مرايا 2019 من وحي وزير الداخلية

تعالوا نستعيد ذاكرة المرايا وآخر كلمات ياسر العظمة عام 2013.. ونفتح مرايا 2019

سناك سوري – عمرو مجدح

ما أحوجنا اليوم لـ مسلسل “مرايا” جديد بعد مرور سنوات على توقفه، “مرايا” تواجه المجتمع بنفسه وتعريه كاشفةً تغيراته وعيوبه وتضحكنا على وجعنا!
انتشر فيديو أثار ضجة وردود فعل حول اتهام موظف بقبض رشوة والتلاعب بأسعار أوراق حكومية وضبطه بالجرم المشهود خلال جولة وزير الداخلية السوري في حلب.
للوهلة الأولى تشعر أنها لوحة من حلقات مسلسل مرايا ويظهر أمامك “ياسر العظمة” وهو يمثل دور الموظف والراحل “سليم كلاس” في شخصية الوزير و”عبير شمس الدين ومها المصري” السيدات الواقفات أمام الموظف فيتحول ذلك المشهد المستفز إلى ضحكات على الواقع.

بدأت سلسلة مرايا عام 1982 بقيادة مايسترو العمل الفنان القدير “ياسر العظمة” الذي بنى لنفسه مدرسة خاصة أتاحت له التلون وتقديم مئات الشخصيات والنماذج من المجتمع خلال 17 جزء كان آخرهم عام 2013 الذي صور بالجزائر.

مرَّ على سلسلة المرايا أبرز ممثلي الدراما السورية وساهم بتعزيز نجومية البعض، وظهر من خلاله الكثير من الوجه الشابة الذين أصبحوا اليوم نجوم ونجمات.

اقرأ أيضاً: الزواج المدني في الدراما السورية- عمرو مجدح

تعاقب على إخراج المسلسل أهم مخرجي الدراما السورية من أجيال مختلفة منهم “هشام شربتجي، مأمون البني، حاتم علي ، سيف الدين سبيعي” ومازالت حلقاته تحقق مشاهدة عالية مع كل عرض على الفضائيات وعلى موقع اليوتيوب بأجزائه المختلفة.

تميز العمل بالجرأة في الطرح من خلال الكوميديا السوداء وإلقاء الضوء على الظواهر الاجتماعية واقتباس قصص مأخوذة من الأدب العالمي أمثال “تشيخوف ودستويفسكي” الى جانب التراث العربي.

رحل الكثير من ممثلي المرايا عن عالمنا خلال السنوات الأخيرة كان آخرهم “توفيق العشا” و”دينا هارون” و”مي سكاف” و”هالة حسني” وسبقهم “حسن دكاك”، عصام عبه جي ، عامر السبيعي، هالة شوكت ، سليم كلاس” وغيرهم ومع سقوط كل ورقة من شجرة ” المرايا ” تشعر أن جزء من ذاكرتك رحل فحكاياهم شكلت ذاكرة أكثر من جيل.

اقرأ أيضاً: بعد 5 سنوات على غيابه.. ياسر العظمة يعود في “مرايا 2019”

بين كل فترة وأخرى وكل زيارة يقوم بها “ياسر العظمة” إلى “دمشق” تنتشر الأخبار عن قرب إنجاز جزء جديد من العمل، وكتب مرة أنه سيصور في دبي ثم دمشق وكان قد كشف الفنان “محمد قنوع” عن اتفاق لإنتاج جزء جديد سيعرض في رمضان 2019 ، ويعد “قنوع” من الوجوه التي برزت في المسلسل منذ العام 95 كذلك صرحت الممثلة “صفاء سلطان” عن موسم جديد من العمل وعبرت عن سعادتها وإلى الأن لم يبدأ التصوير ولا نعلم إذا كان حقا سيرى النور، أم ستبقى كلمات “العظمة” في مرايا 2013 هي الأخيرة قائلاً :
«بيقلولنا رح نساوي شرق أوسط جديد بيقولوها علناً، بيدحشو تمن بأذانا وبيصرخو ، راح نساوي شرق أوسط جديد رح نعمل صومال جديد ببلادكم رح نسعى لإيجاد فوضى خلاقة بيهددونا بتقسيم بلادنا جهاراً نهاراً بالصحافة والإعلام ونحن بنقول “لنشوف شو راح يصير” مارح يصير أكثر مما صار فات الدب للكرم بمعرفة منا وبعلم، وانتو بتعرفو بقية الفيلم ” وإنا لله وإنا إليه راجعون “».

اقرأ أيضاً: الأستاذ “أديب” عاد لمعرفة مصير طلابه المتفوقين بعد 20 عاماً!!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع