مدير كهرباء ريف “دمشق”: لم أسمع أبداً.. كهرباء اللاذقية “تُزيح التقنين”.. عناوين الصباح

دريد لحام: أرفض تسمية الشارع باسمي.. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 21-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول المثل، “حظ أعطيني وبالبحر رميني”، ويقول السوري، “الحياة حلوة بس نحن إجا فرزنا على سوريا”، تبدو معادلة الحظ مشوهة هذه الأيام لدى غالبية السوريين، يسعون حقاً ومن ثم يخالفهم، تشعر وكأنه أي الحظ مالل وبدو حدا يتسلى فيه، بسادية مُطلقة لن يشعر بها سوى ذلك الذي يحاول ويحاول ويفشل، ثم يضحك على ذاته بالقول إنه نال شرف المحاولة، طب سعادة الوصول وينها؟، أيمت ممكن تتحقق، (إنو بيجوز الحق عالحصار، عالأرجح الحق كلو عالحصار والعقوبات الاقتصادية، يلي هي كمان نتيجة قلة الحظ والله أعلم).

وعلى سيرة الحظ والمحاولة والسوري، فإن حظ أهالي بلدة “المزارع” في “جرمانا” بـ”دمشق” من الكهرباء 6 دقائق ثم تنقطع، لدرجة أن حضورها ساعة كاملة بات يُضاف إلى المستحيلات الثلاث لتصبح أربعة، وهذا الأمر مستمر منذ 3 أشهر.

منطقة “المزراع” يغذيها الخزان 76 ويحتاج إلى إصلاح، ورغم أن الأهالي تقدموا بالكثير من الشكاوي لاصلاحه، إلا أن المعنيين في قسم كهرباء جرمانا لا يستجيبون، وفقاً للأهالي.

مدير عام شركة كهرباء ريف دمشق المهندس “خلدون حدى” قال إنه «لم يسمع بهذا الكلام سابقاً، وهذه هي المرة الأولى الذي يُطرح الموضوع عليه، مؤكداً أنه ستتم متابعة مشكلة الخزان، و تركيب محوّلة في منطقة المزارع»، (عفا الله عما مضى، نحن ولاد اليوم والخزان ممكن يتصلح طالما المدير سمع)، (شادي أبو شاش – تشرين).

اعتداء على منشآت نفطية

قالت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، إن كل من مصفاة حمص ومعمل الغاز جنوب المنطقة الوسطى ومحطة الريان للغاز، قد تعرضوا لاعتداءات متزامنة ما تسبب ببعض الأضرار الإنتاجية.

وأضافت الوزارة أن وحدات الإطفاء توجهت على الفور لإطفاء النيران لحظة وقوع الاعتداء ليل اليوم السبت.

وقال وزير النفط والثروة المعدنية “علي غانم” إن «الإعتداء الإرهابي على منشآت نفطية في حمص لن يؤثر على الغاز المنزلي و التوريدات بدأت منذ البارحة، ووحدات الغاز المنزلي تعمل حتى في أيام العطل ورفع الجاهزية للتعامل مع أي اعتداء»، وأكد أن الورشات بدأت العمل لإصلاح الوحدات التي خرجت عن الخدمة سريعاً، (صفحة وزارة النفط والثروة المعدنية السورية على فيسبوك).

تكريماً لضحايا الحرائق.. حملة تشًجير في اللاذقية

من الحملة

شارك أكثر من 100 متطوع ومتطوعة في اللاذقية، بحملة التشجير التي أطلقها فريق “مهارات الحياة”، التابع لمديرية “ثقافة الطفل”، باسم “بسام جناد” الذي كان يشغل رئيس شعبة الحرائق في دائرة الحراج، والعامل “جلال صقر”، اللذان فقدا حياتهما خلال عملهما في إطفاء الحرائق بريف القرداحة العام الجاري.

تضمنت الحملة زراعة نحو 600 غرسة “روبينيا وخرنوب وغار” في موقع الرويحينية بقرية البهلولية الذي تعرض لحريق كبير الصيف الماضي، (المكتب الصحفي في اللاذقية)

اقرأ أيضاً: زراعة “اللاذقية” تستثمر الحرائق وتبيع الحطب للناس.. مسؤول يبرر تلاعب الموزعين بالغاز..

إنارة شارع “حلب” وتزفييت شارع “فارس الخوري” وسط دمشق

أنهت مديرية “الإنارة والكهرباء” في محافظة دمشق، أعمال إعادة تأهيل أجهزة الإنارة في شارع حلب في منطقة الغساني، وتمت إنارته من ساحة العباسيين إلى ساحة التحرير ذهاباً وإياباً.

وفي السياق، بدأت محافظة دمشق أعمال تزفيت شارع “فارس الخوري”، الممتد من كراجات العباسيين وحتى ساحة العباسيين، (الله يستر من المطر).

مدير الإشراف في محافظة دمشق المهندس “حسن طرابلسي” قال إن أعمال التزفيت بدأت بطريق الذهاب من الكراجات باتجاه الساحة الذي يبلغ طوله 800 متر وعرضه 12 متراً، لافتاً إلى أن قطع الطريق سيتم أثناء أعمال التزفيت خلال فترة النهار كما ستبدأ أعمال تزفيت طريق الإياب من ساحة العباسيين باتجاه الكراجات بعد الانتهاء من طريق الذهاب. (سانا)

اقرأ أيضاً: “سوريا”: 17 مليار ليرة سنوياً سيوفرها مشروع إنارة المساجد بالطاقة الشمسية.. “اللهم زيد وبارك”

بعد وفاة الشابة “بيسان”.. اعتصام في السويداء تنديداً بانتشار السلاح العشوائي

شارك أهالي بلدة “الكفر” بريف السويداء، باعتصام جماعي مع مجموعة من أصدقاء الشابة “بيسان” التي ذهبت ضحية للسلاح العشوائي في منزلها، بفعل تفجير قنبلة من الشاب الذي أراد خطبتها ورفضته، وحمل الطلبة أصدقاء بيسان، صورها ونادوا برفضهم لانتشار السلاح،  وأنهم لا يريدون ضحية أخرى و طالبوا بحل جذري لهذه المشكلة (ناشطون).

إخماد حريقين في اللاذقية

أخمد فريق “فوج إطفاء اللاذقية” بمساعدة الأهالي، مساء يوم الجمعة حريقاً بحي “الصليبة” في شارع “الإسكان” مقابل المسمكة، و كان الحريق ضمن مطبخ منزل بالطابق الأول، وحريقاً آخر تم اخماده قبل وصول فرق الاطفاء، على دوار الجامعة ضمن الحديقة الملاصقة لسكن الشباب نتيجة “ماس كهربائي” بكبل ضمن حفرة فنية.

إلى ذلك، قامت الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية بإزاحة توقيت تبديل التقنين ربع ساعة إضافية في محافظة اللاذقية، ليبقى التقنين على نظام ( 3 × 3 )، بحيث تصل الكهرباء إلى الأهالي على سبيل المثال، الساعة 11 وربع بدلاً من 11، وتُقطع 2 وربع بدلاً من الساعة 2، (ماشي).

تأتي هذه الخطوة وفقاً للشركة، للحفاظ  على استقرار التردد للمنظومة الكهربائية السورية في الحدود المسموحة فنياً، و حماية الشبكة السورية من الانهيار و الانقطاع العام، (عن جد شو دخل؟)، (الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية- فيسبوك)

الفنان دريد لحام

فن

قال الفنان “دريد لحام” إنه «يدعم فكرة إلغاء النقاب في الجامعات»، مضيفاً «قبل منعه أو السماح به علينا التأكد من يرتدي النقاب من المحتمل أن يكون هناك منقّب وليس منقّبة، لهذا السبب أنا ضد النقاب، أرى أنه يجب منعه في بلدنا».

الفنان “دريد لحام” قال أيضاً إن «نوعية الخدمة الإلزامية في سوريا، تظلم الشباب، وأتمنى لو كانت الخدمة العسكرية 6 أشهر فقط، بعدها يبدأ شبابنا بتأسيس مستقبلهم».

وعن زينة ساحة الأمويين قال “لحام”: «لم أحب الزينة في ساحة الأمويين، لست راضياً عنها أبداً من الناحية الجمالية، لكنني بنفس الوقت لا أوافق من ينتقدها بسبب ما تستهلكه من كهرباء، بأحسن الأحوال تستهلك حوالي 10 آلاف شمعة هذا أمر بسيط يعادل تشغيل غسالة ومكيّف، المناسبة تستحق هذا الاهتمام، وأنا مع التزيين وضد النقد غير المنطقي» مضيفاً «نحنا بطبعنا نقاقين».

وعن تغيير اسم شارع “الأمين “قال «أرفض تغيير اسم شارع “الأمين” لـ شارع “دريد لحام”، لأن هذا الشارع مرتبط باسم السيد حسن الأمين، الذي كان له دور كبير في ابتعادنا عن المذهبية والطائفية، فهو من طلب من الرئيس شكري القوتلي إزالة خانة المذهب والطائفة من الهوية، لكن لو كنتم مصرّين على تسمية شارع باسمي فأنا نشأت بحي صغير في الشارع المذكور وعرضه لا يتجاوز المتر وهو (زقاق) يمكن تسميته بـ (زقاق دريد لحام)». (ميلودي اف ام)

رياضة

فاز فريق “الوحدة” على “الاتحاد” بهدفين لهدف، ضمن منافسات الجولة التاسعة من “الدوري الممتاز” لكرة القدم

وعلى ملعب “الجلاء” بدمشق، فاز “الجيش” على “حطين”، بهدفين لهدف، وانتهى لقاء “الكرامة” مع “الفتوة” بثلاثة أهداف مقابل لا شي لمصلحة الكرامة.

و فاز فريق “الشرطة” على “الساحل”  3 -1، وتغلّب “الوثبة” على “النواعير” بثلاثية نظيفة، وفاز “الطليعة” على “الجزيرة” 4 -1، بينما حافظ “تشرين” على صدارته للترتيب بعد فوزه على جبلة 2-1

وبانتهاء المرحلة التاسعة يتصدر تشرين الترتيب بـ 22 نقطة يليه الوثبة بـ 19 نقطة فالاتحاد والوحدة بـ 17 نقطة فالجيش بـ 16 نقطة فحطين بـ 15.

اقرأ أيضاً: مفاجآت حكومية لا تنتهي.. “كراسي مضيئة” منشان قعدتك تنور

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع