“لقمة حناين”.. فرصة مصابي الداون لعرض مهاراتهم أمام الشاشة

مشهد من البرنامج

برنامج تلفزيوني سوري يستضيف مريض الداون مع والدته ويعدان معاً أطباقاً بسيطة من الطعام

سناك سوري – متابعات

قريباً وخلال شهر رمضان القادم ستحقق “آية” حلمها بالظهور التلفزيوني لأول مرة من خلال برنامج “لمسة حناين” لتكسر بذلك الصورة النمطية التي ترافق المصابين بمتلازمة داون وقدراتهم ومهاراتهم.

البرنامج لا تتجاوز مدته 15 دقيقة ويعرض على قناة نور الشام خلال شهر رمضان ويقوم على تقديم أطباق يشارك في إعدادها مجموعة من اليافعين والشباب المصابين بمتلازمة داون مع أمهاتهم حيث تتشارك “آية” مع والدتها في إعداد طبق الدجاج بالخضار مع صنف حلوى الكاستر.

حلم لقب “الشيف” حققه “فادي حلاق” الذي اختار أن يطبخ طبق الفاصولياء بالزيت وفقاً لما تحدثت به والدته “خولة قدة”، معبرة عن فرحها للحماس الذي يبديه ابنها للمشاركة في البرنامج خاصة أنها دربته بشكل جيد ليتمكن من إعداد الطبق أمام الكاميرا.

اقرأ أيضاً: رياضي سوري من ذوي الاحتياجات الخاصة يحقق برونزية آسيا “للأصحاء”

بدورهما “سناء عبد الرحمن” و”هدى الحداد” والداتان مشاركتان في البرنامج عبرتا عن أهمية البرنامج في منح المرضى فرصة لإثبات ذاتهم ورفع معنوياتهم وتطوير مهاراتهم ومنها الطبخ.

فكرة البرنامج التلفزيوني الذي وُصف بالأول من نوعه في “سوريا” أتت من المبادرة التي أسستها جمعية “جذور” ضمن مشروع “كافيه سوسيت” الذي أطلقته الجمعية في مهرجان “الشام بتجمعنا” حسب ما أكدته رئيسة الجمعية “خلود رجب” في تصريح نقلته وكالة سانا، موضحة أن الغاية منه دمج هؤلاء الشباب بالمجتمع وتغيير القواعد حول مهاراتهم وقدراتهم وتمكينهم نفسياً ومهنياً.

القائمون على البرنامج في القناة عملوا على اختيار أطباق سهلة التحضير وأصناف بسيطة من الطعام لتقدم في حلقات البرنامج والتي سيتم إعدادها في مطبخ خشبي بسيط يتناسب مع فكرته متوقعين أن يحظى البرنامج الذي سيعرض في وقت الظهيرة بنسبة عالية من المشاهدات.

اقرأ أيضاً: سوريا:منع استخدام مصطلح “منغولي” في الهوية الشخصية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع