لقاح كورونا يصل سوريا.. من أول المستفدين؟

علاج المرضى بالمنازل ورعايتهم

الاتفاق على 10 ملايين جرعة لـ5 ملايين شخص.. كيف حُلت مسألة السيادة؟

سناك سوري-متابعات

أعلن رئيس قسم الصحة في مجموعة القوات الروسية في “سوريا”، “فلاديمير رادتشينكو”، وصول اللقاح الروسي لفايروس كورونا إلى قاعدة “حميميم” في “اللاذقية”، لافتاً أن العسكريين الروس بالقاعدة بدأوا الحصول على اللقاح بشكل طوعي، اليوم الإثنين.

في سياق متصل، قال الدكتور “توفيق حسابا”، مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة، إن لقاح الكورونا في طريقه إلى البلاد، دون أن يكشف عن الجهة أو بلد المنشأ للقاح.

“حسابا”، أضاف في تصريحات لإذاعة أرابيسك المحلية، أنه يجب «تعديل التشريعات المتعلقة باستجرار لقاح، فالقانون يحتم علينا عدم العمل بلقاح لم يمض على استخدامه أقل من ثلاث سنوات، و بالتالي نتجه استثنائياً لتعديل هذا الشرط ضمن مجلس الشعب».

اقرأ أيضاً: لقاح كورونا في سوريا قريباً… هل أنتم مستعدون للتطعيم به؟

اللقاح لن يكون لكل الفئات العمرية، بحسب “حسابا”، بل هناك أولويات في توزيعه، «وفي المقام الأول للكادر الطبي ثم الأفراد الذين هم على احتكاك مجتمعي كبير كالمعلمين على سبيل المثال»، لافتاً أنه «تم الاتفاق على 10 ملايين جرعة لخمسة ملايين نسمة، و الدفعة الأولى ستكون لثلاثة بالمئة من السكان وهم 600 ألف نسمة مع بداية الربع الثاني، و سيكون مجاني».

يذكر أن وزير الصحة “حسن الغباش” كشف خلال جلسة في البرلمان الأسبوع الفائت، عن مناقشات حول ملف اللقاح تجري منذ شهر ونصف، مشيراً إلى وجود شروط لا تناسب الحكومة السورية، وأضاف أن الحكومة لن ترضى أن يأتي اللقاح على حساب أمور أخرى تتعلق بالمواطن السوري والسيادة السورية على حد قوله.

وليس من المعروف إن كانت الأمور المتعلقة بالمواطن السوري والسيادة السورية، قد تمّ حلها، أو ما هي ماهيتها، وكيف تم حلها في حال حُلت.

اقرأ أيضاً: يالعار الأوروبيين.. رئيس أركان الجيش الإسباني يستقيل لأنه تجاوز دوره!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع