أخر الأخبارحصاد سناك

مخلوف يدعو للتعاون بحماية الغابات … ومحافظة دمشق تبرر قرارها

فصل طبيب من عمله في حلب بسبب خلاف مع ممرض ....... أبرز عناوين السبت 7 آب 2021

اقرأ في هذا المقال
  • خطة لإدارة مكافحة حرائق الغابات في اللاذقية
  • تسوية أوضاع 400 شخص بدير الزور
  • محافظة دمشق تبرر قرارها
  • حرائق في ريف حماة
  • كورونا في سوريا
  • الخارجية تدين الاتهامات الموجّهة لإيران
  • منع طبيب من مزاولة مهنته في ريف حلب
  • سوريا ترسل أدوية إلى لبنان
  • قصف تركي على ريف حلب
  • اغتيال قيادي في قسد
  • انفجار في ريف الرقة
  • اغتيال نازح سوري في مخيم الهول
  •  تفكيك عبوة ناسفة في درعا

سناك سوري – دمشق

في مبنى محافظة “اللاذقية” دعا وزير “الإدارة المحلية والبيئة” إلى تعاون الجميع في ملف مواجهة الحرائق، فيما كانت فرق وآليات الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب تخمد حريقاً في ريف “حماة”.

واستمراراً لتطبيق مراسيم العفو تمت في “دير الزور” تسوية أوضاع المئات، فيما برّرت محافظة “دمشق” قرارها حول إغلاق المحال والأسواق في ساعات محددة بأنه تنظيمي ومعمول به.

سياسياً أصدرت الخارجية اليوم بياناً أدانت فيه الاتهامات من قبل “إسرائيل” والإدارة الأميركية” وبعض الدول الغربية ضد “إيران”، بينما بادرت وزارة الصحة السورية بالإعلان عن الاستعداد لإرسال أدوية سورية إلى “لبنان”.

في ريف “حلب” تعرّض طبيب سوري للفصل من عمله بسبب إشكال مع ممرض تركي، بينما أصدر “مجلس الباب العسكري” التابع لـ”قسد” بياناً ينفي فيه المسؤولية عن قصف مدينة “الباب” في حين تواصل قصف العدوان التركي لمناطق ريف “حلب”.

في الجزيرة السورية اغتيل قيادي من “قسد” بتفجير عبوة ناسفة بسيارته في ريف “الحسكة”، وانفجرت قنبلة يدوية بسيارة فصيل مدعوم تركياً مما أدى لوقوع إصابات، واغتيل نازح سوري في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” على يد مجهولين.

خطة لإدارة مكافحة حرائق الغابات في اللاذقية

عقد اجتماع اليوم في مبنى محافظة “اللاذقية” لبحث خطة إدارة مكافحة حرائق الغابات في “اللاذقية” ودعم جاهزية منظومة الإطفاء والوحدات الإدارية.

وقال وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة تسيير الأعمال “حسين مخلوف” أن الخطة تضع كأولوية إجراءات الوقاية والإبلاغ عن الحرائق وسرعة التدخل وهو ما يتطلب تضافر الجهود بالتعاون مع الأهالي واللجان التي تم تشكيلها على مستوى كل وحدة إدارية لحماية الغابات والأراضي الزراعية.

من جهته أشار مدير الزراعة “منذر خير بك” إلى الإجراءات التي تتخذها المديرية للحد من الحرائق ومنها حصر آليات القطاع الخاص لتوضع تحت تصرف اللجان المكانية في الوحدات الإدارية حين الحاجة لتحقيق التدخل السريع وتأهيل العديد من خزانات المياه لتسهيل تزويد الآليات بالمياه وتركيب 16 خزاناً للمياه في المناطق التي تعاني من شح المياه وترميم الطرق الحراجية وخطوط النار وزيادة الكوادر والآليات التي تم تجهيزها للتعامل مع الحرائق وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لمحافظة اللاذقية على فايسبوك.

تسوية أوضاع 400 شخص بدير الزور

شهدت مدينة “دير الزور” اليوم تسوية أوضاع 400 شخص  ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء وفق مراسيم العفو والقوانين والأنظمة النافذة وفق ما نقلت وكالة “سانا” الرسمية.

وقال “عبد الله الشلاش” من مركز المصالحة الوطنية في “دير الزور” أنه بالتعاون مع الجهات المختصة تم تسوية أوضاع 400 من أبناء “دير الزور” الأمر الذي يؤكد حرص الدولة السورية على استعادة واستيعاب كل أبنائها وفق حديثه.

محافظة دمشق تبرر قرارها

قال نائب محافظة “دمشق” “أحمد النابلسي” أن قرار تحديد أوقات فتح وإغلاق جميع الفعاليات في العاصمة يعتبر تنظيمياً ومعمولاً به مع إجراء تعديل طفيف.

وأضاف “النابلسي” في تصريح له لصحيفة “الوطن” المحلية أن الهدف من القرار تنظيم عمل الأسواق والفعاليات على اختلافها من دون أن يكون للقرار أبعاد وغايات أخرى، وأشار إلى أن العقوبات بحق المخالفين تتراوح بين الإنذار وتصل للإغلاق في حال تكرار المخالفات مع فرض غرامات مالية.

حرائق في ريف حماة

اندلعت اليوم سلسلة حرائق في حراج “مرداش” و”عين كروم” في ريف “حماة” وتم إخمادها من قبل فرق وآليات الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب وبمؤازرة من مروحيات الجيش السوري.

وقال مدير الهيئة “أوفى وسوف” في حديثه لوكالة “سانا” الرسمية أنه تم السيطرة على الحريقين فيما لا تزال طواقم الإطفاء تعمل على تبريد بؤر النيران خشية اندلاعها مجدداً إثر الرياح الشديدة في المنطقة.

اقرأ أيضاً: جدل ورفض لقرار محافظة دمشق إغلاق الأسواق في الثامنة مساءً 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26071 منها 22034 حالة شفاء 1919 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 51 إصابة جديدة و4 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26730 منها 23276 حالة شفاء 727 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: مشاريع لتحسين إنتاج الكهرباء في حلب واللاذقية برسم الانتظار 

الخارجية تدين الاتهامات الموجّهة لإيران

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم بياناً قالت فيه أنها تدين بشدة ما وصفتها بالاتهامات المفبركة لـ “إسرائيل” والإدارة الأميركية” وبعض الدول الغربية ضد “إيران” وتجدد وقوفها معها.

وتابع البيان أن “سوريا” تجدد تضامنها مع “إيران” إزاء هذه الإدعاءات الزائفة والحملة الهستيرية، مشيراً إلى ثقة “سوريا” بقدرة “إيران” على إفشال هذه الخطوة المتجددة من الاستهداف الأميركي والغربي، ولن يكون لها أي تأثير على خيارات “إيران” الوطنية ودورها في حفظ الاستقرار في المنطقة في مواجهة سياسات الغرب والكيان الصهيوني لإشاعة الفوضى وفق ما أوردت الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

سوريا ترسل أدوية إلى لبنان

أبدى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال “حسن محمد الغباش”، جهوزية “سوريا” لإرسال الأدوية المنتجة محلياً، إلى “لبنان” وسد احتياجاته منها.

وأضاف “الغباش” في رسالة إلى نظيره اللبناني “حمد حسن” بحسب ما ذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية، أن «هذه الجهوزية تأتي في ضوء حاجة لبنان إلى العديد من الأصناف الدوائية والمستلزمات الطبية، في وقت يتمتع فيه الدواء السوري بميزة نسبية على مستوى الجودة والسعر».

بدورها أصدرت وزارة الصحة العامة اللبنانية بياناً قالت فيه أن استيراد أي دواء يسلك المسار الإداري والتقني وفق المعايير والقوانين المرعية.

وأضاف البيان أن مبادرة وزارة الصحة السورية جاءت بعد اتصالات قام بها وزير الصحة السورية في حكومة تسيير الأعمال “حسن الغباش” مع الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري “نصري خوري” ضمن سلسلة من الاتصالات والزيارات الخارجية لحلحلة أزمة الدواء.

اقرأ أيضاً: الخارجية: سوريا تدين الاتهامات المفبركة ضد إيران 

منع طبيب من مزاولة مهنته في ريف حلب

قررت “الإدارة التركية” لمشفى “مارع” بريف “حلب” فصل  الدكتور “عثمان حجاوي” ومنعه من مزاولة مهنة الطب وذلك بسبب وقوفه بصف طبيب الأسنان السوري “علي رضا” بعد تعرضه للإهانة من ممرض تركي وفق ما نقلت صفحة “تلفزيون إدلب”.

وقال المصدر أن القرار الصادر عن الإدارة التركية يحمل توقيع رئيس الأطباء التركي “Erol Tekçe” في المشفى وإدارة المشفى ما عدا رئيس الأطباء السوري الذي لم يوقّع على القرار بسبب عدم أخذ استشارته من قبل إدارة المشفى.

قصف تركي على ريف حلب

أصدر “مجلس الباب العسكري” التابع لـ “قسد” بياناً اليوم نفى فيه مسؤوليته عن القصف الذي تعرضت له مدينة “الباب” شمال “حلب” يوم الخميس الماضي والذي أودى بحياة العديد من المدنيين وأسفر عن وقوع جرحى.

وتابع البيان أن من يتهمه بقصف الأهالي هو نفسه من يستهدف منذ أسابيع أهالي قرى “منبج” وريف “الباب” الشرقي بقذائف الهاون والمدفعية، وطالب المنظمات الحقوقية والإنسانية وكذلك المؤسسات الأممية بالتدخل للحد من هذه الممارسات “الإجرامية” غير المسؤولة لقوات العدوان التركي.

من جهة أخرى قصفت قوات العدوان التركي أمس قرى في ريف “حلب” الشمالي بعدّة قذائف من قاعدته في “الشويحة” و”زرزوري” شرق مدينة “الباب”.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أنه تم قصف قرية “البوغاز” والطريق الدولي M4 ومفرق “العوسجلي” وقرى ريف بلدة “العريمة” شرق مدينة “منبج” بـ 21 قذيفة هاون، ولم يذكر أي معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اغتيال قيادي في قسد

فارق قيادي في “قسد” حياته وأصيب آخرون بعد أن تعرضت سيارته أمس لهجوم من مسلحين مجهولين في ريف “الحسكة”.

وقال موقع “جسر” المحلي أن عبوة ناسفة انفجرت في سيارة قيادي يدعى “لازكين” على طريق “تل حميس” “جزعة” بريف “الحسكة” الشرقي ما أودى بحياته على الفور وأسفر عن إصابة اثنين من مرافقيه، فيما لم تتبنَّ أي جهة الحادثة ولم تعلّق “قسد” عليها.

انفجار في ريف الرقة

انفجرت قنبلة يدوية اليوم في سيارة لفصائل مدعومة تركياً في مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي، مما أدى لوقوع إصابات.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن من المرجّح أن القنبلة انفجرت عن طريق الخطأ بسيارة تقل مسلحين  يتبعون لفصائل مدعومة تركياً بالقرب من المعبر الحدودي في “تل أبيض”، ما أدى لإصابات 3 منهم بجروح متفاوتة.

اغتيال نازح سوري في مخيم الهول

فقد رجل أربعيني حياته اليوم بعد إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

وبحسب موقع “نهر ميديا” تعرض “جلال العزاوي” الذي ينحدر من مدينة “العشارة” بريف “دير الزور” الشرقي لرصاص من مجهولين داخل المخيم ما أودى بحياته على الفور، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

 تفكيك عبوة ناسفة في درعا

قال مراسل سناك سوري في “درعا” أن الصوت الذي سمع في المدينة يعود لقيام وحدات الهندسة في الجيش السوري بالتعامل مع عبوة ناسفة زرعها مسلحون في حي “شمال الخط” بمدينة “درعا” حيث تم تفجيرها في ساحة ترابية دون وقوع إصابات.

اقرأ أيضاً: سفير أوروبي جديد بدمشق … وقلق أممي حول درعا 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى