محاولة اغتيال ناشط في حلب .. وأحرار الشام تكشف خسائرها

واشنطن تدعم أنقرة في إدلب …. أبرز عناوين الأربعاء 6 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

بداية امتحانات الفصل الأول في المدارس السورية تزامنت مع الإعلان عن مفاضلة الدراسات العليا لعدد من الاختصاصات العلمية.

وفيما نجحت ورشات الصيانة بإعادة التيار لمحطة كهرباء قصفتها قوات العدوان التركي في الحسكة، فيما لا يبدو أن إجراءات الوقاية ناجحة في وقف تصاعد إصابات ووفيات فيروس كورونا في مختلف المناطق السورية.

وبينما وجهت موسكو انتقادات لتسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية وتحيزها ضد “دمشق” وفق نائب المندوب الروسي، فإن المبعوث الأمريكي إلى سوريا كان لديه انتقادات للانتخابات الرئاسية القادمة في “سوريا” واعتبر أنه لا حل مرتقب حالياً للأزمة السورية.

ميدانياً، حاول مجهولون اغتيال ناشط إعلامي فيما أودت النيران بحياة طفل في مخيم بريف حلب، ومع إعلان حركة “أحرار الشام” خسارتها نحو 10 آلاف عنصر خلال 9 سنوات، خسر مدني حياته جنوب إدلب بلغم من مخلفات الحرب.

الاشتباكات والقصف لم يقفا في “عين عيسى” كما تجددت الانفجارات باستهداف سيارة بعبوة ناسفة في “رأس العين”.

بدء الامتحانات ومفاضلة الماجستير

انطلقت اليوم امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب جميع المراحل التعليمية في المدارس السورية وقالت وزارة التربية أن أكثر من 3.6 مليون طالب وطالبة يتقدمون للامتحانات وسط إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

بدورها أعلنت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم مفاضلة الدراسات العليا “الماجستير” لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة المعلوماتية والمعمارية والتمريض والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي اختصاص عمارة، للعام الدراسي 2020-2021.
اقرأ أيضاً:أول من أقام صلاةً مشتركة بالجامع الأموي.. رحيل المطران لوقا الخوري
عودة الكهرباء لتل تمر

تمكنت ورشات الصيانة التابعة لمديرية كهرباء “الحسكة” اليوم من إصلاح الأضرار التي تعرضت لها محطة تحويل “تل تمر” شمال غرب “الحسكة”.

وذكرت وزارة الكهرباء عبر صفحتها الرسمية أنه تمت تغذية الخطوط باستثناء خطي 20 ك.ف “زركان” الذي استمرت محاولات إصلاحه، وذلك بعد أن تعرضت المحطة أمس لقذائف أطلقتها قوات العدوان التركي ما أدى إلى خروجها عن الخدمة وانقطاع الكهرباء عن المنطقة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا و71 حالة شفاء و7 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 11890 منها 5686 حالة شفاء و741 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 40 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 7 حالات شفاء و4 وفيات ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8153 إصابة بينها 1157 حالة شفاء و276 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 43 إصابة جديدة و43 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20500 إصابة بينها 13324 حالة شفاء و348 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:سوريا.. إحالة 3 رؤساء مجالس مدن إلى الرقابة دفعة واحدة!
انتقاد روسي للتحيز ضد دمشق

انتقد نائب المندوب الروسي الدائم لدى “الأمم المتحدة” “ديمتري بوليانسكي” ما وصفه بتحيز منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” ضد “سوريا”.

وخلال كلمته أمام مجلس الأمن أمس قال “بوليانسكي” أن حجم الأدلة على وقوع مخالفات في عمل أمانة المنظمة حتى أوائل 2021 تخطى عتبة حرجة وأصبحت المشكلة أوسع من الملف السوري وتدور حول أزمة ثقة بأحد أكثر المنظمات الدولية مصداقية سابقاً والتي تتحول الآن إلى أداة للتلاعب السياسي على حد قوله.

ريبيرن: ندعم تركيا في إدلب

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل ريبيرن” أن بلاده تدعم الدور التركي في “إدلب” ضد ما وصفها بـ”اعتداءات” الحكومة السورية على المنطقة.

وأضاف “ريبيرن” في حديثه لقناة “حلب اليوم” أن الصورة باتت واضحة بأنه لا حل سياسي مرتقب في المنطقة وحتى بالنسبة لـ”دمشق” فلا مخرج من النزاع سوى الموافقة على القرار 2254، معتبراً من جهة أخرى أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في “سوريا” لا تحمل مصداقية لدى المجتمع الدولي ولن يراها أحد على أنها شرعية بحسب حديثه.
اقرأ أيضاً:سوريا : عرس ابن ثري يشعل الفجر بالرصاص والمفرقعات
محاولة اغتيال ناشط إعلامي

تعرّض الناشط الإعلامي “بهاء الحلبي” اليوم لمحاولة اغتيال نفذها مجهولون أطلقوا النار عليه بالقرب من شارع “الكورنيش” في مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “السورية نت” أن “الحلبي” أصيب برصاصة في صدره وأخرى بمعصم يده وتم نقله إلى المشفى حيث استقرت حالته بعض الشيء، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.

طفل ضحية حريق في مخيم

خسر الطفل “محمد مشمش” البالغ من العمر 4 سنوات حياته اليوم متأثراً بحروق أصيب بها أمس جراء اندلاع النيران في خيمة أسرته بأحد المخيمات العشوائية بمدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وكالة “شام” المحلية.

والحادثة هي الثانية من نوعها أمس حيث أصيبت امرأة وطفليها بحروق ناجمة عن انفجار مدفأة خيمتهم في مخيم “البر” بريف “حلب” الغربي.
اقرأ أيضاً:بعد المصالحة الخليجية .. موقف جديد من سوريا رحب به الائتلاف
أحرار الشام: خسرنا 10 آلاف عنصر

نشرت حركة “أحرار الشام” المدعومة تركياً إحصائية ضمت أسماء عناصرها الذين قتلوا خلال المعارك منذ عام 2011 وحتى نهاية 2020.

وأظهرت الإحصائية المنشورة على الموقع الرسمي للحركة أنها خسرت 9525 عنصراً ووثقت ذلك بأسمائهم الثلاثية دون تحديد زمان أو مكان المعارك التي قتلوا بها، في وقت تراجع فيه نفوذها بشكل ملحوظ وشهدت خلال الأشهر الماضية انقساماً بين تيارين داخلها تصارعا على زعامتها.

انفجار لغم جنوب إدلب

خسر مدني حياته اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في مزارع بلدة “سنجار” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.
اقرأ أيضاً:سوري فقد حلمه بالجامعة فبدأ حلمّ مساعدة الأطفال على التعليم
اشتباكات متجددة في عين عيسى

تجددت الاشتباكات بين عناصر “قسد” من جهة وقوات العدوان التركي ليلة أمس وحتى ساعات الفجر على محاور القتال في محيط ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن عناصر “قسد” أحبطوا هجوماً لقوات العدوان التركي على قرية “معلق” غربي ناحية “عين عيسى” وتمكنوا من إعطاب عربة “دوشكا” لهم بعد اشتباكات عنيفة بين الجانبين دون وقوع أي تغيير على خارطة السيطرة.

وعاودت قوات العدوان التركي قصف محيط “عين عيسى” مساء اليوم مستهدفة مركز المحروقات القريب من الطريق الدولي غربي الناحية بحسب وكالة “هاوار” المحلية.

انفجار في رأس العين

شهدت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم انفجار عبوة ناسفة مزروعة في سيارة لأحد عناصر الفصائل المدعومة تركياً.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أودى بحياة العنصر وأصاب 4 مدنيين بجروح كانوا متواجدين في المنطقة.

اقرأ أيضاً:تخفيض مخصصات المازوت 20% .. وداعش يعلن استهداف القاطرجي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع