محمد الشيخ نجيب.. من فرقة أمية إلى عالم التمثيل والإخراج 

محمد الشيخ نجيب - فيسبوك

قيس الشيخ نجيب يرثي والده في ذكرى وفاته الثامنة

سناك سوري – خاص

استذكر الفنان “قيس الشيخ نجيب” والده الفنان والمخرج الراحل “محمد الشيخ نجيب” في ذكرى وفاته الثامنة عبر منشور في “انستغرام”.

“قيس الشيخ نجيب” أعرب عن حزنه واشتياقه لوالده وكتب أمس الأول: «أكتر شي بيعزي غيابك.. وقت بشوفك بعيون الناس يلي بيعرفوك و يلي ما بيعرفوك لما بيلتقو فيي و يقولولي الله يرحم أبوك و بتطلع من القلب.. ذكرك دائماً في محبة و احترام و بسمة و لمعة عين. حفرت مطرحك بقلوب الناس بدون أي كذب أو ادعاء» .

وأضاف «كنت حقيقي مع حالك و مع الآخرين لحد الثمالة وكنت مآمن بيلي حاسس فيه و بدك توصلو لدرجة التمرد و بنفس الوقت كنت الإنسان يلي بيعشق الحياة بأكبر و أصغر تفاصيلها . صارو تمن سنين يا أبو قيس وكل لحظة بتذكرك و بتخطر عبالي فيها بشوفك عّم تبتسم و عيونك عّم يضحكو . الله يرحمك بابا حبيبي و يجعل مثواك الجنة» .

اقرأ أيضاً: فنانون خسرتهم الدراما السورية خلال السنوات العشر الماضية

“محمد الشيخ نجيب” ممثل ومخرج قدم العديد من الأعمال التي تركت أثراً في الدراما السورية منذ عام 1969 وحتى وفاته في 30 تشرين الثاني عام 2012 في “بيروت” بسبب المرض عن عمر 59 عاماً.

بدأ “محمد الشيخ نجيب” مسيرته الفنية بالعمل مع فرقة “أمية” للرقص الشعبي، وهي واحدة من أهم فرق الرقص الشعبي السورية التي تأسست عام 1960 وبعدها بدأ بالعمل في التلفزيوني السوري.

اشترك “محمد الشيخ نجيب” في سلسلة سهرات تلفزيونية تدعى “التحقيق”، فشارك في أحد أجزائها التي حملت اسم “الرجل الآخر”، ثم في مسلسل “شقاء امرأة”، من إخراج “سالم الكردي، ثم شارك في فيلم “مقلب من المكسيك” عام 1972، إلى جانب “نهاد قلعي”، وفي مسلسل “ملح وسكر” عام 1973 ومسرحية “غربة” في 1976، وانضم إلى نقابة الفنانين بـ1974.

اقرأ أيضاً: “أنطوني كوين العرب” سيرة الإبداع والغضب

في عام 1981، عمل “الشيخ نجيب” كمساعد مخرج في مسلسل “تلفزيون المرح” ثم سافر إلى “هنغاريا” ليدرس الإخراج السينمائي وتخرج عام 1984 وأخرج أول عمل فني له عام 1994 لمسلسل “قضية تمام”، ثم عمل كمخرج منفذ في مسلسل “المحكوم” في 1996، وهو المسلسل الذي أدى فيه شخصية الطبيب “إياد”.

على صعيد الأعمال الكوميدية، أخرج “الشيخ نجيب” الجزء الثاني من مسلسل “جميل وهناء” ومسلسل “بكرا أحلى” وسبقهما إخراج مسلسلي “لوين” و”المجهول” في عام 1999.

كما شارك بأدوار مهمة في مسلسلات منها “جريمة في الذاكرة”، “رجال تحت الطربوش”، “لغز الجريمة”، “غضب الصحراء”، “نساء بلا أجنحة”، وفي أفلام منها “الحدود”، “قتل عن طريق التسلسل”، “الكومبارس”، “التقرير”.

اقرأ أيضاً: سامية الجزائري: بعيدها الـ74.. بدأت التمثيل صدفة وأصبحت سيدة الكوميديا

وأدى دور المغني اللبناني “مارسيل خليفة” في مسلسل “في حضرة الغياب”، الذي يحكي سيرة الشاعر الفلسطيني “محمود درويش”، كما أخرج عام 2008، مسلسل “قمر بني هاشم”، الذي يحكي سيرة النبي “محمد”، بمشاركة أكثر من 220 ممثلًا من أنحاء العالم العربي، وبلغت تكلفته ما يقارب المليون ونصف المليون دولار أمريكي، في عام 2010، أخرج آخر أعماله الفنية، وهو مسلسل “الزلزال”.

يذكر أن “محمد الشيخ نجيب” من مواليد عام 1953 من مدينة “دمشق” ينحدر من عائلة دينية فوالده كان إمام جامع بحسب ما ذكره سابقاً في برنامج “انت نفسك”، “الشيخ نجيب” متزوج من الممثلة “خديجة العبد” ولديه 3 أبناء الممثل “قيس الشيخ نجيب”، والمخرج والمصور “سيف الشيخ نجيب”، و”زيد الشيخ نجيب”.

اقرأ أيضاً: أنطوانيت نجيب بميلادها الـ90.. لن أستسلم أستطيع الوقوف أمام الكاميرا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع