مخلوف: إعفاء 91 مسؤول بسبب الفساد… والنصرة تلمّع صورتها أمريكياً

اختطاف عنصرين من منظمة الخوذ البيضاء ……. أبرز عناوين الخميس 4 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

موافقات من رئيس الحكومة على استمرار وقف تصدير الشعير ودعم قروض الري وتنفيذ مشروع مائي في حلب، وتصريحات من وزير الإدارة المحلية حول إعفاء مسؤولين بتهم فساد وعودة اللاجئين من الخارج، فيما كان وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” على موعد مع وفد اقتصادي إيراني لبحث التعاون بين البلدين.

بعد ليلة العدوان الإسرائيلي أمس، طالبت وزارة الخارجية السورية مجلس الأمن باتخاذ إجراءات حازمة وفورية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا، فيما كان مجلس الأمن الدولي يشهد دعماً روسياً صينياً لسوريا في ملف الأسلحة الكيماوية.

في الميدان، أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها خسرت ضابطاً بريف حلب الشمالي، فيما أطلق عناصر الجندرما النار على طفل سوري عند الحدود، أثناء ذلك تحدث قيادي في إدلب عن أهمية كسر “النصرة” العزلة عن نفسها إقليمياً ودولياً، في حين شهدت المحافظة حادثة اختطاف لعنصرين من منظمة “الخوذ البيضاء” بقوة السلاح.

أما في مناطق الجزيرة السورية فعادت أفران في الحسكة والقامشلي للعمل بعد وصول إمدادات الطحين، بينما تجدد القصف التركي شمال الرقة وتزامن مع مرور رتل عسكري روسي.

3 موافقات من رئيس الحكومة

وافق رئيس الحكومة السورية على الاستمرار بوقف تصدير مادة الشعير حتى نهاية شهر أيار من العام الجاري، بهدف تأمين حاجة المؤسسة العامة للأعلاف من المادة لتقديمها للمربين لزوم قطاع الثروة الحيوانية.

وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء أن “عرنوس” وافق أيضاً على تشميل القروض الممنوحة من صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث، ببرنامج دعم أسعار الفائدة وبنسبة دعم للفائدة على القروض قدرها 7%.

كما صادق “عرنوس” على العقد المبرم بين المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بـ”حلب” والشركة العامة للمشاريع المائية فرع المنطقة الشمالية لتنفيذ أعمال إرواء بلدة “خناصر” في محافظة “حلب”.
اقرأ أيضاً:الصحة العالمية تتوقع وصول لقاح كورونا لسوريا شهر نيسان القادم
مخلوف: إعفاء 91 مسؤول بسبب الفساد

قال وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” أنه تم إعفاء 91 رئيس مجلس محلي وحل 10 مجالس محلية بسبب الخلل والفساد.

وأضاف “مخلوف” في حديثه أمام أعضاء مجلس الشعب اليوم أن 1.1 مليون لاجئ سوري عادوا من الخارج إضافة إلى 5 ملايين نازح داخل “سوريا” عادوا إلى مناطقهم، مشيراً إلى أن لجنة الخدمات في مجلس الشعب ناقشت مشروع قانون لإعفاء الراغبين بترميم منازلهم من رخص البناء وسيتم إصدار تشريع بهذا الخصوص على حد قوله.

البرازي: لإيران دور هام في خرق الحصار

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” أن لرجال الأعمال وأعضاء غرف التجارة السورية الإيرانية دور هام في خرق الحصار والعقوبات التي يتعرض لها البلدان وتوفير احتياجات أسواق البلدين من السلع الأساسية.

وخلال لقائه اليوم مع وفد اقتصادي إيراني ترأسه “كيوان كاشفي” رئيس غرفة التجارة والصناعة والمعادن والزراعة الإيرانية، دعا “البرازي” إلى ضرورة ترجمة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بخطوات تنفيذية مرنة تضمن توفير متطلبات الشعبين وتفسح المجال لزيادة عمليات تبادل السلع على حد قوله.
اقرأ أيضاً:الصين تقرر إمداد سوريا بلقاح كورونا .. شهابي: لن آخذه
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 60 إصابة جديدة بفيروس كورونا و82 حالة شفاء و4 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14202 منها 7807 حالة شفاء و933 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 7 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل حالتي شفاء، ما رفع عدد الإصابات إلى 8523 إصابة بينها 1218 حالة شفاء و296 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 إصابات جديدة و44 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21022 إصابة بينها 16823 حالة شفاء و400 حالة وفاة.

الخارجية تدين العدوان الإسرائيلي

وجهت وزارة الخارجية السورية اليوم رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي وإلى الأمين العام للأمم المتحدة، طالبت خلالها بتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤولياته في إطار ميثاق “الأمم المتحدة” واتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية.

وأكدت الوزارة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت عدواناً جديداً مساء أمس عبر إطلاق رشقات من الصواريخ من اتجاه “الجولان” السوري المحتل على المنطقة الجنوبية، مشيرة إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية لن تفلح في ترهيب الشعب السوري عن تحقيق أهدافه بحسب نص الرسالة.
اقرأ أيضاً:الحكم على سوري شارك في مظاهرات المعارضة الروسية
نيبينزيا: سوريا وفت بالتزاماتها الكيماوية

قال المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن الدولي “فاسيلي نيبينزيا” أن “سوريا” تفي بكل التزاماتها تجاه منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” رغم الضغوط والاتهامات ضدها.

وأضاف “نيبينزيا” خلال اجتماع لمجلس الأمن أمس أن أي مشروع قرار منحاز ضد “سوريا” يمثل تهديداً حقيقياً بما في ذلك تقويض سلطة المنظمة ومعها مجلس الأمن.

في حين اعتبر نائب مندوب “الصين” الدائم “قنغ شوانغ” أن التحقيق الذي تجريه المنظمة حول استخدام الأسلحة الكيماوية في “سوريا” يجب أن يحترم الحقائق والعلم، ويلتزم بمبادئ الاستقلال والحياد والموضوعية.

تركيا تخسر ضابطاً شمال حلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أنها خسرت ضابطاً برتبة رقيب أول يدعى “سليمان ديميرلي” في مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن عبوة ناسفة كان “ديميرلي” يحاول تفكيكها في منطقة “سوق الهال” الجديد بمدينة “الباب” انفجرت وأودت بحياته على الفور.
اقرأ أيضاً:النائب مجيب الدندن: سوريا ستقاضي أمريكا أمام القضاء المحلي والعالمي
الجندرما تستهدف طفلاً سورياً

خسر طفل سوري حياته اليوم إثر إطلاق النار عليه من قبل عناصر “الجندرما” التركية وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وبحسب المصدر فإن الحادثة وقعت أثناء محاولة الطفل عبور الحدود من منطقة “حيلت” التابعة لناحية “حارم” بريف “إدلب” الشمالي، دون معلومات إضافية عن اسم الضحية أو عمره.

النصرة: واجبنا كسر العزلة عن أنفسنا

في إطار مساعيها لتلميع صورتها من بوابة “الولايات المتحدة” التي جاء منها صحفي “من غامض علمه” كما يقال، للقاء “أبو محمد الجولاني” والتقاط الصور معه ونشرها، تحاول “النصرة” الترويج لنفسها إقليمياً ودولياً وتلميع صورتها المرتبطة بتنظيم “القاعدة”، حيث قال المتحدث باسم “جبهة النصرة” “تقي الدين عمر” إن من واجب “النصرة” كسر العزلة عن نفسها وإبلاغ حقيقة الواقع في الداخل السوري بكل السبل الشرعية المتاحة.

وأضاف “عمر” في تصريحات نقلتها قناة “الجزيرة-سوريا” أنه يجب إيصال ذلك إلى شعوب الإقليم والعالم بما يساهم في تحقيق المصلحة ودفع المفسدة عمّا سمّاها “الثورة السورية”.

يذكر أن “جبهة النصرة” مدرجة على قوائم المنظمات الإرهابية لدى العديد من دول العالم وفي مقدمتها “الولايات المتحدة” إضافة إلى تصنيفها منظمة إرهابية لدى مجلس الأمن الدولي.
اقرأ أيضاً:مشهد الحسكة اليوم… طوابير على الأفران وتلاميذ عادوا لمدارسهم (محدث)
خطف عنصرين من الخوذ البيضاء

اعترض مسلحون لم تعرف هويتهم طريق سيارة تابعة لمنظمة “الخوذ البيضاء” قرب بلدة “حربنوش” بريف “إدلب”.

وذكرت شبكة “شام” المعارضة أن المسلحين استولوا على السيارة واختطفوا عنصرين من المنظمة كانوا بداخلها تحت تهديد السلاح، مشيرة إلى أن الحادثة وقعت أمام أعين المدنيين بالقرب من إحدى محطات الوقود، فيما أطلق المسلحون لاحقاً سراح العنصرين بمنطقة جبلية قرب البلدة واستبقوا على السيارة بحوزتهم.

عودة الخبز إلى الحسكة

عاد مخبز “المساكن” في مدينة “الحسكة” للعمل بعد وصول شحنات الطحين إليه، وقالت وكالة سانا الرسمية أن 20 طناً من الطحين وصلت إلى مخبز “البعث” في مدينة “القامشلي”.

وبدأت عمليات إنتاج الخبز في أفران “الحسكة” و”القامشلي” بمناطق سيطرة الحكومة السورية بعد توقف عدة أيام جراء منع “قسد” وصول الطحين إلى تلك المناطق، فيما تم التوصل إلى اتفاق لفتح الطرقات بعد وساطة روسية وفق سانا.

قصف تركي أثناء مرور رتل روسي

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “معلك” و “صيدا” ومحيط ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي وطريق “حلب-الرقة” الدولي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن القصف التركي تزامن مع مرور رتل عسكري روسي على الطريق الدولي كان في طريقه للخروج من “عين عيسى” دون أن ترد معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

اقرأ أيضاً:وزير النفط يلمح لتغييرات بتوزيع الغاز … وسفير عربي جديد بدمشق

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع