مبادرة رجال الأعمال لدعم الليرة “مُعلقة”.. لُحمة وطنية في اللاذقية.. عناوين الصباح

وزير المالية: مشروع قانون الضرائب على البيوع العقارية، أصبح جاهزاً، وليس له علاقة بارتفاع أسعار العقارات، (قبل بمرة قال وزير النفط إنو تخفيف دعم البنزين لن يرفع أجور التكاسي وانرفعت عفكرة)

سناك سوري – متابعات 

يقول عالم الكيمياء الفرنسي “لويس باستور”: «ثق بنفسك أولاً وعندها سيثق الناس بك»، ربما قالها “باستور” إنطلاقاً من عمله كعالم كيمياء، لكن العبارة عميقة بالدرجة التي تستطيع إسقاطها على مناحي كثيرة في حياتك، فماذا تنتظر عزيزونا القارئ لتثق بنفسك؟، والسؤال ذاته ينطبق على المسؤول الذي قادته يداه لضغط رابط حصادنا الصباحي في “سناك سوري”.

ومن الإسقاطات إلى الواقع، حيث واصلت الليرة السورية انخفاضها أمام الدولار في السوق الموازية (الوهمية يعني)، وسجل الدولار سعر 680 ليرة سورية، ما خالف آمال عدد من التجار والصناعيين (صحتكن بالدني، شو بيحكي المواطن)، الذين توقعوا  تحسّن الليرة و انخفاض الدولار إلى مادون 500 ليرة، كنتيجة لمبادرة القطاع الخاص عبر الصندوق المخصص لدعم الليرة، إلا أن سعر الصرف في المبادرة توقف عند 603 ليرات للدولار منذ ثلاثة أسابيع، دون أي تغيير.

أحد رجال الأعمال (لم تذكر الصحيفة اسمه) قال إنه «لم يعد هناك أي نشاط يذكر في المبادرة، لجهة منح التمويل، وهي شبه معلّقة، حتى إن بعض المستوردين أودعوا مبالغ تعادل 10 بالمئة من قيم إجازاتهم في الصندوق على أمل الحصول على تمويل للإجازات، لكنهم لم يحصلوا على التمويل، الالتزام استمر لأيام قليلة فقط بعد الاتفاق، ثم تعطلت الأمور»، (مبادرة مبينة من عنوانها).

عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق “حسان عزقول” نفى ما يُشاع عن توقف المبادرة، مؤكداً أن «ما جرى هو تعليق عملية التمويل فقط بشكل مؤقت، نظراً لأن مصرف سورية المركزي يعمل على تعليمات تنفيذية جديدة لمنح التمويل عبر صندوق المبادرة، متوقعاً صدورها هذا الأسبوع»، (على قولة باستور ثق بنفسك أولاً وعندها ستثق الناس بك)، (علي نزار الآغا – الوطن).

اقرأ أيضاً: الخبير الاقتصادي “بشار قريطم”: أحداث العراق ولبنان ساهمت بارتفاع سعر الدولار في سوريا

355 ألف طالب أخرجتهم الحرب من مدارسهم.. ومسابقة في التربية قريباً

كشف وزير التربية عماد العزب، أن «أعداد الطلاب الذين يحتاجون لخطة تعليمية خاصة، لتعويض ما فقدوه أثناء  الحرب، هو 355 ألف طالب من كافة الصفوف في محافظات الحسكة ودير الزور و إدلب والرقة و ريف حلب، حيث تم تحديد أعداد المدرسين والمدرسات التي تحتاجها المحافظات الخمس، التي سيتم تأمين أكبر عدد ممكن منها، خلال مجموعة من المسابقات ستعلن عنها الوزارة تباعاً».

“العزب”، تحدث عن خطة الاستجابة السريعة التي وضعتها الوزارة لمعالجة واقع العملية التعليمية في المحافظات الخمسة المذكورة، من خلال المنهاج الوطني للجمهورية العربية السورية، وأيضاً منهاج “الفئة ب”. وتم رصد 50 مليار لترميم المدارس التي دمرتها المعارك في المحافظات الشرقية. (صفحة رئاسة مجلس الوزراء).

وزير المالية: ثقافة الفوترة غائبة.. قريباً قانون الضرائب الكتروني 

قال وزير المالية “مأمون حمدان”، إنه «إلى الآن لا يوجد لدينا ثقافة الفوترة، حيث أن قلة من التجار يقدمون فواتير صحيحة، و هذه مشكلة تواجه الضرائب، باعتبار أن هناك صعوبة في تقدير المبيعات، بالتالي هناك مشكلة في نظام الفوترة، وسيساهم قانون الضرائب الجديد والذي سيتم بمساعدة الدفع الإلكتروني بحل هذه المشكلة»، (حضرتك ثقافة الفوترة مو بدها فرض وهيك قصص؟! ولا بتجي تحت بند حرية شخصية؟).

“حمدان” أوضح أنه تم إجراء مسح شامل لكل عقارات سوريا، وتخزينها ضمن نظام ثنائي الإبعاد، كما البدء بتقييم العقارات. مضيفاً أن مشروع قانون الضرائب على البيوع العقارية، أصبح جاهزاً، وليس له علاقة بارتفاع أسعار العقارات، بل هو عبارة عن تقييمها ضمن القيمة الرائجة من أجل ضريبة البيع، وهي أقل من القيمة السوقية، وبحدها الأدنى، و سيتم تخفيضها إلى 1 بالمئة للسكن، وممكن أن تصل إلى 2 بالمئة بالنسبة للتجاري، وفق القيمة الرائجة، بالتالي أصبحت الضريبة معقولة، (قبل بمرة قال وزير النفط إنو تخفيف دعم البنزين لن يرفع أجور التكاسي وانرفعت عفكرة). (الوطن).

اقرأ أيضاً: وزير النفط يكاشف المواطن.. فهل اقتنع الأخير؟!

إخماد حريق بريف الحفة بعد أن التهم 25 دونماً من الأراضي

 

الأطفال يشاركون في حملة التنظيف

تمكنت فرق اطفاء “الحفة” بريف اللاذقية، بالتعاون مع إطفاء من “دائرة الحراج”، من اخماد حريق شب ع طريق بلدة “بابنا” ظهر يوم أمس الاثنين، حيث التهم الحريق مساحة 25 دونماً تقريباً، بحسب رئيس مجلس مدينة الحفة المهندس “رائد ابراهيم”، الذي أكد «استمرار عملية التبريد والمراقبة لمنع نشوب الحريق في الموقع من جديد».

إلى ذلك، نظّمت بلدية “السامية” بريف اللاذقية، حملة نظافة تحت عنوان “بيئتي النظيفة تحميني”.

رئيس مجلس البلدية “أيمن درويش” قال إن «الحملة تستهدف نشر ثقافة التعاون والالتزام بمواعيد رمي القمامة والرمي بالأماكن المخصصة، وتم إشراك طلاب المدرسة في الفعالية إلى جانب الأهالي، (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

بعناوين عريضة.. الحكومة تخطط للاكتفاء الذاتي من القمح خلال 5 سنوات 

أقرّ مجلس الوزراء أمس الاثنين، الاستراتيجية الوطنية لتطوير محصول القمح على مستوى التسويق والتصنيع والتصدير، وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي، خلال خمس سنوات، (يعني حنرجع لورا متل ما كنا قبل الحرب).

الاستراتيجية التي تُقدر كلفتها 10 مليارات ليرة سورية، لم تذكر تفاصيل واضحة عن آلية التنفيذ، إنما شملت عناوين عريضة كـ زيادة مساحة وإنتاج محصول القمح دون تحديد المواقع، وزيادة نسبة تغطية الإنتاج المحلي إلى 95 بالمئة، وتأمين كميات كافية للتصدير، وخفض الفاقد، وغيرها من العناوين، (قولكم الفلاح ودعمو وينن منها؟).

إلى ذلك، أكد وزير الزراعة أحمد القادري أنه «تم الترخيص لشركتين، الأولى فرع لشركة إسبانية، وأخرى لشركة إيطالية في سوريا تتمتعان بالوثوقية والخبرة والمصداقية لمنح شهادات تساعد على دخول المنتجات الزراعية السورية إلى الأسواق الخارجية». (الوطن)

للحصول على ميراثها..  قتل جدته باستخدام قاتل مأجور!

أقدم “م س”، على قتل امرأة متقدمة في السن، تدعى “أميمة” في منزلها الكائن في “كفرسوسة” بتحريض من حفيدها  “م ن”، مقابل حصوله على مبلغ مالي 7 ملايين ليرة، حيث قام بخنقها بثياب الصلاة التي كانت ترتديها، بعد أن ضربها على رأسها.

فرع الأمن الجنائي في دمشق، تمكّن من إلقاء القبض عليه في منطقة (التضامن)، و اعترف بأنه دخل إلى منزل المغدورة مدعياً أنه عامل صيانة (الراوتر) و أوهمها أنه يقوم بإصلاحه، ثم دخل الى مطبخها، وعندما سألته عن سبب دخوله المطبخ انقض عليها بكلتا يديه وخنقها فحاولت التخلص منه وعضه وخدشه بأظافرها وسببت له جروح سطحية فأخذ إبريق تسخين مياه كهربائي وضربها على رأسها ضربتين لتسقط  على الأرض وتفارق الحياة، ثم قام بسرقة سلسال ذهبي كانت ترتديه لإعطائه الى حفيدها كدليل على تنفيذه الجريمة.

السبب الذي دفع الحفيد إلى التحريض على قتل جدته بحسب اعترافاته، هو رفضها معالجة والده المريض رغم أن أحوالها المادية ميسورة، فخطط لقتلها والحصول على ميراثها، ويجري العمل على تقديم المقبوض عليهما إلى القضاء. (وزارة الداخلية).

مجالس طرطوس وحلب ودرعا في زيارة لمجلس محافظة اللاذقية 

في مبادرة هي الأولى من نوعها، اجتمع كل من مجالس المحافظات في طرطوس ودرعا وحلب، لحضور اجتماع مجلس محافظة اللاذقية، جاء ذلك ضمن افتتاح أعمال الدورة العادية السادسة لمجلس محافظة اللاذقية، (لحمة وطنية).

المبادرة هدفت إلى تبادل الخبرات بين المجالس المحلية والجولات الاطلاعية على جوانب العمل (يا هملالي)، “تيسير حبيب” رئيس مجلس محافظة اللاذقية قال إن «هذه الدورة تكتسب أهمية خاصة بحضور الوفود»، (طلائعنا بتحييكم ويا هلا يا هلا هي). (الوطن).

فن

الفنان باسم ياخور في برنامج “أكلناها”

ذكرت مصادر فنية أن قرار تحضير موسم ثاني من برنامج “أكلناها” الذي يقدمه الفنان “باسم ياخور” على قناة “لنا”، لم يُحسم بعد، لكن هناك فكرة واقعية للذهاب بهذا الاتجاه، وإنجاز جزء ثاني من البرنامج، إلا أن “ياخور” ومنتجة البرنامج والمحطة لم يتخذوا قرارهم النهائي بهذا الخصوص لغاية الآن.

يذكر أن الموسم الأول من برنامج ” أكلناها ” انتهى مع انتهاء عرض الحلقة الأخيرة التي حلت فيها النجمة السورية ديمة قندلفت ضيفة عليها. (مجلة سيدتي).

رياضة

تابع منتخبنا الأولمبي لكرة القدم استعداداته للمباراة الافتتاحية لدورة “دبي” الدولية، من خلال حصة تدريبية مسائية في ملعب “شباب أهلي دبي”، ركز فيها المدير الفني “أيمن الحكيم “على اللعب المباشر و الارتداد الهجومي والدفاعي، والتسديد البعيد.

و كان الكادر الفني تابع عدة مباريات سابقة للمنتخب الإماراتي الأولمبي، الذي سيواجهه منتخبنا يوم الأربعاء المقبل، وسجل ملاحظاته على أداء لاعبيه، التي سيتم تقديمها للاعبي منتخبنا في الدرس النظري القادم.

و أكد الكابتن “أيمن الحكيم” على أهمية هذه البطولة، نظراً لما تمثله من محطة استعداد رئيسية للمنتخبات المشاركة التي تأهلت جميعها إلى نهائيات آسيا في تايلند 2020. (صفحة الاتحاد السوري لكرة القدم  – فيسبوك)

اقرأ أيضاً: “3” مفخخات تضرب “القامشلي” واجتماع في “السويداء” للحد من الفلتان الأمني .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع