أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

شرط فتح الحدود السورية.. وإعدام شخصين بتهمة القتل

صدام عسكري سوري أمريكي … أبرز عناوين الخميس 2 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

تخطت إصابات كورونا المسجلة في سوريا حاجز الـ 300 إصابة، فيما حددت وزارة الصحة معاييرها لفتح الحدود البرية للبلاد.

وتراجعت أسعار الرز والسكر عبر البطاقة الذكية للوراء بعد أن وصلت أمس إلى أرقام قياسية لمادة مدعومة حكومياً.

في الأثناء يسعى الوفد الروسي في مجلس الأمن إلى تقليص دخول المساعدات عبر المنافذ الخارجة عن سلطة الحكومة السورية، بينما تمدد تركيا تواجدها العسكري في إدلب المحافظة التي تشهد اغتيالات مستمرة وجرائم جديدة لـ”النصرة”.

في الجزيرة السورية تصدى حاجز للجيش السوري لرتل أمريكي، فيما تعرّضت قرية شمالي الرقة لهجوم عسكري تركي.

إصابات كورونا تتجاوز الـ 300

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 19 إصابة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين، وتسجيل 3 حالات شفاء لمصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة بالفيروس إلى 312 إصابة بينهم 113 حالة تماثلت للشفاء و9 وفيات.

اقرأ أيضاً:الصحة: 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا و3 حالات شفاء

تخفيض أسعار الرز والسكر

قال المدير العام للمؤسسة “السورية للتجارة” “أحمد نجم” اليوم أن وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اعتمدت أسعاراً جديدة لمادتي السكر والرز المدعومتين عبر البطاقة الذكية بحيث أصبح سعر كيلو السكر 500 ليرة وسعر كيلو الرز 600 ليرة وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.

وأضاف “نجم” أن القرار جاء بعد سلسلة اجتماعات عقدت بحضور وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” تم خلالها الأخذ بعين الاعتبار الوضع المعيشي للمواطنين السوريين.

جاء ذلك بعد قرار الوزارة أمس رفع سعر الرز إلى 900 ليرة والسكر إلى 800 ليرة عبر البطاقة الذكية.

اقرأ أيضاً:استبيان: 86% اعترضوا على رفع أسعار الرز والسكر المدعومين
شروط فتح الحدود السورية

قال معاون وزير الصحة السوري “أحمد خليفاوي” اليوم أن فتح الحدود السورية يعتمد على وبائية وانتشار فيروس كورونا وازدياد الإصابات أو انحسارها.

وأضاف “خليفاوي” في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية أن الحكومة السورية قامت بتسيير رحلات جوية لإحضار رعاياها من عدة دول، إضافة إلى تأمين عودة بعض الحالات الإنسانية من “لبنان” من طلاب أو مرضى.

ولفت “خليفاوي” إلى أن العقوبات الغربية ضد “سوريا” شكلت صعوبة كبيرة أمام تأمين الأدوية للمصابين بالأمراض المزمنة ومرضى الأورام وغيرهم لجهة عزوف بعض الشركات الغربية عن التقدم إلى المناقصات المعلن عنها فضلاً عن ارتفاع أسعار الأدوية على حد قوله، مشيراً إلى أن الوزارة طلبت من الجانب الروسي بعض الأدوية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

روسيا تدعو لتقليص منافذ دخول المساعدات

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم عن دبلوماسي روسي لم تذكر اسمه أن الوفد الروسي في مجلس الأمن الدولي سيطلب تقليص منافذ دخول المساعدات الأممية إلى “سوريا” الواقعة خارج سيطرة الحكومة السورية إلى منفذ واحد مع “تركيا” ولمدة 6 أشهر فقط، حيث ترى “روسيا” أن التصريح بمرور المساعدات عبر تلك المنافذ يمثل خرقاً للسيادة السورية وأنه من الممكن إدخال المساعدات عبر المعابر الشرعية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي سيصوّت في العاشر من تموز الجاري على تمديد آلية إدخال المساعدات عبر تلك المنافذ أو عدم التمديد.

اقرأ أيضاً:تطورات اغتصاب طفل سوري… الأمن يلقي القبض على أحد المتورطين
قصف في إدلب وتعزيزات تركية

استهدف الجيش السوري اليوم تحركات للمسلحين على محور بلدة “الفطيرة” بريف “إدلب” الجنوبي ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين وفق ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

وبحسب المصدر فإن القوات التركية المنتشرة في “إدلب” دفعت بتعزيزات عسكرية إلى محاور بلدة “البارة” ومعسكر “المسطومة” ومحيط “جسر الشغور” بريف “إدلب” الغربي.

اغتيال قيادي في إدلب

اغتال مسلحون لم تعرف هويتهم مساء أمس القيادي في تنظيم “حراس الدين” المرتبط بـ”القاعدة” “عزام الديري” بإطلاق النار عليه أثناء مروره بسيارته على طريق “بنش-إدلب” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

إعدام شخصين بتهمة القتل

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” على إعدام شخصين مدنيين في “إدلب” بعد اتهامهما بارتكاب جريمة قتل في وقت سابق بحق شخص من “حماة” وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض مشيراً إلى أن الشخصين اللذين أعدمتهما “النصرة” ينحدران من مدينة “سلقين” وريفها شمالي “إدلب”.

اقرأ أيضاً:دير الزور: صور المرشحين لانتخابات مجلس الشعب تعم الشوارع
حاجز سوري يواجه رتلاً أمريكياً

اعترض عناصر حاجز للجيش السوري اليوم طريق رتل عسكري أمريكي حاول المرور بريف “الحسكة” الشمالي وفق وكالة سانا الرسمية.

وذكرت الوكالة أن عناصر حاجز “جسر الدردارة” المتمركزين على الطريق الواصل بين “تل تمر” و”أبو راسين” بريف “الحسكة” الشمالي اعترضوا طريق المدرعات الأمريكية وأجبروها على التراجع والانسحاب إلى قواعدها.

هجوم للعدوان التركي شمال الرقة

هاجم عناصر من قوات العدوان التركي اليوم قرية “عفدكو” بريف “تل أبيض” شمالي “الرقة” ما أدى إلى إصابة جندي من قوات الجيش السوري بجروح وفق وكالة “هاوار” المحلية.

الرياضة

تنطلق غداً منافسات الجولة 23 من الدوري السوري لكرة القدم، حيث تشهد لقاء ديربي “اللاذقية” بين “تشرين” و”حطين” فيما يسافر “الوثبة” إلى “طرطوس” للقاء “الساحل”.

ويستضيف “الجيش” نظيره “الطليعة” في “دمشق” التي ستشهد أيضاً لقاء “الوحدة” مع “جبلة” ولقاء “الجزيرة” مع “الشرطة”.

وفي “حمص” يحل “الاتحاد” ضيفاً على “الكرامة” فيما يلعب “النواعير” مع “الفتوة” في “حماة”.

اقرأ أيضاً:الائتلاف يحذر مجلس الأمن.. واعتقال عائلة مع طفلها الرضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى