ليست نكتة.. “حمص” تزرع الذهب.. معاقبة فاسدين في مالية “دمشق”.. عناوين الصباح

تنظيم مهنة المحامين قريباً والبطاقة الذكية للكهرباء والمياه والهاتف.. مجلس مدينة حمص يعترف بتقصير ثمنه 50 مليون ليرة!

سناك سوري – متابعات

في العرف الشعبي المتداول بكثرة، فإن قطع ذيل الأفعى لا يفيد أبداً في إبعاد خطرها، على العكس هو يجعلها أكثر شراسة وعدوانية، لذلك يتم التركيز على قطع رأسها دائماً لإنهاء خطرها بشكل فعلي، تلك معلومة هامة يتغافل عنها الجميع أحياناً ما يؤدي للوقوع في الخطر واستفحال شر التعرض للدغة أفعى، يزداد هذا الشر حاليا نظراً لكون الحصار أدى لفقدان مختلف أنواع الأمصال الوقائية للسم، (يعني ما ضل مزح بنوب لازم قطع رأس الأفعى فوراً فوراً).

وبعيداً عن التثقيف الصحي الذي بدأنا به حصادنا هذا، يسرنا أن نزفّ لكم خبراً جاء على لسان مدير مالية “ريف دمشق” “عامر مكي” الذي أكد صدور عقوبات بحق عدد من العاملين في المالية شملت بعض رؤساء الأقسام والشُعب وعدداً من المراقبين وغيرهم.

العقوبات جاءت إثر التحقيقات التي نفذها الجهاز المركزي للرقابة المالية مع مايقارب 8 بالمئة من العاملين فيها، مشيراً إلى وجود عمل جاد لإنهاء ملف التراكم الضريبي لدى مالية “ريف دمشق” وقد تم الانتهاء من قسم متوسطي الدخل حتى نهاية العام 2017 باستثناء بعض الملفات التي مازال التدقيق جارياً فيها، (مكافحة الفساد مستمرة والشكر للسماء).(الوطن،عبد الهادي شباط).

تخريب حديقة عامة في حمص” كلفة تأهيلها 50 مليون ليرة سورية

لم ينفِ مدير الحدائق في مجلس مدينة “حمص” المهندس “وليد عطية” مسؤولية المجلس عن التخريب الذي لحق بحديقة “طريق الشام” التي تصل كلفة إعادة تأهيلها اليوم إلى 50 مليون ليرة سورية.

“عطية” حاول التخفيف من المسؤولية الملقاة على عاتقهم نتيجة تخريب الحديقة مبيناً أنها أصبحت لفترة محدودة مقصداً لجميع قاطني مدينة “حمص” و تعذر وضع الحراسة الليلية فيها ما عرضها للتخريب والإهمال من بعدها.

وكانت الحديقة قد أُهلت من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حسب ما أكده “طارق سفر” مدير المكتب لكن نتيجة قلة الوعي عند بعض العابثين تعرضت الحديقة للتخريب والعبث بكل ما قاموا به من أعمال كانت تضفي لمسات من الجمال على الحديقة وعلى حمص بشكل عام، وتم تكسير الأشكال الفنية وسرقة الكتب الحجرية والمضخات التي تعمل لسقاية الأزهار بالرذاذ. (الواحد بيحقلوا يسأل شو عقوبة يلي اعترفوا بالمسؤولية عن التخريب؟)، (تشرين، اسماعيل عبد الحي).

مطحنة “دير الزور” تنتج 50 طناً من الدقيق والحاجة الفعلية 140 طناً

قال مدير السورية للحبوب بدير الزور المهندس “أديب الركاض” إن الإنتاج الوسطي لمطحنة دير الزور الآن يبلغ 50 طناً يومياً من الدقيق التمويني، وهي كمية غير كافة لتغطية احتياجات أفران دير الزور والبالغة نحو 140 طنا، كون خطي الانتاج الموجودين حاليا في المطحنة غير قادرين على زيادة هذه الكمية.

إجراءات عديدة تحدث عنها “الركاض” تهدف لتأمين الحاجة من الخبز حيث يقول أنه تم التعاقد حاليا لتركيب خط إنتاج ثالث باستطاعة الخطين الموجودين ومن المتوقع إدخاله بالخدمة خلال الربع الأخير من هذا العام، والذي سيساهم بزيادة انتاج المطحنة إلى 100 طن يوميا، كما يجري تعويض نقص إنتاج المطحنة بالنسبة لحاجة الأفران اليومية من خلال عقد مبرم مع مطحنة السومرية الخاصة والتي يستجر منها نحو 45 طنا، إضافة إلى توريد نحو 30 طن من مطاحن حلب، (ان شالله سين الاستقبال يتحول إلى فعل مضارع في القريب العاجل.. آمين).(الفرات)

اقتصادي يقترح أموراً لرفد خزينة الدولة

بين عضو جمعية العلوم الاقتصادية الدكتور “أحمد الزيات” في محاضرته بعنوان (دور قطاع الأعمال لما بعد الأزمة) أنه إذا «أردنا رفد الخزينة بأموال ضخمة علينا الاهتمام بفتح المشاريع الصغيرة وإقامة مشاريع بنظام BOT لتوفير قطع أجنبي للخزينة»، موضحاً أنه يمكن إقامة مشروع مترو دمشق – حلب أو مشروع إسكان في معربا خلف جبل قاسيون.

ولفت “الزيات” إلى ضرورة تطوير التزانزيت كونه يحقق عوائد مهمة لخزينة الدولة، وتطوير السكك الحديدية، منوهاً بأهمية تطوير مطار دمشق الدولي وموانئ سوريّة من القطاع الخاص، إضافة إلى تطوير العمل بالبطاقة الذكية وتعميمها على تسديد الفواتير من كهرباء وماء وهاتف وغيرها بما يخفف من هدر الوقت والجهد، مع ضرورة الإصلاح الضريبي ورفع الظلم عن مصالح بعض المتضررين من فرض ضرائب لا أصل لها من دون حق المواطن بالاعتراض الفوري.(الوطن، علي محمود سليمان).

اقرأ أيضاً: “القادري” يهاجم من يقولون إن نتائج الانتخابات محسومة (مغرضين).. كاسة شاي بـ”1900″.. عناوين الصباح

في “حلب” بناء سكني مهجور تحول لمكب قمامة والبلدية تغض النظر

اشتكى أهالي “حي المشهد” الحلبي من تقصير مجلس المدينة في مجال النظافة في حيهم حيث تنتشر أكوام القمامة في مكان لا توجد فيه حاويات النظافة ولاتمر فيه سيارات ولاعمال المجلس.

سكان الحي وبالتحديد عند مفرق جامع المؤمنين أكدوا في شكواهم تحول بناء سكني مهجور إلى مكب للقمامة وانتشار القوارض والحشرات والروائح الكريهة من جراء تكدس القمامة في البناء، مطالبين قطاع الأنصاري في مجلس مدينة “حلب” الذي يتبع له الحي في بإيجاد الحلول اللازمة وعدم السماح بتفاقم هذه الظاهرة، (القمامة لاقت بناء مهجور تقعد فيه، وبعض المواطنين مو ملاقيين غير الشارع يسكنوا فيه)، (الثورة، لينا اسماعيل).

مشروع لدعم الأسر المتضررة من الحرب في “حماة”

كشف نائب رئيس مجلس مدينة “حماة” “مرهف الحاج زين” عن وجود مشروع يحمل اسم “فرصة” ويهدف إلى خلق وتأسيس أعمال مستدامة لأفراد الأسر المتضررة من الحرب وسيتم اختيار /50/ عينة لتدريبهم على مهن وحرف تم اختيارها وفق الاحتياج الضروري لسوق العمل إضافة لتقديم منحة عينية للمقبولين تتضمن عدة خاصة لمزاولة المهنة تساعدهم على إطلاق مشاريعهم الخاصة بهم، (بس انشالله تروح لمستحقيها مايصير فيها متل منحة النحل بالقنيطرة) .(تشرين).

اقرأ ايضاً:“شكران مرتجى” تستفرد بـ “أيمن زيدان”.. محافظ “القنيطرة”: أخطأنا.. عناوين الصباح

مجلس الشعب سيناقش تجنيس السوريين في تركيا

أكد نقيب المحامين ورئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان في مجلس الشعب “نزار السكيف” أنه خلال اليومين القادمين سيتم رفع مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة إلى مجلس الوزراء بعد الانتهاء من الصياغة النهائية له وأنه تم التوافق على كل ما يخص هذا المشروع، مؤكداً أن الصيغة التي ستخرج من المجلس ستكون مرضية للجميع.

“السكيف” بين أن وزير العدل وعد خلال اجتماعه مع رؤساء فروع نقابات المحامين المنتخبين أن يكون متعاوناً جداً بما يتوافق مع القانون وبما يحافظ على حقوق الناس،(يعني من زمان ماكنتوا متعاونين؟) مؤكدا حرص النقابة على التعاون مع وزارة العدل وحفظ حقوق الناس وتطوير عمل القضاء وتحسين وراحة القضاة.

موضوع محاولة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تجنيس الكفاءات العلمية سيحظى وفقاً لما أكده “السكيف” بمناقشات في مجلس الشعب.(الوطن، محمد منار حيجو).

يذكر أن عضو مجلس الشعب السوري “نبيل صالح” كان قد قال مطلع شهر آب الفائت إن مذكرته التي قدمها منذ ثلاثة أشهر حول تصريح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” بخصوص تجنيس اللاجئين السوريين قد أُهملت ولم يراجعه أحد بشأنها.

“الزعفران” هل يكون ذهب سوريا الجديد

أكد رئيس دائرة التنمية الإدارية بالمديرية وعضو لجنة إكثار نبات “الزعفران” في سوريا “عبد المسيح دعيج” أن مديرية زراعة “حمص” زرعت خلال الموسم الحالي 1600 كورمة زعفران في 4 مشاتل ووحدات إرشادية بالمحافظة.

نبات الزعفران يعتبر كالذهب الأحمر لما له من فوائد طبية واقتصادية كبيرة، حسب “دعيج” الذي  أوضح أن الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت دور “الزعفران” في مقاومة أمراض السرطان والتشوهات الجينية الوراثية ويتراوح سعر الغرام الواحد منه عالميا بين 3 إلى 10 آلاف ليرة سورية.(الوطن، نبال ابراهيم).

جرائم تهكير حساب وسب وشتم وابتزاز في “طرطوس” ومنتحل صفة أمنية يبتز الناس

أكد مصدر مطلع في فرع الأمن الجنائي بطرطوس أنه تم منذ بداية العام حتى الآن تنظيم 100 ضبط موزعة على تهكير حساب وسب وشتم 11 ضبطاً، وإنشاء صفحات وهمية 8 ضبوط، وبلغ عدد ضبوط التشهير عبر الشبكة ونشر صور لأشخاص بقصد ابتزازهم 32 ضبطاً، وانتحال صفة أمنية وابتزاز 2 ضبط، سب وشتم وذم وتهديد عبر الشبكة 15 ضبطاً، وتطبيق صور لأشخاص ونشرها عبر الشبكة 2 ضبط، وإزعاج وإرسال رسائل نصية تتضمن السب والشتم 6 ضبوط، وسرقة أجهزة خلوية ضبط واحد.

المصدر أكد أنه تم توقيف 48 شخصاً، كما تمت مصادرة سيارة ومسدس، مشيراً إلى تعرض بعض الأشخاص لابتزاز من أحد منتحلي صفة أمنية حيث يتصل بهذا الشخص أو ذاك ويقول له: أنا ضابط بالأمن الجنائي، ويبلغه بأنه بحقه شكوى ويجب عليه مراجعة الفرع، ويضيف له: أستطيع مساعدتك لكن حوّل لي رصيد ويستمر بعد ذلك بابتزازه لدرجة أن أحد الأشخاص المغفلين قام بتحويل رصيد لهذا المنتحل الصفة بمبلغ وصل إلى مئة ألف ليرة، وثان قام بتحويل رصيد بسبعين ألف ليرة وآخر حوّل رصيد بقيمة 42 ألف ليرة ورابع حوّل له بقيمة خمسة عشر ألف ليرة.(الوطن).

فن

يجمع العمل البدوي الجديد “صقار” كلاً من الممثل “رشيد عساف” والممثلات “جيني اسبر و نور علي وقمر خلف” وغيرهم من الفنانين العرب والسوريين الذين سيتم الكشف عن أسمائهم لاحقاً.

وتغوص أحداث العمل في مواضيع الحب والثأر والانتقام التي تنشب في البادية، وتتطرق لعرض تفاصيلها وبنية مجتمعها وبيئتها.(بوسطة دراما)

الفنان “زهير عبد الكريم” مريض في ألمانيا

خضع الفنان السوري زهير عبد الكريم إلى عمل جراحي خلال وجوده في ألمانيا تكلل بالنجاح، وهو حالياً في فترة نقاهة تستمر أسبوعين على أن يعود بعدها إلى سوريا.(الوطن).

رياضة

تُبعد الإصابة اللاعب الدولي خالد المبيض عن المبارتين القادمتين حيث تبين بعد إجراءه عدة فحوصات وصور شعاعية وجود إصابة في عظام الحوض وكان اللاعب خالد المبيض قد اشتكى من ألم شديد فور وصول بعثة المنتخب إلى الإمارات لذا قررت إدارة المنتخب عودته إلى دمشق لاستكمال العلاج.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع