ماهي قصة المطعم السوري الذي نال جائزة أروع مكان في أميركا

مؤسس المطعم يروي لـ سناك سوري قصته: بدأت ببسطة أمام الجامع وأصبح لدي مطعمين كبيرين

سناك سوري – خاص

حاز مطعم الفلافل الذي أنشأه اللاجىء السوري “ياسين تيرو” على جائزة “أروع مكان في أمريكا” متغلباً على 450 مشارك بالمسابقة التي تتضمن المدن والمحلات والمناطق.

السوري”ياسين” وهو من سكان العاصمة “دمشق” غادرها منذ العام 2011 إثر الحرب التي تشهدها “سوريا” حاملاً في قلبه أمنيات بتحسن الأوضاع والعودة إلى البلاد لكن ذلك لم يحدث فقرر البقاء والبحث عن عمل بعد أن ولدت طفلته.

فكرة إنشاء المطعم جاءت نتيجة حاجته الماسة للعمل التي فرضتها ظروف اللجوء إلى بلد لايعرف فيه أحداً ويعاني من صعوبة التواصل مع المجتمع بسبب حاجز اللغة، يقول “تيرو” لـ سناك سوري هذه مهنتي التي أحبها وكان حلمي أن أفتح مطعماً هنا كما في دمشق أبيع الفلافل والعصير، وقد تحقق هذه الحلم وأصبحت سندويشة الفلافل الشامية وجبة شهية “للأميركيين”.

ويستذكر “ياسين” المرة الأولى التي أتى فيها إلى “نوكسفل” حيث كان خائفاً من كل شيء لا يعرف إلى أين سوف يذهب، خطر له التوجه إلى الجامع الذي قضى شهرين في البحث عن موقعه بالرغم أنه لايفصله عنه سوى 4 دقائق من المشي كونه لايعرف اللغة ولا طريقة استخدام gps  لتحديد الأماكن فهو لم يستخدمها سابقاً في “سوريا”.

وتابع حديثه لـ سناك سوري: في الجامع سألتهم عن عمل، وأجابوا لاعمل له، لكن يمكن أن يؤمنوا له الطعام والشراب من خلال المساعدات الشهرية، رفض وسألهم إذا كانوا يقبلون أن يبيع السندويش أمام الجامع فسمحوا له.

اقرأ أيضاً : مطعم سوري يقدم الوجبات على أنغام البوب العربي في كندا

وأمام الجامع اصطف المصلون للحصول على سندويشات “ياسين” إلى أن اجتمع بشريك أمّن له المال اللازم لافتتاح مطعم صغير حمل اسم “فلافل بيت ياسين”، لافتاً إلى أنه يقضي 12 ساعة عمل في المطعم وقد وظف العديد من اللاجئين عنده في حين تحول المطعم الذي بدأ بكرسيين أمام مسجد إلى مطعمين يستقطبان الزبائن من مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية.

زبائن “ياسين” هم أصدقاؤه و لايعرفون كنيته بل ينادونه باسم المطعم وهذا أمر يسعده كونهم يتذكرونه بالمذاق والطعام اللذيذ فأحلامه لاتقتصر على إنشاء مطعم بل إيصال رسالة في كل مكان حول المهاجرين الراغبين بحياة آمنة وعيش كريم وعن السوريين بشكل خاص وإيجاد فرصة للتواصل بين المجتمعين السوري والأمريكي بطريقة متميزة.

اقرأ أيضاً : “مازة” المطعم السوري الذي أشعل شغف الأوروبيين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *