أخر الأخبار

وزير إماراتي يمهد لدور عربي في حل الأزمة السورية

هل تقود “الإمارات” دفة التفاوض العربي بتسهيل روسي

سناك سوري – متابعات

أعاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية “أنور قرقاش” فتح ملف الدور العربي في حل “الأزمة السورية” إلى الأذهان من جديد، بعد تأكيده على ضرورة هذا الدور الغائب في ظل تعثر الجهود الدولية والإقليمية، واستمرار الحرب.

وذكر “قرقاش” في تغريدة على حسابه في “تويتر” اليوم الثلاثاء، أنه: «مع تعثر الجهود السياسية الدولية والإقليمية، لا بد من عودة الدور العربي وتفعيله للخروج بآلية فاعلة لحل “الأزمة السورية” الدامية».

وكانت “جامعة الدول العربية” قد علقت عضوية “سوريا” في شهر تشرين الثاني 2011 بعد اندلاع الأحداث، وحاولت أن تشغله من خلال وفد يمثل المعارضة دون أن تخطو خطوة واحدة باتجاه الحل أو تقريب وجهات النظر، بل على العكس من ذلك.

اقرأ أيضاً وزير الخارجية الإماراتي لإيران وتركيا: اخرجوا من سوريا

وأشار الوزير الإماراتي في تغريدته الصباحية: «أن تهميش وغياب الجهد المؤسسي العربي لا يمكن أن يستمر». في حين لم تتضح الصورة النهائية لما يريده الوزير في تصريحاته هذه، إلا أن هذا الكلام يستند إلى معطيات بين يدي الوزير الذي طالب أكثر من مرة بلعب دور عربي في “الأزمة السورية”، وعلى ما يبدو فإن التقارب السياسي مع “روسيا” له أثر بذلك، حيث أعرب خلال مؤتمر “فكر 16” الذي عقد في “دبي” مطلع نيسان الماضي، عن أسفه لهذا التحييد، وتكثيف دور أطراف غير عربية في ذلك. غامزاً من طرف “إيران”، و”تركيا”، و”الاحتلال الصهيوني”.

وطالب “قرقاش” بالعودة إلى “جنيف 1” وسط حديث خف بريقه عن إرسال قوات عربية إلى “سوريا” لتحل محل القوات الأمريكية بناء على طلب “ترامب”. فهل تحمل الأيام القادمة مبادرة عربية تقودها “الإمارات” التي لطالما تمتعت بعلاقات متينة مع “سوريا” في السابق.

اقرأ أيضاً كاتب تركي: دور “السعودية” و”الإمارات” في سوريا تماماً كدور “داعش”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى