدى “خان” استمرار بلاده في الوقوف إلى جانب “سوريا” وتقديم الدعم لشعبها في مختلف المجالات ولا سيما الإنسانية والإغاثية في ظل ظروف الحصار الاقتصادي مشيراً إلى زيادة المنح الدراسية للطلاب السوريين من 10 إلى 100 منحة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

ختام مؤتمر عودة اللاجئين

اعتبرت الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية في بيان بختام اجتماعهما الدوري المشترك أن عودة المهجرين والنازحين أولوية وطنية للحكومة السورية التي تبذل في سبيل ذلك أقصى ما يمكن من جهود وبمساعدة من “روسيا”

وأشار البيان إلى العمل الدؤوب الذي تقوم به الدولة السورية لإعادة الأمن والاستقرار وإصلاح البنية التحتية أتاح إمكانية تفعيل العمل في إعادة المهجرين إلى أماكن إقامتهم الدائمة

وقال أن النشر الواسع لأخبار كاذبة حول الوضع في “سوريا” هدفه ترهيب السوريين وإجبارهم على تأجيل عودتهم إلى بلدهم، واعتبر أن الغرب يستثمر مبالغ طائلة في البرامج الرامية إلى دعم الإرهابيين وهو ما يمنع فعليا عودة المهجرين وفق وكالة “سانا” الرسمية

المقداد يبحث العلاقات مع العراق مع وكيل الخارجية العراقية

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع وكيل وزارة الخارجية في “العراق” “نزار الخير الله”  العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في كل المجالات.

واستعرض “المقداد” التحديات والتهديدات المشتركة التي تواجه البلدين وعلى رأسها الإرهاب وضرورة الاستمرار في التعاون الوثيق بين “سوريا” و”العراق” لإنهاء خطره وتعرية الدول الداعمة له والوضع الاقتصادي الصعب مشيراً إلى أهمية تعزيز التنسيق بين البلدين لمواجهة هذه التحديات.

من جهته أشار “الخير الله” إلى وجود أجواء جديدة في المنطقة معرباً عن تفاؤله بأن الفترة المقبلة ستشهد انفتاحاً أكبر وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين على فايسبوك.

المقداد يجري اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإيراني

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع نظيره الإيراني “حسين أميرعبد اللهيان” العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، كما بحثا التعاون الاقتصادي والسياحي بين البلدين إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب “المقداد” خلال الاتصال الهاتفي مع “عبد اللهيان” عن ارتياحه لتماثل الوزير الإيراني للشفاء بعد خضوعه للحجر الصحي مؤخراً لإصابته بفيروس كورونا.

بدوره دعا “عبد اللهيان” نظيره السوري لزيارة “طهران” لمتابعة تبادل المشاورات حول القضايا التي تهم البلدين وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: تسويات دير الزور تشمل الآلاف والإقبال يمدّد بقاء اللجنة 

مسد يدعو للحوار مع الدول العربية

قال عضو الهيئة الرئاسية في “مسد” “سيهانوك ديبو” أن “سوريا” جزء من المحيط العربي ولا يمكن فصلها ولا فصل الجزيرة السورية عن هذا المحيط.

وتابع في حديثه لوكالة “نورث برس” أن بعض العواصم العربية تتردد في التعاطي مع كافة الأطراف السياسية السورية كما وعليها أن تنظر بعيونها إلى ما يحدث في “سوريا” وفق حديثه.

خطف في ريف عفرين

أفرج فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً مسناً يدعى “مصطفى عارف” بعد خطفه ليومين، وأقدموا على اعتقال ابنه “علي” وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”.

وبحسب المصدر تم اقتياد “علي” إلى جهة مجهولة، ولم يتم معرفة أسباب الاعتقال والخطف للأب أو الابن.

اختطاف واغتصاب طفلة في ريف حلب

قال موقع “فرات بوست” أن مظاهرة خرجت اليوم في منطقة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي وذلك على خلفية إقدام عنصريَن من “قسد” على اختطاف واغتصاب طفلة تبلغ 4 سنوات.

وتابع المصدر أن الأهالي اتهما العنصريَن بحطف الطفلة “لين محمد حسن” قبل أيام من مدينة “كفر نايا” شمال “حلب” وقيامهما برميها على الطريق المؤدية لبلدة “دير جمال”، وطالب المحتجون بمعاقبة العنصرية  فيما لم تعلق “قسد” على الحادثة.

دورية روسية تركية بالجزيرة السورية

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن دورية روسية تركية مشتركة تم تسييرها اليوم عند الحدود السورية التركية بريف “الحسكة”.

ووفق المصدر فإن 9 عربات شاركت من الطرفين مع تحليق مروحيتيَن روسيتيَن فوق المنطقة، وانطلقت من معبر “شيريك” غرب “درباسية” وصولاً لقرى “قرمانية” و”تل كديش” و”غنامية” و”كربطلي” بالإضافة إلى قرى بريف “درباسية” الشرقي و”عامودا” الغربي.

تسويات في دير الزور

مرّت خمسة أيام على انطلاق التسوية الخاصة بأبناء محافظة “دير الزور” حيث تجاوز عدد المستفيدين منها 3000 آلاف شخص قاموا بتسوية أوضاعهم لدى لجنة التسوية في الصالة الرياضية في المدينة .

وقال رئيس لجنة المصالحة “عبد الله شلاش” لـ سناك سوري أن الإقبال الكبير من قبل المتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية أو الفارين إضافة إلى المطلوبين من رجال ونساء ممن شملتهم التسوية سيمدد بقاء اللجنة في مركز مدينة دير الزور قبل الانتقال الى مركز مدينة “البوكمال” أو “الميادين” خلال الأيام القادمة وفق حديثه

اقرأ أيضاً: مباحثات مع روسيا حول النفط … وسوريا تفتح أبوابها للاستثمار 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى