لقاح كورونا أصبح جاهزاً.. والأشعة فوق البنفسجية تقتل الفيروس

الفيروس التاجي كورونا كوفيد 19

مصر مركزاً لتصنيع لقاح كورونا في أفريقيا.. وهذا ما يفعله الملفوف بالفيروس

سناك سوري – متابعات

أعلن رسلان تساليكوف، النائب الأول لوزير الدفاع الروسي، عن جاهزية أول لقاح روسي لمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالات أنباء روسية، أن وزارة الدفاع قد أعلنت عن انتهاء التجارب السريرية للقاح ضد كورونا، وبأنه سيتم تخريج جميع المتطوعين.

في سياق ثانٍ، قال مدير عام الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميتريف، إن روسيا قد تبدأ في إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا بشكل تجاري في شهر آب المقبل.

وسيتم، وفقاً للصندوق، إنتاج أكثر من 3 مليارات جرعة من هذه اللقاحات في عام 2021، مما سيسمح للعالم بمحاربة كورونا بشكل فعال.

تقييم فعالية علاج كورونا بالأشعة فوق البنفسجية

قال عالم الفيروسات بجامعة القرم الفدرالية فلاديمير أوبرموك، معلقا على ما أعلنه البروفيسور ماريو كليريتشي من جامعة ميلانو الإيطالية، بشأن فعالية الأشعة فوق البنفسجية في مكافحة كورونا أن الموجات الكهرومغناطيسية للأشعة فوق البنفسجية ذات طاقة عالية، لذلك تشكل خطورة على الغالبية العظمى لمسببات الأمراض الموجودة في الهواء الجوي.

وأضاف أوبرموك أنه نظراً لفعالية الموجات تستخدم مصابيح الأشعة فوق البنفسجية منذ فترة في تطهير الأماكن على نطاق واسع، ما يعني أن الدراسة التي أجراها زملاؤنا الإيطاليون مهمة، ولكنها لم تأت بجديد من الناحية العلمية، بحسب وكالة “نوفوستي” الروسية.

واعتبر أن المسألة الإيجابية في الدراسة الإيطالية، أظهرت أن كورونا ليس فيروسا فائق المقاومة، وقال لقد أظهرت أن كورونا حساس أيضا للأشعة فوق البنفسجية، كغالبية الفيروسات الأخرى، أي ليس خارقا.

اقرأ أيضاً: تراجع شراسة كورونا.. ومليون بريطاني هجروا التدخين

هل يساعد الملفوف في محاربة كورونا؟

توصلت أبحاث دراسة أوروبية جديدة أنه قد تكون هناك صلة بين تناول بعض أنواع الخضروات وانخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

وأفادت صحيفة “نيويورك بوست” أن الأطعمة التي تحتوي على الملفوف الخام والمخمر قد تكون مفيدة ضد فيروس كورونا عن طريق خفض مستويات المركب الذي يساعد الفيروس على إصابة الجسم.

ووجدت الدراسة أن الملفوف (الكرنب)، سواء كان نيئا أو مخللا، بالإضافة إلى الخيار والكمتشي، وهو طعام كوري تقليدي أساسه الملفوف المخلل وخضروات أخرى، يمكن أن يساعد الناس على بناء مقاومة للفيروس.

مصر ستصبح مركزا لتصنيع لقاح كورونا في أفريقيا

أعلنت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، خلال لقائها بالسفير الصيني في القاهرة لياو لي تشانغ، أن مصر ستصبح مركزاًَ لتصنيع لقاح فيروس كورونا في قارة أفريقيا، وفقاً لما نقلته قناة “اكسترا نيوز” المصرية.

من جهته،  قال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، إن اللقاء تناول التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” التابعة لوزارة الصحة، وإحدى الشركات الصينية التي تقوم بإجراء تجارب على تصنيع لقاح لكورونا، وذلك تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية، تمهيدا لإنتاج ذلك اللقاح في مصر بعد ثبوت فعاليته.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من كورونا خلال استلام منتجات عبر خدمة التوصيل؟

السعودية والعراق توقعان مذكرتي تفاهم لمواجهة كورونا

وقعت السعودية والعراق، ضمن اجتماعات مجلس التنسيق المشترك، مذكرتي تفاهم، إحداهما بين الصندوق السعودي للتنمية ووزارة المال العراقية، وأخرى في المجال الصحي لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وفقاً لقناة “الإخبارية” السعودية.

دراسة: لقاح كورونا البريطاني آمن ويحفز المناعة

قال باحثون أن اللقاح ضد كورونا الذي تطوره جامعة “أكسفورد” البريطانية بالتعاون مع شركة “أسترا زينيكا” لصناعة الأدوية، آمن ويوفر مناعة من المرض.

وأضاف الباحثون وفقاً لـ”دويتشه فيله” الألمانية، أن الاختبارات في المرحلة الأولى والتي تجرى حاليا على 1077 من الأصحاء البالغين خلصت إلى أن اللقاح ينتج أجساماً مضادة قوية وردود فعل مناعية من الخلايا التائية.

وأشاروا إلى أن ردود الفعل المناعية، ربما تكون أقوى بعد الحصول على جرعة ثانية من اللقاح، وذلك حسب الاختبارات التي أجريت على مجموعة فرعية من المشاركين في التجارب.

حصيلة ضحايا كورونا عالمياً

أفادت إحصائية حديثة أن إجمالي عدد إصابات فيروس كورونا حول العالم وصل إلى 14,707,451 إصابة، تعافى منهم 8,294,208 حالة، بينما الوفيات بالفيروس بلغت 609,986 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: اكتشاف 6 أنواع من فيروس كورونا.. إليكم مستويات خطورتها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع