أخر الأخبارحصاد سناك

لقاح كورونا مجاناً لدمشق .. وفرنسيات يضربن عن الطعام في سوريا

المقداد: العقوبات لا تطال إلا المواطنين العاديين ………. أبرز عناوين الاثنين 22 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

تسهيلات لإجراءات الحصول على وثائق الأحوال المدنية وتراخيص الأسلحة وإجازات السوق قدّمتها وزارة الداخلية السورية اليوم، فيما أعلن نقيب المحامين السوريين عن شطب عدد من المحامين بسبب تورطهم بقضايا تزوير.

وفي حين واصلت إصابات كورونا ارتفاعها بمختلف المناطق السورية، فقد أعلن السفير السوري لدى “موسكو” أن “روسيا” ستقدّم لقاح كورونا إلى “سوريا” مجاناً وسيصل قريباً إلى “دمشق”.

وزير الخارجية “فيصل المقداد” أكد أمام مجلس حقوق الإنسان أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” لا تطال إلا المواطنين العاديين، في حين أعلن عضو القيادة المركزية لحزب “البعث” “ياسر الشوفي” اقتراب النصر الكبير والقضاء على الإرهاب على حد قوله.

ميدانياً افتتحت “محافظة إدلب” معبراً إنسانياً لتسهيل خروج المدنيين اليوم فيما لم تعلن وكالة سانا تسجيل أي حالة لخروج مدنيين من مناطق سيطرة “النصرة” وحلفائها، بينما شهدت مدينة “أعزاز” شمال “حلب” حادثة عثور على قيادي من فصيل مدعوم تركياً وقد تعرّض للقتل داخل منزله.

في مخيمات الجزيرة السورية، أضربت نساء فرنسيات عن الطعام للمطالبة بإعادتهن إلى بلادهنّ، فيما شهدت محاور “عين عيسى” اشتباكات بين “قسد” وقوات العدوان التركي أودت بحياة عناصر من فصيل “العمشات”، بينما كانت مناطق “دير الزور” تشهد استمراراً للاحتجاجات الداعية لوقف التجنيد الإجباري للمعلمين في صفوف “قسد”.

الداخلية تقدّم تسهيلات إدارية للمواطنين

أصدرت وزارة الداخلية السورية اليوم تعميماً يهدف لتبسيط الإجراءات المتعلقة بالحصول على وثائق الأحوال المدنية.

وطلب التعميم من مديريات الشؤون المدنية في المحافظات منح كل من صاحب القيد والأصول والفروع والزوج والزوجة والإخوة والأخوات وأسرهم والوكيل القانوني والدوائر الرسمية كافة وثائق وبيانات الأحوال المدنية بغض النظر عن وجود أي إجراء بحق صاحب القيد، إضافة إلى منح البطاقتين الشخصية والأسرية لمستحقيها بغض النظر عن وجود أي إجراء بحق صاحبها وفق ما ذكر التعميم.

وفي تعميم آخر أعلنت الداخلية قبول طلبات تجديد تراخيص الأسلحة لغاية 1 حزيران 2021، وقبول الوثائق المطلوبة لتمديد إجازات السوق في فرع المرور عن طريق صاحب العلاقة أو أحد ذويه أو وكيله القانوني.
اقرأ أيضاً:محافظ اللاذقية: خدمة الناس شرف كبير لنا
شطب محامين تورطوا بالتزوير

كشف نقيب المحامين السوريين “الفراس فارس” عن شطب عدد من المحامين من جداول النقابة بسبب مخالفات مسلكية.

وخلال حديثه لإذاعة “ميلودي” المحلية اليوم أوضح “فارس” أن المحامين المشطوبين تورطوا بعمليات تزوير وكالات دون أن يحدد عددهم، مضيفاً أن هناك قضايا قيد التحقيق حالياً.

كما أشار إلى شطب عدد آخر من المحامين إدارياً بسبب غيابهم وعدم دفعهم للرسوم، وأضاف أنه من المتوقع أن تعقد النقابة مؤتمرها في بداية حزيران القادم حيث سيكون هناك قرارات مهمة بموضوع التحسن المالي للمحامين لاسيما مع وجود تحسن في دخل النقابة مالياً بحسب “فارس”.

دمشق تعتمد لقاح كورونا الروسي

قال السفير السوري لدى “موسكو” “رياض حداد” إن “روسيا” ستزود الحكومة السورية بلقاح “سبوتنيك v” المضاد لكورونا مجاناً.

وأضاف “حداد” في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن “دمشق” اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتسجيل اللقاح الروسي في البلاد واعتماده رسمياً، مبيناً أن اللقاح سيكون قريباً في “سوريا” بعد أن أعلنت الحكومة السورية جاهزيتها لاستلامه واستخدامه على حد قوله.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا و77 حالة شفاء وحالتي وفاة ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15179 منها 9221 حالة شفاء و998 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 3 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل حالة شفاء واحدة وحالتَي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8595 إصابة بينها 1242 حالة شفاء و313 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 8 إصابات جديدة و100 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21129 إصابة بينها 17958 حالة شفاء و408 حالات وفاة.
اقرأ أيضاً:طباع: سيكون الأول بالشرق الأوسط لكن لم تصل تجهيزاته بعد!
المقداد: العقوبات لا تطال إلا المواطنين

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن العقوبات الاقتصادية الأوروبية والأمريكية ضد “سوريا” لا تطال إلا المواطنين العاديين في احتياجاتهم الأساسية ويكذب من يدعي خلاف ذلك.

ودعا “المقداد” في كلمته عبر الفيديو أمام مجلس “حقوق الإنسان” اليوم إلى أن يتخذ المجلس إجراءات لوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان في “سوريا” وفي مقدمتها العقوبات الاقتصادية، مبدياً استعداد “دمشق” لمواصلة العمل المشترك في إطار المجلس بما يعزز دوره كآلية دولية لتعزيز الاحترام العالمي لحقوق الإنسان وفقاً لمبادئ الحياد والموضوعية والشمولية على حد قوله.

الشوفي يعلن اقتراب النصر الكبير

قال عضو القيادة المركزية لحزب “البعث” الحاكم في “سوريا” “ياسر الشوفي” أن النصر الكبير والقضاء على الإرهاب أصبح قريباً وسيكون بداية لتحرير “الجولان” السوري المحتل من الصهاينة وعودته أهله إلى منازلهم.

وخلال مشاركته في المؤتمر السنوي لشعبة “القنيطرة” في “درعا” اليوم شدّد “الشوفي” على الالتزام بحضور الاجتماعات الحزبية وإغنائها بمواضيع تفيد “البعثيين” وتقديم الدعم والخدمات اللازمة للمواطنين وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية لحزب “البعث”.
اقرأ أيضاً:بعد الصومال.. أطباء سوريين سافروا إلى اليمن بقصد العمل!
افتتاح معبر سراقب اليوم

افتتحت “محافظة إدلب” بالتعاون مع الجيش السوري و”الهلال الأحمر” اليوم معبراً إنسانياً في قرية “ترنبة” قرب “سراقب” بريف “إدلب” الشرقي.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أنه تم فتح المعبر لاستقبال المدنيين الراغبين بالخروج من مناطق سيطرة “النصرة” وحلفائها بريف “إدلب” نحو مناطق سيطرة الجيش السوري، إلا أن الوكالة الرسمية لم تذكر خروج أي من المدنيين عبر الممر الإنساني اليوم.

اغتيال قيادي عسكري داخل منزله

قالت وكالة “نورث برس” المحلية أنه تم اليوم العثور على القيادي في فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً “نايف الحمصي” مقتولاً داخل منزله.

وبحسب المصدر فقد تم اغتيال “الحمصي” في منزله بمدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، ونقلت الوكالة عن مصدر مقرب من “الحمصي” أنه قتل على يد ابن عمه وهو عنصر من فصيل “صقور الشمال” المدعوم تركياً بسبب خلاف شخصي بينهما وفق المصدر.
اقرأ أيضاً:قرار يجبر النازحين على إرسال أطفالهم إلى الدروس الدينية
فرنسيات يضربن عن الطعام بسوريا

بدأت 10 نساء فرنسيات محتجزات في مخيمات تديرها “قسد” في الجزيرة السورية، إضراباً عن الطعام اليوم وفق ما ذكرت قناة “فرانس 24”.

ونقلت القناة عن محاميَين فرنسيَين يتواصلان مع تلك النسوة، أنهم أضربوا عن الطعام احتجاجاً على رفض سلطات بلادهم إعادتهن مع أطفالهنّ إلى “فرنسا”، وأنهنّ يطالبن بالحصول على محاكمة في بلادهنّ بعد انضمامهنّ إلى “داعش” في “سوريا” في ظل رفض الحكومة الفرنسية لمطالبهن.

استهداف تجمع للعمشات

نعى فصيل “العمشات” المدعوم تركياً اليوم اثنين من عناصره قال أنهم قتلوا في معارك ضد “قسد” بمحيط “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وأصدرت “قسد” بياناً رسمياً قالت فيه أن عناصرها ردوا على تكثيف هجمات العدوان التركي على “عين عيسى” وقرى “تل أبيض”، بالاشتباك مع مسلحين مدعومين تركياً على محور “هوشان” و”الخالدية” بريف “عين عيسى” ما أودى بحياة 3 من المسلحين وإصابة 7 آخرين بجروح بحسب بيان “قسد”.
اقرأ أيضاً:الدوحة تدخل على خط التسوية .. وبيدرسون يلتقي المقداد
احتجاجات ضد تجنيد المعلّمين

شهدت مناطق متفرقة في “دير الزور” وقفات احتجاجية وإضرابات لليوم الثاني على التوالي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

ورفع المشاركون في الاحتجاجات شعارات مناهضة لتجنيد المعلّمين قسراً في صفوف “قسد” معتبرين أن ذلك سيؤثر سلباً على القطاع التعليمي في المنطقة، داعين إلى تحييد الكادر التعليمي عن ملف التجنيد الإجباري مع “قسد”.
اقرأ أيضاً:التحالف: مهمتنا لم تتغير بسوريا …. وعناصر النصرة يتنكرون بزي نسائي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى