مجلس التعليم العالي يلغي التكميلية.. “تركيا” و”أمريكا” تتفقان على “سوريا”

امتحانات الجامعة، لقاء ترامب و أردوغان _ انترنت

مفخخة في “الحسكة” والجيش يتقدم في ريف “حماة”

سناك سوري_ دمشق

قرر مجلس التعليم العالي إلغاء العمل بالنظام الفصلي المعدل والعودة إلى النظام القديم الذي يكتفي بدورتين امتحانيتين بدل 3 دورات، فيما لاقى القرار استياءً من عدد من الطلاب الذين اعتبروا أن منحهم دورة امتحانية إضافية كان يساعدهم في سنوات الدراسة الجامعية.
كما حدّد المجلس خلال اجتماعه اليوم موعد بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات السورية بيوم 15 أيلول القادم.

اتفاق أمريكي تركي حول “سوريا”

أعلنت السفارة الأمريكية في “أنقرة” أن الجانبين الأمريكي والتركي توصّلا اليوم إلى اتفاق بشأن إقامة “منطقة آمنة” داخل “سوريا” على الحدود السورية التركية.
وجاء في بيان السفارة أن الجانبين اتفقا على التطبيق السريع للتدابير الأولية لتلبية المخاوف الأمنية لـ”تركيا” دون تفاصيل إضافية حول نوعية التدابير، كما أضاف البيان أن الطرفين سيعملان على إنشاء مركز عملية مشترك في “تركيا” بأسرع وقت ممكن لإدارة وتنسيق المنطقة الآمنة معاً حيث ستكون المنطقة “ممراً أمناً” وفق تعبير البيان الذي أشار إلى بذل الجهود من الجانبين لإعادة المهجّرين السوريين إلى بلادهم.
يذكر أن الاتفاق جاء بعد فترة من التفاوض بين “واشنطن” و”أنقرة” في شأن سوري وحول أرضٍ سورية بينما عجز السوريون عن التوصل إلى تفاهم فيما بينهم بما يخص قضايا بلدهم طوال السنوات الثمان الماضية.

معركة “إدلب”

تمكّنت قوات الجيش السوري من استعادة السيطرة على بلدتَي “الأربعين” و”الزكاة” بريف “حماة” الشمالي بعد معارك عنيفة مع مقاتلي “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري.
ويأتي دخول الجيش السوري إلى بلدة “الزكاة” بعد 7 سنوات من خروجها عن سيطرته إثر دخول فصائل المعارضة التي انسحبت صباح اليوم من البلدتين باتجاه بلدتَي “كفرزيتا” و”اللطامنة”.
من جهة أخرى أفادت وكالة سانا مساء اليوم أن 5 أطفال ومدني واحد أصيبوا بجروح متفاوتة جرّاء قصف صاروخي نفذته “النصرة” وحلفاءها على قرية “كرناز” بريف “حماة” الشمالي.
في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً تعرضت له قرى “مدايا” و”بسيدا” و”الحامدية” و”ركايا سجنة” بريف “إدلب” الجنوبي.

اقرأ أيضاً:“فجر ابراهيم” استقال.. التصدير على “أميركا” شغال.. والراتب “عميولول”.. عناوين الصباح

خروج نازحي “الركبان”

وصلت اليوم دفعة جديدة من نازحي مخيم “الركبان” باتجاه مناطق سيطرة الحكومة السورية عبر ممر “جليغم” بريف “حمص” الشرقي، وأشارت وكالة سانا أن حافلات جهزتها “محافظة حمص” نقلت العائدين إلى مراكز إيواء مؤقتة تمهيداً لعودتهم إلى مناطقهم الأصلية.
فيما نقلت وكالة سمارت عن مصادر في المخيم الواقع بالقرب من القاعدة العسكرية الأمريكية في “التنف” أن هذه القافلة الثانية والعشرين التي تخرج نحو مناطق سيطرة الحكومة السورية وأنها ضمت 700 مدنياً بينهم عدد كبير من النساء والأطفال.

انفجار سيارة مفخخة بريف “الحسكة”

خسر 3 أطفال حياتهم اليوم وأصيب عدد من المدنيين بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة قرب مركز البريد في قرية “القحطانية” بريف “الحسكة” الشمالي، وذكرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”مسد” في بيان لها أن الانفجار تزامن مع مرور سيارة عسكرية لـ”الأسايش” في المنطقة.

مفتعلي الحرائق يظهرون في “السويداء”

نقلت صفحة “القريا اليوم الإعلامية” عن مصادر محلية ، أن 4 حرائق اندلعوا أمس في مناطق مختلفة من بلدة “القريا” بريف “السويداء” الجنوبي، مشيرةً إلى أن الأهالي شاهدوا من بعيد أشخاصاً يفتعلون الحرائق عمداً في الحالات الأربعة إلا أنهم لم يستطيعوا التعرف إلى هويتهم أو الإمساك بهم حيث سارعوا إلى الفرار، جاء ذلك بعد تكرر حالات حرائق الأراضي الزراعية بشكل كبير في ريف “السويداء” هذا الموسم وتأكيدات الأهالي أنها مفتعلة من جهة مجهولة.

الرياضة

دعا الاتحاد السوري لكرة القدم وسائل الإعلام لحضور حفل قرعة الدوري الممتاز للموسم القادم، يوم غد الخميس في مقر الاتحاد وبحضور مندوبي الأندية المشاركة.

اقرأ أيضاً:“الوسوف” في “دمشق”..قنبلة في مساكن الضباط وعبوة في الحسكة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع