أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مخلوف: سحبنا الأكشاك من المتنفذين … المقداد: سنواجه السياسات الغربية

عرنوس: لدينا آمال بتحسّن الكهرباء ..... أبرز عناوين الخميس 28 نيسان 2022

أصدر الرئيس السوري المرسوم رقم 115 القاضي بتسمية اللواء علي محمود عباس وزيراً للدفاع، كما أصدر مرسوماً آخر يقضي بمنح العاملين في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني تعويض طبيعة عمل.

وقال رئيس الحكومة السورية أن الحكومة لن تدخر جهداً لتحسين الأوضاع المعيشية للعاملين وفق ما تسمح به الظروف والإمكانيات المتوفرة مشيراً لوصول سفينة تحمل على متنها مليون برميل نفط إلى “سوريا”، بينما برر وزير الإدارة المحلية والبيئة سبب تعميم إزالة الأكشاك بأنه يهدف لسحبها من المتنفذين، وبشّر بالموافقة على رفع قيمة الوجبة الغذائية لأفواج الإطفاء إلى 2010 ليرات.

بدورها أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة أنه على العاملين في الدولة ممن هم على رأس عملهم أو المتقاعدين المعترضين على الاستبعاد من الدعم الحكومي عبر منصة الاعتراضات مراجعة مديريات النقل لإجراء التسوية بعد التحديث الأخير لمنصة الاعتراض.

عبر اتصالٍ هاتفي بحث وزير الخارجية السوري مع نظيره الروسي العلاقات الثنائية للبلدين والتطورات الدولية والإقليمية حيث أكّد “المقداد” قرار “سوريا” مواجهة السياسات الغربية فيما أدان “لافروف” الاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا” الأمر الذي أكدته المتحدثة باسم الخارجية الروسية مشيرة إلى أنه انتهاك غير مقبول للقوانين الدولية.

إلى ذلك، أكد محافظ “الحسكة” الحصار المفروض على مدينتي “الحسكة” و”القامشلي” سيتم إنهاؤه خلال الساعات القليلة القادمة بعد نجاح المساعي الروسية والسورية الحكومية في إنهاء الإشكالات المستمرة مع “قسد” منذ 20 يوماً.

في الميدان، قال نائب مدير مركز حميميم أن مسلحي “جبهة النصرة” قصفوا منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” عشر مرات خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أمس عن إسقاط طائرة درون انتحارية تابعة لقوات العداون التركي غرب مدينة “منبج” شرق “حلب”.

فيما تبنى تنظيم “داعش” عملية اغتيال 7 أشخاص وإصابة أكثر من 10 أشخاص أغلبهم عاملين في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) في قرية “فنيجين” شمال غرب “دير الزور” أثناء اجتماعهم بدعوة للإفطار.

سناك سوري – دمشق

مرسوم بتعيين وزير دفاع جديد

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 115 القاضي بتسمية اللواء “علي محمود عباس” وزيراً للدفاع.

وبحسب مصادر سناك سوري فإن اللواء علي عباس ينحدر من محافظة ريف دمشق وتحديداً من قرى وادي بردى وتحديدا “أفرة”.

اللواء “عباس” من اختصاص مدرعات وبدأ حياته العسكرية في كلية المدرعات وتدرج في صفوف الجيش السوري وصولاً لهيئة أركان الجيش والقوات المسلحة.

اقرأ أيضاً: اللواء علي محمود عباس… الأسد يعين وزيرا جديدا للدفاع برتبة لواء 

مرسوم يقضي بتعويض للعاملين بالمعاهد التقانية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم التشريعي رقم /6/ لعام 2022 الذي يقضي بمنح العاملين في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني تعويض طبيعة عمل بنسبةٍ من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل تبلغ 40% للمدرسين والعاملين القائمين بوظائف تدريسية، و10% للقائمين بالعمل الإداري بمن فيهم المخبريين.

كما نصّ المرسوم على منح تعويض طبيعة عمل بنسبة 10% من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل لكلٍّ من العاملين الإداريين في وزارة التعليم العالي والجهات التابعة لها أو المرتبطة بها، والمخبريين في الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا تدعم التعليم التقاني… الأسد يمنح العاملين طبيعة عمل 40% 

عرنوس: وصول مليون برميل نفط إلى سوريا

قال رئيس الوزراء السوري “حسين عرنوس” إنه تلقى اتصالاً هاتفياً يُعِلمه بأن سفينة تحمل مليون برميل نفط قد رست في ميناء “بانياس” السوري.
وخلال مشاركته في اجتماع مجلس اتحاد نقابة عمال سوريا قال “عرنوس” إن لديه آمال بتحسن الكهرباء، مشيراً إلى دخول محطات توليد جديدة ومجموعات كهربائية في الخدمة قريباً.
وعلى عكس تصريحات وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” عن دراسة آلية الدعم النقدي كبديل لآلية الدعم الحالية ونقاش ذلك مع الفريق الاقتصادي والحكومة، فقد أكّد “عرنوس” اليوم أنه لن يتم إلغاء الدعم مطلقاً، لأن استمراره قرار وطني غير قابل للنقاش ولن يتم تحويله إلى بدل نقدي وفق حديثه.
وأشار “عرنوس” إلى حل وصفه بالجزئي لأزمة النقل الداخلي حيث يوجد 100 باص نقل داخلي قيد الاستلام على حد قوله.
وقال “عرنوس” أن الحكومة لن تدخر جهداً لتحسين الأوضاع المعيشية للعاملين وفق ما تسمح به الظروف والإمكانيات المتوفرة.

مخلوف: إزالة الأكشاك لسحبها من المتنفذين

قال وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” أن تعميم إزالة الأكشاك كان لسحبها من المتنفذين وإعادة توزيعها على ذوي الشهداء والجرحى وفق معايير تحقق التكافؤ فيما بينهم وبشكل عادل وحدد التعميم مدة استثمار الكشك بـ 3 سنوات.
وفي مشاركته بمؤتمر اتحاد العمال لفت “مخلوف” إلى جهود تأمين نقل جميع العاملين إلى أماكن عملهم عبر حافلات النقل الجماعي حيث تمكنا من توفير 1300 باص لنقل نحو 70 ألف عامل وعاملة ويوجد نحو 15 ألفاً آخرين يجري البحث لتأمين الاعتمادات اللازمة للتعاقد مع باصات جديدة لتأمينهم.

وأوضح “مخلوف” أن الوزارة بصدد إصلاح 100 باص نقل داخلي أنجز منها 30 بالمئة وخلال شهر سيتم توزيع مئة باص جديد إلى المحافظات وهناك مئة باص أخرى قيد التعاقد و500 أخرى ستورد عبر الخط الائتماني وتمت الموافقة على رفع قيمة الوجبة الغذائية لأفواج الإطفاء إلى 2010 ليرات لافتاً إلى أن إجمالي ما حول إلى الوحدات الإدارية في المحافظات خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغ 72 مليار ليرة دعماً لها وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: عاجل سوريا… رئيس الحكومة تلقيت اتصال هاتفي بوصول مليون برميل نفط 

الاتصالات: إلغاء الاعتراضات المسجلة على المنصة قبل تحديثها 

أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة أن على العاملين في الدولة ممن هم على رأس عملهم أو المتقاعدين المعترضين على الاستبعاد من الدعم عبر منصة الاعتراضات مراجعة مديريات النقل للتسوية.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن على المذكورين أن يراجعوا مديريات النقل لتسوية أوضاع سياراتهم في حال لم يبادروا إلى ذلك حتى تاريخه، مصطحبين معهم بياناً يثبت وضعهم الوظيفي، مبينةً أنه بموجب تحديث منصة الاعتراضات فقد تم إلغاء الاعتراضات المسجلة على المنصة قبل تحديثها لعدم المراجعة.

اقرأ أيضاً: وزير السياحة يعترض على تعليق عضوية روسيا بمنظمة السياحة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و13 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55807 منها 52136 حالة شفاء 3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 3 حالات إصابة جديدة و5 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102887 إصابة بينها 100459 حالة شفاء 2459 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد: قررنا مواجهة السياسات الغربية

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” ونظيره الروسي “سيرغي لافروف” خلال اتصال هاتفي اليوم العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الدولية والإقليمية المرتبطة بالعملية العسكرية الروسية الخاصة في “أوكرانيا”.

وأكد “المقداد” تأييد “سوريا” لمواقف “روسيا” في مواجهة السياسات الغربية التي تعتمد التضليل والمعايير المزدوجة لافتاً إلى أن “سوريا” قررت منذ وقت طويل مواجهة السياسات الغربية ومحاولاتها التي لم تتوقف بهدف الهيمنة على العالم وتسخيره لخدمة غاياتها وأهدافها المكشوفة.

بدوره أشار “لافروف” إلى أن استمرار القصف الإسرائيلي لمواقع في “سوريا” والتي كان آخرها على أهداف في محيط “دمشق” يعد انتهاكاً للقانون الدولي وغير مقبول من قبل “روسيا” طالباً نقل تعازيه الحارة لعائلات ضحايا العدوان الإسرائيلي وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

زاخاروفا: روسيا تدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” خلال مؤتمر صحفي اليوم أن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية يعد انتهاكاً للمعايير الأساسية للقانون الدولي وغير مقبول بشكل قاطع.

وأضافت “زاخاروفا” أن “روسيا” تدين بشدة مثل هذه التصرفات غير المسؤولة، قائلةً أن هذه الاعتداءات غير مبررة وتؤثر سلباً على فعالية جهود مكافحة الإرهاب على الأراضي السورية، وطالبت كيان الاحتلال بوقف هذه الاعتداءات الوحشية والشرسة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: تخبط في قرارات وزير التموين … ماذا يجري في غرفة تجارة حماة 

محافظ الحسكة: بمساعٍ روسية سورية سيتم فك الحصار عن الحسكة والقامشلي

قال محافظ “الحسكة” “غسان خليل” أنه سيتم فك الحصار المفروض على مدينتي “الحسكة” و”القامشلي” خلال الساعات القليلة القادمة وستعود الأوضاع إلى حالتها الطبيعية بعد نجاح المساعي الروسية والسورية الحكومية في إنهاء الإشكالات المستمرة منذ 20 يوماً.

وأشار “خليل” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية إلى أن اجتماعات واتصالات إيجابية جرت خلال الساعات الماضية بين ممثلين عن الدولة السورية و”قسد” برعاية روسية في مدينة “حلب” ومدينة “القامشلي” أفضت لفك الحصار عن المدينتين وبانتظار التطبيق خلال الساعات القادمة.

عشر هجمات في منطقة خفض التصعيد خلال 24 ساعة

قال نائب مدير مركز حميميم “أوليغ جورافليوف” أن مسلحي “جبهة النصرة” قصفوا منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” عشر مرات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف “جورافليوف” أنه تم تسجيل عشر هجمات قصف من مواقع “جبهة النصرة”، هجومان في محافظة “حلب”، وأربعة في “إدلب”، واثنان في “اللاذقية”، واثنان في “حماة”، مبيناً أن جنديين سوريين تعرضا للإصابة في “حلب” و”إدلب”، واثنان في “اللاذقية” وواحد في “حماة” وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: معتز العفيف.. يرسم أسعار الخضار ويعوض فقدانه القدرة على التحدث والسمع 

إسقاط مسيّرة تركية في منبج

أعلن “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أمس عن إسقاط طائرة درون انتحارية تابعة لقوات العداون التركي غرب مدينة “منبج” شرق “حلب”.

وبحسب المصدر فإن المسيّرة التركية تحمل على متنها قنابل، وكانت تحاول استهداف مناطق محددة.

داعش يتبنى عملية اغتيال بدير الزور

تبنى تنظيم “داعش” عملية اغتيال 7 أشخاص وإصابة أكثر من 10 أشخاص أغلبهم عاملين في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) في قرية “فنيجين” شمال غرب “دير الزور” أثناء اجتماعهم بدعوة للإفطار.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن عناصر “داعش” داهموا منزل رئيس مكتب العلاقات العامة في مجلس “دير الزور المدني” التابع لـ “قسد” “نوري الحميش” حيث كان يستضيف موظفين من المجلس للإفطار واغتيل 7 منهم “إبراهيم محمد العدس” “محمد حملة العدس” “محميد الكليب” “كسار السلطان” “بدر حمادي العدس” “أحمد جاسم العدس” “حمد الناصر” فيما أصيب “الحميش” بجروح.

اقرأ أيضاً: صبّاغ يدعو لمساءلة الدول الغربية … والاحتلال يعترف بسقوط مسيّرة في سوريا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى