مدير الكهرباء: نعدكم لن تتكرر.. التربية تطلق المشروع الأول في الشرق الأوسط.. عناوين الصباح

الكهرباء تعود لريف الرقة الشرقي.. وعيد الميلاد يبدأ في طرطوس (شوية أخبار لطيفة ما بتضر عفكرة، الحياة بإمكانها أن تكون جميلة ومثلها الأخبار)، حصاد سناك الصباحي ليوم الخميس 5-12-2019

سناك سوري – متابعات

أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً، وفي رواية أخرى يتم استبدال تأتي بـ تصل، إنو المعنى الواحد، هلا هذا المثل لا ينطبق كثيراً على بعض الأمور التي حين تتأخر من الأفضل لها ألا تأتي أبداً، لأنها ستسبب المزيد من الخسائر والبلاد مو ناقصها خسائر لك عمي، بيكفيها خسائرها السابقة والحالية واللاحقة، (والمستقبلية وبالحلم وبالكابوس، أساساً الخسارة شي مجازي قدام النصر المعنوي).

ردم الحفر أو ما يسمى الترقيعة بالعرف الشعبي غير الأكاديمي

وعلى سيرة الخسائر والوصول المتأخر، تعمل “دائرة الصيانة” في “مديرية الخدمات والصيانة” بمجلس مدينة اللاذقية، على ترميم الحفر المنتشرة في المدينة، بمادة المجبول الزفتي، وذلك من “مشفى العثمان” وحتى “ضاحية الباسل”، (والعاصفة على ذمة الأرصاد الجوية بتوصل اليوم، يعني ممكن نخسر ثمن الزفت وجهد الناس وسعي البلدية).

ورشات الدائرة عملت أيضاً على فرش الطريق من مدرسة  “أبي ذر الغفاري” باتجاه مشروع “الجميزة” بمادة القشط الزفتي، وردم الساقية الملغاة مقابل المدرسة، بالتنسيق مع “شركة الصرف الصحي”، إضافة إلى تعزيل الفوهات المطرية في “حي الأزهري” (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

“محطة تربية ثلاثية الأبعاد” جديد وزارة التربية في سوريا

أطلقت “وزارة التربية” مشروعا لأول “محطة تربوية ثلاثية الأبعاد” في منطقة “الشرق الأوسط”، و تأتي هذه المحطة في إطار سعي وزارة التربية إلى الخروج بالتعليم على مختلف مراحله من الطرق التقليدية، إلى الطرق التفاعلية المتطورة، (يعني هو أكيد الأول).

وزير التربية “عماد العزب” قال إن «هذه المحطة ستخلق سهولة في إيصال المعلومة عند الطلاب، تحتوي كل العلوم من الصف الأول حتى الثالث الثانوي، يمكن من خلالها وضع كل المناهج لتحقيق تعليم تفاعلي من خلال وسائل التعليم الحديثة، وتستهدف علوم الرياضيات والفيزياء وعلم الأحياء والجيولوجيا وعلوم الفضاء».

“العزب” كشف أن «الوزارة تعمل وفق خطة مرحلية لإنشاء 13 محطة تربوية ثلاثية الأبعاد في جميع المحافظات السورية، لأن هذه المحطات تشكل قفزة نوعية في إيصال المعلومة وترسيخها في ذهن الطالب». (محمود الصالح – الوطن).

الوزير “العزب” من داخل المحطة التربوية الجديدة

يذكر أن قطاع التربية في سوريا من أكثر القطاعات التي تعرّضت للتدمير بسبب الحرب، وأدت لخروج عدد كبير من الطلاب من المدارس، وتهدم الكثير من المدارس، التي تحتاج لاعادة التأهيل، إضافة إلى معاناة عدد من القرى في الريف البعيد من عدم وجود مدارس في قراهم، وسوء خدماتها المقدمة في حال وجدت.

اقرأ أيضاً: مشاركة سورية في مؤتمر دولي بباريس رغم اعتراض “فرنسا”

ريف الرقة الشرقي مُضاء بالكهرباء.. الحرب رحلت من هنا

تشهد مدينة الرقة تحسّن في الواقع الكهربائي، حيث قالت مصادر في “الشركة العامة لكهرباء الرقة” أنه تم خلال العام الحالي تجهيز محطة تحويل “البوحمد” ٢٠/٦٦ك.ف، و إصلاح خطوط توتر ٢٠ك.ف في الريف الشرقي، السبخة وقراها معدان وقراها.

وأضافت المصادر أنه «تمت تغذية محطة ضخ “المغلة”، ومحطة “رفع البوحمد” للري ومحطة “زور شمر” ، إضافة إلى تغذية ناحية السبخة ومدينة معدان بالتيار الكهربائي، وتغذية قرى “الخميسية”، “مغلة” كبيرة، “مغلة” صغيرة، “الفناخ” و “الغانم” و “العلي”، و “مزرعة الرتبة”، “مزرعة الفيحاء”، “جعيدين”، “الجحلان”، “شنان”، “٦ تشرين”، “الرتبة”، “البوحمد”، “الشريدة الغربية”».

و سيتم بحسب المصادر، «استكمال تجهيز شبكات التوتر المتوسط ٢٠ك.ف في الريف الغربي المحرر،  واستكمال تغذية كامل القرى في الريف الشرقي الغربي الجنوبي، وتركيب عدادات للمشتركين حسب توافرها من المؤسسة، وإصدار فواتير للمشتركين الذين وصلهم التيار الكهربائي». ( صحيفة الفرات).

خيبة المنتظر عامين.. مسابقة السياحة طلبت 5 خريجين فئة أول فقط!

بعد انتظار نحو عامين، فوجئ خريجو كليات السياحة في جامعات “دمشق” و “طرطوس” و “البعث”، أن «الأعداد المطلوبة للتعيين في مسابقة وزارة السياحة التي أعلن عنها منذ العام 2017، خمسة خريجين من الفئة الأولى، و من المقرر أن تصدر أسماء المقبولين فيها قريباً»، (خمسة وخميسة بعيون يلي ما يصلو عالنبي).

المسابقة التي بقيت عامين في دائرة التحضير والإعلان عنها، إضافة إلى المقابلات الكتابية والشفهية، خيّبت آمال المتقدمين من الفئة الأولى، لأن الوزارة تركز ضمن خطتها على الفئة الثانية أكثر من الأولى بحسب عميد كلية السياحة بجامعة دمشق “أيمن ديوب” الذي قال إن «المسابقة أحدثت بنهاية 2017، ربما الملاكات لم تكن مفتوحة بشكل جيد، و لم تكن الرؤية واضحة كما هي الآن، هناك تقصير من كليات السياحة ولم تطالب بحقها»، (أنو رؤيا وأنو ملاكات مسابقة عالسياحة مو لازم تطلب خريجين سياحة بعدد أكبر؟).

وطالب عميد الكلية «بضرورة الإعلان عن مسابقة ثانية على وجه السرعة خاصة بتعيين عدد كبير من خريجي كليات السياحة الذي يفوق عددهم 150 طالباً، على صعيد الإدارة الفندقية والإرشاد السياحي والتخصصات المطلوبة»، (المورفين بطل يأثر)، (فادي بك الشريف – الوطن).

اقرأ ايضاً: علامة تثقيل الشؤون أثقلت كاهل المتقدمين للمسابقات الحكومية

“عيد الميلاد” يبدأ في طرطوس

من الاحتفالية

وفي طرطوس، وبحضور راعي “أبرشية” اللاذقية وتوابعها المطران “أثناسيوس فهد”، بدأت الإحتفالية الميلادية في بلدة السودا بإشعال لهب عيد القديسة بربارة،  وإنارة شجرة الميلاد، والسوق القديم/  وإنارة جدران واجهة الكنيسة، وإضاءة شجرة الميلاد في ساحة البلدة (المكتب الصحفي في محافظة طرطوس).

رسمياً.. التقنين الكهربائي في اللاذقية 3بـ 3

قال مدير فرع “شركة الكهرباء” في اللاذقية “فادي سعود”، إن «التقنين الكهربائي استقر في مدينة اللاذقية وفق خطة ثلاث ساعات قطع مقابل ثلاث ساعات وصل، ولن يكون هناك قطع للتيار خلال فترة التغذية».

و شرح “سعود” أن «ما حدث خلال الأيام الماضية من قطع متكرر خارج أوقات التقنين في عدة أحياء ضمن مدينة اللاذقية، يعود لمشكلة في برنامج الوصل وفق نظام الحماية الترددية المطبق، ولن يتكرر ذلك»، (وعد؟، يعني هيك صار المواطن يشوف تقنين الـ3 ضرب 3 شغلة عظيمة جدا)، (عبير سمير محمود – الوطن).

الحرارة تبدأ فعلياً بالانخفاض

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً،  لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل، مع تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

و يطرأ غداً انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، وتضعف الفعالية الجوية نسبيا مع بقاء الفرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر خاصة في الجزيرة والمنطقة الشمالية، ويكون الهطل ثلجيا فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1500 متر. (سانا)

الفنان عابد فهد

بعد “هوس” عابد فهد يبدأ بتصوير “فايروس”.. النجم السوري يتجه للمسلسلات القصيرة!

شارف الفنان “عابد فهد” على الانتهاء من تصوير مسلسل ” هوس” ، وهو مسلسل قصير، مكوّن من 10 حلقات، تشاركه البطولة الفنانة اللبنانية “هبة طوجي”، كما سيشارك “فهد” في مسلسل قصير آخر وهو “فايروس” تشاركه بطولة العمل مقدمة البرامج اللبنانية “أنابيلا هلال” وسيتم تصويره في “بيروت” بعد انتهاء تصوير ” هوس ” ويتناول قصة الأشخاص الذي ينغصون حياة من حولهم كما تفعل “الفيروسات” بجسم الإنسان.

كما يحضّر الفنان “عابد فهد” أيضاً لعمل لم يتم الكشف عن اسمه، مكون من 30 حلقة، سيخوض به منافسات شهر رمضان المقبل، في حين تتكتم المصادر على تفاصيل العمل، الذي من المرجح أن ينطلق تصويره مطلع العام المقبل، وهو عمل اجتماعي معاصر، لم يتحدد اسم النجمة التي ستشاركه بطولة المسلسل والذي سيكون جاهزاً للعرض في رمضان 2020 . (سيدتي)

اقرأ أيضاً: 8 مسلسلات اجتماعية سورية في “رمضان”.. هل تعود الدراما السورية لسابق ألقها؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع