مجلس الوزراء يطالب التعليم العالي باحتضان موفدي هيئة التميز والإبداع

خطوة جيدة فهل يكون التنفيذ جيداً؟!

سناك سوري – متابعات

طلب مجلس الوزراء من وزارة التعليم العالي موافاته بدراسة تفصيلية تتضمن مقترحات الوزارة ورؤيتها الخاصة باستيعاب خريجي هيئة التميز والإبداع الموفدين للخارج بهدف إكمال دراستهم.

المجلس منح الوزارة شهراُ لموافاته برؤيتها بما يساعد على تحفيز الطلاب والاستفادة من خبراتهم التي كسبوها، (بس ما يكون المجلس خايف إنو الطلاب ما يرجعوا بعد تكرار حوادث كثيرة من هذا النوع ومطمن بالو عالسيرة).

دراسة إحداث أكاديمية أو حواضن تكنولوجية في الجامعات لمختلف الاختصاصات، من بينها حاضنة تكنولوجية تخدم الاختصاصات الطبية، هي واحدة من الطروحات الحالية المتداولة في وزارة التعليم العالي بحسب ما بينت الدكتورة “سحر الفاهوم” معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي في حديثها لمراسل صحيفة “الوطن” الزميل “فادي بك الشريف”.

“الفاهوم” كشفت عن اقتراح آخر يتضمن استيعاب الطلاب في المراكز البحثية كهيئة الطاقة والبحوث، ولكنها رجحت فكرة الحواضن باعتبارها تمنح الطلاب فرصة توحيد جهودهم ضمن مجموعة واحدة، مبينة أنه تم تشكيل لجنة من هيئة التميز والإبداع والهيئة العليا للبحث العلمي، ومنسقي البرامج في وزارة التعليم، مهمتها بحث جميع المقترحات بشكل مفصل، والاستفادة من خبرات جميع الجهات ذات العلاقة، بهدف وضع دراسة متكاملة ورؤية مفصلة يتم رفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً: دراسة: 35% نسبة الجامعيين السوريين المهاجرين

وتحدثت عن 60 طالب وطالبة يتم تخريجهم في الدفعة الواحدة، تم إيفاد معظمهم إلى روسيا ، وقد أنهت الدفعتين الأولى والثانية دراسة الماجستير، وبدأت بالدكتوراه، باختصاصات مختلفة شملت العلوم الطبية الحيوية والليزر، الميكاترونيكس، المعلوماتية والطيران، إضافة لـ4 اختصاصات في البحوث.

تبدو خطوة الوزارة (فيما لو تمت) جيدة وضرورية جداً لتوفير الظروف الملائمة لعودة هؤلاء الطلاب، وخاصة أنهم خريجو مركز التميز والإبداع ما يعني أن الدولة قامت بإعدادهم بشكل جيد، للاستفادة من خبراتهم وطاقاتهم، حتى لا تستمر السياسات الماضية والتي ساهمت في هجرة الكفاءات السورية نحو الخارج، ما أدى لحرمان البلاد من اختصاصات نادرة تحتاجها اليوم أكثر من أي وقت مضى، خصوصاً في معالجة آثار الحرب والانطلاق بمرحلة إعادة الإعمار، خاصة بعد التميز الكبير للكوادر السورية في الخارج في مختلف الاختصاصات.

اقرأ أيضاً: سوريا”: تجاهلوا تميّز الدكتور “عفيف” خارج بلده لصالح سجال هل تم تكريمه؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع