أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مباحثات مع روسيا لتمكين الاقتصاد السوري … وجولة أستانا في حزيران

التموين: المتة متوفرة والنقص بسبب عطلة خارطة .... أبرز عناوين الثلاثاء 24 أيار 2022

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” بأن أهم ما يميز الشعب السوري هو تجانسه في كلٍّ واحد، على الرغم من اختلاف الأعراق والأديان، وذلك خلال لقائه راعي الكنيسة الأرمنية “آرام الأول كشيشيان”، بينما وجّه الرئيس “الأسد” رسالة تهنئة لنظيره اللبناني لمناسبة ذكرى “عيد المقاومة والتحرير”.

وتصدرت خطة وزارة التربية لإدارة الامتحانات تصدرت الاجتماع الحكومي الأسبوعي، فيما أكّد وزير السياحة أن الوزارة تقدّم كافة التسهيلات لتشجيع الاستثمارات السياحية سواءً المحلية أو العربية أو الأجنبية.

بدوره قال مسؤول في وزارة التربية أنه لن يتم إلغاء طبيعة العمل للمعلمين خلال العطلة الصيفية، فيما أوضح مسؤول بوزارة التموين أن مادة المتة متوفرة في الأسواق، وأعلنت وزارة الداخلية توفّر جوازات سفر فورية خلال يوم واحد مقابل 300 ألف ليرة.

في “جنيف” بحث وزير الصحة مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط “أحمد المنظري” المستجدات والأولويات المتعلقة بالرعاية الصحية في المنطقة والعالم، فيما كانت اللجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة تبحث ملف مواجهة العقوبات المفروضة على البلدين.

الخارجية الكازاخية كشفت بدورها عن موعد الجولة الجديدة من مباحثات “أستانا”، بينما أدانت الخارجية الإيرانية الاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا” وقالت أنها أداة لمساعدة المجموعات المسلحة.

وبينما جدّدت قوات العدوان التركي عدوانها شمال “حلب”، أعلنت مجموعة من فصيل “أحرار الشام” انضمامها لفصيل “ثائرون للتحرير” في “جرابلس”.

في حين اعتقلت “قسد” شخصين بتهمة التعامل مع “داعش” فقد أصدرت بياناً قالت فيه أن التصعيد التركي الأخير يأتي في سياق محاولات إعادة تنشيط فلول التنظيم.

سناك سوري _ دمشق

الأسد: أهم ما يميز الشعب السوري هو تجانسه

اعتبر الرئيس السوري “بشار الأسد” بأن أهم ما يميز الشعب السوري هو تجانسه في كلٍّ واحد، على الرغم من اختلاف الأعراق والأديان.

وأكد “الأسد” خلال لقائه اليوم براعي الكنيسة الأرمنية “آرام الأول كشيشيان” أن هذا التجانس لا يعني الذوبان وإنما الحفاظ على جميع عناصر الهوية لكل مكون من مكونات السوريين بما يقوي انتماءهم وارتباطهم بهذه الأرض التي يوجدون عليها من آلاف السنين.

الكاثوليكوس “كشيشيان” والوفد المرافق أشاروا إلى أن الحرب التي تتعرض لها “سوريا” تهدف إلى كسر النموذج الفريد الذي تشكله بجميع مكوّناتها وأطيافها، ودفع هذه المكوّنات إلى الهجرة وترك موطنها الأصلي، مؤكدين أنّ السوريين الأرمن سيبقون متمسكين ببلدهم ويعملون بكلّ طاقتهم مع بقية السوريين من أجل تجاوز آثار هذه الحرب بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

الأسد يهنئ عون بعيد المقاومة والتحرير

أرسل الرئيس السوري “بشار الأسد” برقية لنظيره اللبناني “ميشال عون” هنأه فيها بعيد المقاومة والتحرير.

وجاء في الرسالة التي نقلتها صحيفة “الديار” اللبنانية بأن الانتصار الذي تحقق قبل 22 عاماً سيبقى محطة تاريحية مشرفة لأنه أعاد الحقوق وأسقط مؤامرات الاحتلال، مبيناً أن هذا الانتصار أثبت صوابية نهج وخيار المقاومة باعتباره حقاً طبيعياً لأي شعب تنتهك سيادة بلاده.

وأضاف الرئيس السوري: «ستبقى ذكرى الأبطال الذين أناروا طريق المجد بدمائهم الزكية حاضرة دائماً في الوجدان».

الحكومة تناقش استعداد التربية لامتحانات الشهادتين

ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية خطة وزارة التربية واستعداداتها لإجراء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية بكل فروعها واستكمال تجهيز المراكز الامتحانية وتزويدها بوسائل الوقاية والسلامة الصحية وطلب من جميع الوزارات تقديم الدعم اللازم لاستكمال إنجاز الامتحانات بيسر وسهولة.

وأكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أهمية المتابعة المستمرة للعملية الامتحانية طوال فترة الامتحانات ومنع حصول أي تجاوزات أو خلل واتخاذ الإجراءات التي تضمن تقديم الامتحانات بجو مريح للطلبة وبما يضمن نزاهة العملية الامتحانية.

في سياق آخر قرر المجلس تشكيل فريق عمل لإجراء جولات ميدانية لمراقبة عمليات استلام محصول القمح من المزارعين ومنع حصول أي خلل أثناء عمليات الاستلام، ولفت في الوقت نفسه إلى أهمية اتخاذ كافة الاحتياطات والاستعدادات لمنع حدوث أي حرائق ومكافحتها ومنع امتدادها خاصة في المناطق الحراجية ومناطق زراعة المحاصيل الاستراتيجية وذلك في ظل التقلبات الجوية السائدة في هذه الفترة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مرتيني: الوزارة مستمرة بترخيص المنشآت السياحية الجديدة 

قال وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” أن الوزارة مستمرة بترخيص المنشآت السياحية الجديدة وإعادة تأهيل المدمرة نتيجة الحرب وبلغ مجموعها حتى تاريخه 188 منشأة سياحية بطاقة إنتاجية استيعابية تقارب 20 ألف كرسي إطعام و3700 سرير فندقي بتكلفة استثمارية بلغت 665 مليار ليرة سورية مشيراً إلى استمرار عملية تطوير وتوحيد المناهج الدراسية المعتمدة في المدارس والمعاهد الفندقية والسياحية ومراكز التدريب التابعة لها.

أكد “مرتيني” أن الوزارة تقدم كل التسهيلات الممكنة لتشجيع الاستثمارات السياحية سواء من قبل المستثمرين المحليين أو العرب أو الاجانب مبيناً أنه تم إنجاز 80% من أعمال إعادة تجديد البنى التحتية للفنادق التابعة للوزارة وفقاً للخطة الموضوعة ويتم العمل على تحسين وتجميل المرافق العامة.

لافتاً إلى أن الوزارة أصدرت قراراً برفع التعويضات للأدلاء السياحيين إلى ما بين 100 ألف ليرة إلى 150 ألف ليرة في اليوم الواحد وهذا الأمر مجز مقارنة بأي عمل في القطاع الخاص وتم إلزام الشركات والمكاتب السياحية بهذا القرار مبيناً أنه ستتم الإجابة خطياً عن جميع تساؤلات ومطالب أعضاء المجلس وفق وكالة “سانا” الرسمية.

محمود: لن يتم إيقاف أو إلغاء طبيعة العمل

قال مدير الشؤون القانونية في وزارة التربية “محمد محمود” أن التأخير في تسليم مخصص طبيعة العمل لبعض المعلمين في بعض المحافظات كان بسبب تأخر وصول الاعتمادات من وزارة المالية.

وأضاف “محمود” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه سيتم تسليم مخصص طبيعة العمل لشهر أيار لكل المعلمين الذين لم يستلموا مخصص طبيعة العمل مع راتب شهر حزيران الذي سيصرف بعد أيام، مبنياً أنه لن يتم إلغاء أو إيقاف طبيعة العمل أثناء أشهر العطلة الصيفية.

اقرأ أيضاً: 3 سوريين ضمن القائمة الذهبية للأكثر تأثيراً في صناعة السينما بمهرجان كان 

الداخلية تعمم الحصول على جواز السفر بـ 300 ليرة

أصدرت وزارة الداخلية السورية اليوم تعميماً قالت فيه أنه بإمكان المواطنين الحصول على جواز سفر فوري يسلّم لصاحبه في اليوم ذاته.

وقال تعميم الوزارة أنه يستوفى بدل خدمة قدره 300 ألف ليرة سورية لقاء الحصول على الجواز بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية ويسلّم لصاحب العلاقة بنفس اليوم.

شدود: المتة متوفرة في السوق

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “طرطوس” بشار شدود” أن مادة المتة متوفرة في السوق، وهناك سيارات توزع المادة على مختلف المحال وبجميع الأنواع، وليست هناك أي نية لرفع سعرها.

وأوضح “شدود” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن هناك نقص بنوع “الخارطة”، مرجعاً السبب لمنح الشركة عطلة للعاملين لديها خلال فترة العيد ما أدى لقلّة توفر المادة في الأسواق، إلى جانب تأخر وصول الورق الذي تغلف به المادة إلى البلاد، ومن المتوقع أن تحل المشكلة خلال 15 – 20 يوماً.

اقرأ أيضاً: بعد مواعيد المنصة … جواز فوري بيوم واحد بكلفة 300 ألف ليرة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55880 منها 52610 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: دعا للقتال في سوريا ونعاه الإخوان … وفاة الداعية الكويتي أحمد القطان 

الغباش يشارك في اجتماع جمعية الصحة العالمية المقامة

بحث وزير الصحة “حسن محمد الغباش” اليوم مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط “أحمد المنظري” المستجدات والأولويات المتعلقة بالرعاية الصحية في المنطقة والعالم وسبل تحسين واقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وذلك على هامش الجلسة العامة للدورة ال75 لجمعية الصحة العالمية المقامة حالياً في “جنيف”.

كما التقى “الغباش” وزير الصحة الأردني “فراس الهواري” حيث بحثا تعزيز التعاون الثنائي الصحي بين البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: نقيب المحامين يتحدث عن إلغاء المراجعات… بانتظار تقييد الحركة 

مباحثات بين اللجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة

بحثت اللجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة في جلسة محادثات رسمية عقدتها اليوم في “موسكو” تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وسبل مواجهة العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على شعبي البلدين.

وأكد رئيسا اللجنة وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” ونائب رئيس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف” على تعزيز علاقات التعاون المشترك وإيجاد أفضل السبل الممكنة في مواجهة العقوبات الاقتصادية، عبر اتخاذ إجراءات اقتصادية وآلية معززة تهدف إلى تمكين الاقتصاد السوري للتخفيف من صعوبة المرحلة التي تمر بها البلاد.

وأشار “عزام” و”بوريسوف” إلى أن التعاون والتنسيق المشترك مع الدول والقوى الصديقة كافة سيكونان كفيلين بالتصدي للعقوبات وضمان أسس التنمية المستدامة للشعوب المؤمنة بسيادتها واستقلالها وفق الموقع الرسمي لرئاسة الحكومة.

تحديد موعد اجتماع صيغة أستانا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية “أيبك صمادياروف” أن الاجتماع القادم من المحادثات حول “سوريا” بصيغة “أستانا” في العاصمة “نور سلطان” سيعقد منتصف حزيران المقبل.

وأضاف ” صمادياروف” على هامش اجتماع حكومي اليوم بأن الاجتماع الثامن عشر سيعقد في الفترة ما بين الـ 14 و16 من حزيران المقبل، مبيناً أن الخارجية الكازاخية وجهت دعوات لجميع الدول الضامنة إضافة إلى المشاركين الآخرين، وتنتظر تأكيداً من الأطراف المدعوة حول المشاركة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: حماة: فروج كامل بـ8000 .. في توصيل لباقي المحافظات؟ 

إدانة إيرانية للاعتداءات الإسرائيلية على سوريا

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أن تجاهل المجتمع الدولي وصمته العلني إضافة إلى الدعم الأمريكي جعلا “كيان الاحتلال” يتمادى في عدوانه وغطرسته وانتهاكاته للقوانين وللقرارات الدولية مع استمراره في احتلال أراضي الجولان السوري وانتهاك الأراضي السورية، مؤكداً إدانة بلاده للاعتداءات الإسرائيلية.

وأشار “خطيب زاده” إلى أن طائرات كيان الاحتلال تلعب دور الأداة الجوية للمجموعات المسلحة الموجودة في “سوريا” ولا سيما في السنوات الأخيرة، مضيفاً «كلما هزم الجيش السوري والقوات المتحالفة معه هذه المجموعات كانت طائرات الكيان تتدخل وتقوم باعتداءاتها على الأراضي السورية ومنها ما حدث مؤخراً بالعدوان الإسرائيلي على مناطق جنوب “دمشق” والذي أودى بحياة الكثيرين».

اقرأ أيضاً: أول تعليق من البرلمان على احتمال شن تركيا عدوان جديد على سوريا 

قصف تركي شمالاً

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في مناطق الشمال السوري حيث قصفت اليوم قرية “أم القرى” شمال “حلب” بقذيفتين بحسب “شبكة نشطاء عفرين”، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

تكتل جديد بريف حلب

نقل موقع “نورث برس” عن مصدر خاص لم يسمّه قوله أن مجموعة من فصيل “أحرار الشام” يقودها “فؤاد الزركة” انضمت اليوم إلى فصيل “ثائرون للتحرير”

وأضاف المصدر أن مجموعة فصيل “أحرار الشام” في مدينة “جرابلس” شرق “حلب” أعلنت انضمامها عبر قائدها “الزركة” قائلاً إنه بات تحت تصرف فصيل “ثائرون للتحرير”.

اعتقال جنوب الرقة

نفذّت “قسد” فجر اليوم حملة مداهمة على مخيم جنوب “الرقة” اعتقلت خلالها شخصين من داخل المخيم.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن “قسد” اعتقلت” كل من “فارس العبدالله” و”حسن علي الساير” من داخل مخيم “حويجة السوافي” جنوب “الرقة” بعد أن داهمته فجر اليوم، وذلك بتهمة التعامل مع تنظيم “داعش”.

قسد: تصعيد تركيا لتنشيط داعش

أصدر المكتب الإعلامي لـ “قسد” بياناً أمس أوضح فيه أنه لا تغيير استراتيجي في توزع وانتشار من  سمّاها بالقوى الدولية الضامنة في مناطق الجزيرة السورية.

وأضاف المصدر أن تسخين الأجواء واستعراض القوة من قبل “تركيا” يأتي في سياق محاولات ضرب الاستقرار واستجابة  قوات العدوان التركي لمحاولات إعادة تنشيط فلول تنظيم “داعش” بحسب البيان.

اقرأ أيضاً: أردوغان يهدد بعدوان جديد في سوريا … والعدل: قانوننا يحترم الإنسان 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى