ماكرون يستوضح طموحات تركيا في سوريا.. والجيش يتحرك في إدلب

بطء في موقع وزارة الدفاع بعد إعلان خدمة معرفة الاحتياط والتجنيد …. أبرز عناوين السبت 26 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

على وقع بوادر الاقتراب من انتهاء أعمال صيانة مصفاة “بانياس” وحلحلة أزمة البنزين، قدّم الرئيس السوري “بشار الأسد” مكافأة مالية لجميع العاملين في صيانة المصفاة، فيما قال مديرها العام أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد انتهاء أعمال الصيانة بشكل كامل.

وفي خطوة لافتة أطلقت وزارة الدفاع السورية خدمة إلكترونية تتضمن نشر قوائم بأسماء المطلوبين للخدمة العسكرية عبر الانترنت.

وفي رد “ماكرون” على طلب “أردوغان” دعوة فرنسية لتوضيح الطموحات التركية في سوريا، أما في اتصالات “بيدرسون” مساعٍ للتواصل مع الأطراف الفاعلة وضمنها “إيران” للتعاون في ملف الحل السياسي للأزمة السورية.

وبعد نحو شهرين من الإغلاق أعلن الأردن فتح معبر “جابر” الحدودي مع “سوريا” أمام الشاحنات اعتباراً من الغد مع اتخاذ آليات جديدة لحماية العاملين في المعبر من فيروس كورونا.

ميدانياً استهدف الجيش السوري مواقع “النصرة” وحلفائها في إدلب وحماة، فيما اعتقلت “النصرة” قيادياً من فصيل مدعوم تركياً في إدلب، وفي الوقت الذي اهتزت فيه “رأس العين” على وقع انفجار سيارة مفخخة تسببت بعدة ضحايا ومصابين، كان أهالي “الشدادي” جنوب الحسكة يخرجون بمظاهرة احتجاجية ضد ممارسات “قسد” بحق المدنيين.

الرئيس يكافئ عمال مصفاة بانياس

قدّم الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مكافأة مالية لكوادر مصفاة “بانياس” من مهندسين وفنيين وعمال شاركوا في إنجاح أعمال عمرة المصفاة بخبرات محلية.

وقالت وزارة “النفط والثروة المعدنية” أن العاملين في المصفاة أنجزوا عمليات الصيانة بزمن قياسي ودون الحاجة لاستيراد أي قطعة غيار من الخارج ودون الاستعانة بأي شركة أجنبية في ظل ظروف الحصار الاقتصادي المفروض على “سوريا”.

بدوره قال مدير عام مصفاة “بانياس” “بسام سلامة” أن أعمال الصيانة تسير بوتيرة عالية ومن المزمع إنجازها بشكل كامل خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف “سلامة” في حديثه لموقع وزارة الإعلام السورية أن وحدات إنتاج البنزين ستكون جاهزة بإنتاج 80% ما يؤمن جزءاً كبيراً من حاجة البلاد للمادة، مشيراً إلى أنه ومع نهاية الثلث الأول من الشهر القادم وإعادة عمل المصفاة سترتفع إمكانية إنتاج المازوت بنسبة 25% وستكون المصفاة بحالة جيدة مع قدوم الشتاء حيث لن تكون هناك أزمة مازوت على حد قوله.

اقرأ أيضاً:مكافأة من الرئاسة للعاملين في مصفاة بانياس

خطوة لافتة لوزارة الدفاع

أعلنت وزارة الدفاع السورية اليوم عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك عن إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تمكّن المواطنين من معرفة أسماء المطلوبين للخدمتين الإلزامية والاحتياطية في الجيش السوري.

ولفتت الوزارة أن هذه الخدمة تعتبر بمثابة تبليغ رسمي للمدعوين من أجل مراجعة شعب تجنيدهم لتدقيق إعدادات السَّوق، فيما شهد موقع وزارة الدفاع بطأً شديداً وتوقفات كثيرة اليوم بسبب شدة الضغط عليه وكثرة الزيارات للاطلاع على الخدمة الجديدة.

إصابات جديدة بالكورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 37 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 20 حالة من المصابين ووفاة 3 حالات بسبب الفيروس.
وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 4038 إصابة بينها 1048 حالة تماثلت للشفاء و188 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً:وزارة الدفاع… يمكنك معرفة المطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية عبر الانترنت

شرط فرنسي لتركيا حول سوريا

نقلت وكالة “بلومبرغ” عن مصادر تركية مطلعة لم تكشف عن اسمها أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” طلب من نظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون” الموافقة على إمداد “تركيا” بمنظومة “سامب/ت” الصاروخية الدفاعية المتطورة وذلك خلال اتصال هاتفي جمعهما يوم الثلاثاء الماضي.

وبحسب المصادر فإن “ماكرون” رد على “أردوغان” بالقول أنه يجب على “أنقرة” توضيح أهدافها في “سوريا” قبل المطالبة بتزويدها بالمنظومات الدفاعية الأوروبية.

بيدرسون يتواصل مع طهران بشأن سوريا

واصل المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” مساعيه للتواصل مع مختلف الأطراف المؤثرة في الشأن السوري.

وبحث “بيدرسون” اليوم خلال اتصال هاتفي مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” مسار العملية السياسية في “سوريا” واللجنة الدستورية.

وقالت وكالة “فارس” الإيرانية أن الجانبين أكدا على أهمية الحل السياسي لتسوية الأزمة السورية في إطار احترام سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها.

وكان “بيدرسون” قد تواصل خلال الفترة الماضية مع مسؤولين من وزارات الخارجية الروسية والمصرية والأردنية وبحث معهم ملف الحل السياسي للأزمة السورية.

اقرأ أيضاً:واشنطن تهنئ قيصر على اختياره ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة

فتح معبر نصيب مع الأردن

قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في “الأردن” “ضيف الله أبو عاقولة” إن الحكومة الأردنية قررت فتح مركز حدود “جابر- نصيب” مع “سوريا” أمام الشاحنات غداً الأحد.

وأوضح “أبو عاقولة” في تصريح لموقع “بيجاد نيوز” الأردني أنهم تبلغوا قرار فتح المعبر لشحن البضائع الصادرة والواردة والمارة بطريق الترانزيت غداً الأحد، مشيراً أنه ومنذ إغلاق المعبر قبل شهرين بسبب حالات كورونا تم اعتماد آلية جديدة لحماية العاملين في المعبر من الإصابة بالوباء.

الجيش يتحرك في إدلب

تحرّك الجيش السوري اليوم رداً على تكرر خروقات وقف إطلاق النار في “إدلب” واستهدف عدة مواقع لفصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر ميداني أن الجيش استهدف مواقع الفصائل في “البارة” و “سفوهن” و “إحسم” و “كفر عويد” و”فليفل” بمنطقة “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي، حيث تمكن من تدمير دبابة و3 ناقلات جند و4 مرابض مدفعية ومنصات إطلاق قذائف وكبّد المسلحين خسائر في الأرواح والعتاد بحسب المصدر.

كما استهدف الجيش السوري مواقع “جبهة النصرة” في “تل واسط” و “قسطون” في “سهل الغاب” شمال “حماة”، رداً على استهداف بلدة “جورين” قبل يومين بالقذائف الصاروخية وفق الصحيفة.

اقرأ أيضاً:سوريا: مجهولون يغتالون عنصراً استخباراتياً

النصرة تعتقل قيادياً في إدلب

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” اليوم القيادي في فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً “عبد الناصر جنيد” أثناء تواجده في بلدة “أطمة” بريف “إدلب” الشمالي وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية دون معرفة سبب الاعتقال.

ضحايا مفخخة جديدة برأس العين

خسر 7 مدنيين بينهم طفلان حياتهم اليوم وأصيب 11 آخرين بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

ونقلت الفضائية السورية الرسمية عن مصادر محلية أن المفخخة كانت مركونة قرب مكب للخردة في منطقة الصناعة عند المدخل الجنوبي للمدينة، وأدى انفجارها لعدد كبير من الضحايا والمصابين ولأضرار مادية واسعة.

وتستمر حالة الفلتان الأمني والتفجيرات شبه اليومية في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي في الشمال السوري دون تبيّن الجهة المسؤولة عنها فيما يدفع المدنيون ثمن حالة الفوضى والتفجيرات المتكررة في المنطقة.

اقرأ أيضاً:شفاء 30 موظفاً بينهم أطباء من كورونا بحلب.. و59 وفاة بالجزيرة

مظاهرات احتجاجية في الحسكة

خرج عدد من أهالي مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي اليوم بمظاهرة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات مناهضة لـ”قسد” وممارساتها في المنطقة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن عدداً من أهالي قرى “كشكش جبور” و “جلال شرقي” توافدوا إلى “الشدادي” للمشاركة في التظاهرة، مشيرة إلى أن الاحتجاجات جاءت على خلفية قيام عناصر “قسد” بهدم وتجريف بعض المنازل وتخريب أراضٍ زراعية في المنطقة بحسب سانا.

فيما لم تذكر وسائل الإعلام التابعة لـ”الإدارة الذاتية” أي معلومات عن الاحتجاجات وأسبابها ولم تعبّر عن موقفها منها.

اقرأ أيضاً:لافروف: أستانا أنقذت الحوار السوري .. وإغلاق أبرز أفران الحسكة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع