محاولة اغتيال مراسل أورينت … والتوصل لاتفاق هدنة في القامشلي

البرازي: ثقافة البعث أسست لنهضة سوريا … أبرز عناوين الأحد 25 نيسان 2021

سناك سوري – دمشق

قبل 3 أيام من الإغلاق، وصل عدد طلبات الترشح لرئاسة الجمهورية إلى 21 طلباً مع 3 طلبات جديدة تم تسجيلها اليوم، في حين كانت رئاسة الحكومة تبحث تجربة البطاقة الذكية في توزيع المواد على المواطنين.

بينما اعتبر وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” أن النجاحات التي تم تحقيقها تعود بالفضل إلى حزب “البعث” الذي أسست ثقافته نهضة “سوريا” على حد قول “البرازي”.

في حين سارت “محافظة حمص” على خطى “اللاذقية” وأعادت اليوم كامل مخصصات السيارات من المازوت إلى ما كانت عليه قبل أزمة المحروقات الأخيرة.

سياسياً أدانت الخارجية السورية جرائم الاحتلال الإسرائيلي في “فلسطين” المحتلة ببيان رسمي، وأدانت من جهة أخرى انتهاكات قوات العدوان التركي لا سيما قطع المياه عن “الحسكة” وأبلغت مسؤولين دوليين بضرورة التحرك لوقف هذه الانتهاكات.

ميدانياً، أرسلت قوات العدوان التركي تعزيزات جديدة إلى “إدلب” فيما استهدف قصف العدوان التركي مناطق في ريفي “حلب” و “الحسكة”.

وفيما نجا مراسل قناة “أورينت” المعارضة من محاولة اغتيال في مدينة “الباب” بريف “حلب”، فقد تعرّض مدني في “دير الزور” لإطلاق نار على يد مجهولين أدى لإصابته بجروح خطيرة.

أما في الجزيرة فقد أعلنت “الأسايش” التابعة لـ”قسد” مساء اليوم التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في “القامشلي” برعاية روسية بعد التوترات التي شهدتها المدينة بين “الأسايش” وقوات “الدفاع الوطني” الرديفة للجيش السوري.

21 طلب ترشح لرئاسة الجمهورية

أعلن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” اليوم أن المجلس تلقى  3 كتب من المحكمة الدستورية العليا حول وصول المزيد من طلبات الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية.

وتقدم كلّاً من “إيناس مروان القوادري” و”هاني عدنان الدهان” ومحمد حمدي الصلاح” إلى المحكمة الدستورية العليا بطلبات ترشح للرئاسة ما يرفع عدد الطلبات المقدمة حتى الآن إلى 21 طلب، قبل أن يغلق باب الترشح يوم الأربعاء القادم.

عرنوس: للاستفادة من بيانات البطاقة الذكية

قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أن الحكومة تولي كامل الاهتمام والرعاية لمشروع الخدمات الالكترونية وهي حريصة على تعميم خدمات البطاقة على جميع المحافظات خصوصاً بما يتعلق بتوزيع مادة الخبز.

وأكد “عرنوس” على ضرورة إجراء مراجعة شاملة للإجراءات التي اتُخذت لأتمتة توزيع المواد المدعومة المقدمة للمواطنين عبر البطاقة الإلكترونية، مشدداً  خلال اجتماع الحكومة اليوم على أهمية الاستفادة من البيانات التي توفرها البطاقة الإلكترونية وتحليلها بشكل دقيق لتوجيه الدعم لمستحقيه، إضافة لضرورة إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية متكاملة.

واستعرض المشاركون في الاجتماع تجربة توزيع البنزين عبر البطاقة الإلكترونية التي تم البدء بتطبيقها مؤخراً، إضافة لاستعراض الصعوبات والعقبات التي تواجه بعض الجهات المعنية. بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

البرازي: ثقافة البعث أُسست لنهضة سوريا

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” كل النجاحات التي حُققت ناتجة عن التربية الفكرية والثقافية والعقائدية في حزب “البعث”، مضيفاً أن أن ثقافة “البعث” أُسست لنهضة “سوريا”.

وبيّن “البرازي” في ملتقى “البعث” الحواري لفرع الحرب بجامعة دمشق أن الاقتصاد الوطني يقوم على القطاعين العام والخاص ولكل منهما مسؤولية وخصوصية في تحقيق النجاحات والإنجازات بمراحل مختلفة، مضيفاً أن الحرب على سوريا في بدايتها أخذت شكلاً مسلحاً أما الآن أخذت شكل حرب “إرهابية” اقتصادية ما يتطلب جهد كبير لحماية الأسرة السورية وذوي الدخل المحدود لأنهم قدموا كثيراً في حماية الوطن على حد قوله وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للوزارة.

حمص تعيد مخصصات المازوت لطبيعته

أعلنت لجنة المحروقات في “حمص” إعادة مخصصات السيارات من المازوت إلى 20 ليتر يومياً يُتزوَّد بها من محطات الوقود بمعدّل 40 ليتر كل يومين للخطوط الداخلية.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فقد تمت إعادة كامل السيارات للعمل بآليات جديدة من خلال برنامج زمني يتمثل بالاطلاق من المحطة من السادسة حتى التاسعة صباحاً كل ربع ساعة ومن التاسعة صباحاً حتى نهاية اليوم كل نصف ساعة.

اقرأ أيضاً: سوريا: اعتقال 3 عناصر بتهمة الإفطار في رمضان 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 135 إصابة جديدة بفيروس كورونا و180 حالة شفاء و16 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21999 منها 15731 حالة شفاء و1526 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 251 إصابة جديدة و12 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 15176 منها 1538 حالة شفاء و519 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 18 إصابة جديدة و21 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21798 منها 19848 حالة شفاء و641 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: الجعفري يستدعي مسؤوليَن دولييَن ويبلغهما احتجاج دمشق 

الخارجية تدين الجرائم في فلسطين

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً تدين فيه جرائم جيش الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين وأكدت على دعمها الراسخ لأهل “القدس” وفي كل الأراضي المحتلة في “فلسطين” و”الجولان” السوري المحتل.

وبحسب صفحة وزارة الخارجية والمغتربين الرسمية فإن “سوريا” تطالب المجتمع الدولي بما في ذلك “مجلس الأمن” بتحمل مسؤولياته ووقف الجرائم الإسرائيلية والتحرك السريع لحماية “المسجد الأقصى” و”القدس” المحتلة.

سوريا تدعو لوقف الاعتداءات التركية

قال نائب وزير الخارجية والمغتربين “بشار الجعفري” أن كل ما يقوم به العدوان التركي كاستخدام المياه كسلاح للعدوان وكوسيلة ضغط سياسية ضد الحكومة السورية، سببه تحقيقه مكاسب سياسية ضارباً بعرض الحائط الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية لسكان المنطقة.

وشدد “الجعفري” الذي استدعى القائم بأعمال المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سوريا “رملة الخالدي” ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ “دمشق” “فيليب سبوري” على إدانة الحكومة السورية لتلك الممارسات المتكررة على الشعب السوري، مطالباً “الأمم المتحدة” بأن تقوم بدورها وإيجاد الحل الدائم لهذه المشكلة التي تكررت 23 مرة عبر إلزام قوات العدوان التركي باحترام قواعد القانون الدولي ووقف ممارساته العدوانية في “سوريا”.

وأكد كلّاً من “الخالدي” و”سبوري” أهمية وصول المياه لكل إنسان في المنطقة وعدم استخدامها كأدارة ضغط، مع وعود لبذل المزيد من الجهود والتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ومكاتبها في سوريا لإيجاد حل لهذه المسؤولية. بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا.. طلب ترشح جديد للانتخابات الرئاسية 

تعزيزات تركية إلى سوريا

دفعت قوات العدوان التركي بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى داخل الأراضي السورية وأدخلت رتلاً جديداً من معبر “كفرلوسين” بريف “إدلب” الشمالي.
وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الرتل التركي دخل بعد منتصف ليلة أمس واتجه نحو النقاط التركية المتواجدة في “إدلب”، مشيراً إلى أنه ضمّ 30 آلية تحمل على متنها معدات عسكرية ولوجستية، دون أن يحدّد بدقة النقطة التي توجّه نحوها الرتل.
ويأتي ذلك بعد أن بدأت قوات العدوان التركي أمس إنشاء نقطة جديدة لها في قرية “الزيادية” بـ”سهل الغاب” بريف “حماة” الشمالي الغربي.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “صوغانكة” بريف “عفرين” شمالي “حلب” بقصف مدفعي.
وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن القرية آهلة بالمدنيين وتعرّضت مجدداً للقصف التركي دون أن تتبيّن الأضرار الناجمة عن القصف حتى الآن وفق المصدر.

محاولة اغتيال مراسل أورينت

تعرّض مراسل قناة “أورينت” المعارضة “خالد الحمصي” مساء أمس لمحاولة اغتيال في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وقال “الحمصي” في حديثه لـ”أورينت” أنه كان يسلك “طريق المقبرتين” في المدينة بسيارته الخاصة حين ظهر له مسلحان على متن دراجة نارية أطلقا النار تجاهه لكنه تمكن من الإسراع في الابتعاد عن المنطقة ونجا من محاولة الاغتيال، مشيراً إلى أنه ليس لديه عداوات شخصية ولم يتلق تهديدات مؤخراً على حد قوله، فيما لم يتم التعرف على هوية الأشخاص الذين حاولوا اغتياله.

اقرأ أيضاً: 4 سنوات وحيداً بالبحر.. البحار محمد عائشة يجتمع بعائلته 

استهداف مدني في دير الزور

أطلق مسلحون مجهولون النار على المواطن “سعيد صالح الرجب” من مسدس كاتم للصوت في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي.
ونقل موقع “جسر” المحلي أن “الرجب” أصيب بجروح خطيرة اليوم إثر تعرضه لرصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في البلدة، ونقل إثر ذلك إلى مشفى “الفيحاء” ببلدة “أبريهة” لتلقي العلاج وفق المصدر، بينما لم تعرف الجهة التي تقف وراء استهدافه.

هدنة في القامشلي برعاية روسية

أعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” اليوم التوصل إلى هدنة دائمة في “القامشلي” برعاية روسية.
وقال بيان “الأسايش” أنه يمكن لأهالي حي “طي” الذين خرجوا من منازلهم بسبب الاشتباكات العودة إلى الحي وذلك بعد مراجعة النقاط الأمنية لـ”الأسايش” لتأمين دخولهم والتأكد من سلامة ممتلكاتهم اعتباراً من الغد بحسب البيان ، في حين لم يصدر تعليق رسمي من جانب “الدفاع الوطني” حيال الهدنة.
بينما نقلت وسائل إعلام محلية معلومات عن نجاة “حسن فرحان الطائي” من محاولة اغتيال في المدينة، علماً أنه أحد المشاركين في المبادرة الداعية للحل والحفاظ على السلم الأهلي في “القامشلي”.

يذكر أن “القامشلي” شهدت اشتباكات بين “الأسايش” و”الدفاع الوطني” اندلعت منذ الثلاثاء الماضي أدت إلى وقوع ضحايا ونزوح عدد من الاهالي في المناطق القريبة من محاور الاشتباك، وتم الإعلان يوم الجمعة عن وقف مؤقت لإطلاق النار والبدء بمفاوضات للتوصل إلى حل نهائي للتوتر بين الجانبين.

القصف التركي يقطع الكهرباء

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “الكوزلية” و”أم الكيف” و “الطويلة” و”تل اللبن” جنوب ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي.
وبحسب وكالة “هاوار” المحلية فإن قوات العدوان التركي استخدمت في استهدافها للقرى قذائف المدفعية والهاون ورشاشات “الدوشكا” ما أدى لانقطاع الكهرباء عن المنطقة بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: استهداف ناقلة نفط بقذيفتين على شواطئ سوريا.. وضحايا باشتباك عشائري 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع