لقاح صيني يقضي على سلالات كورونا.. والفيروس قد يُفقد السمع

الفيروس التاجي كورونا كوفيد 19

ترامب يتهم هيئة الدواء الأمريكية بتأخير إيجاد لقاح.. وروحاني يكشف أضرار كورونا بالاقتصاد

سناك سوري – متابعات

قال ين ويدونغ، رئيس مجلس الإدارة التنفيذية في شركة “سينوفاك بيوتك” الصينية لصناعة الأدوية، إن اللقاح الذي صنّعته شركته أبدى فعاليته ضدّ سلالات مختلفة من فيروس كورونا.

وأضاف ويدونغ خلال لقاء مع تلفزيون “الصين المركزي” أنه منذ نيسان الماضي عاد إلى الصين مواطنون مصابون بالفيروس، مضيفاً أن بعضهم ظهرت عليه أعراض الإصابة داخل البلاد، وبعد تشخيص حالاتهم حصلنا على أكثر من عشرين سلالة من الفيروس من الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.

وتابع أن الأطباء استخدموا بعدها المصل المناعي الذي بحوزتهم بهدف تلقيح المرضى، ونجح ذلك المصل بالقضاء على سلالة الفيروس بمعزل عن المصدر الجغرافي الذي جاءت منه، منوهاً بأن اللقاح المطور قادر على القضاء على أي سلالة من كوفيد19.

وفي السياق، أعلنت الصين وإندونيسيا عن اتفاق تصدّر بموجبه بكين 50 مليون جرعة من اللقاح لجاكارتا بدءاً من تشرين الثاني 2020 وحتى آذار 2021 وبعدها بإمكان جاكارتا تصنيع اللقاح بالاعتماد على قسم مركز من الجرعات التي تستوردها من الصين.

اقرأ أيضاً: إصابات كورونا بالهند نحو 3 ملايين.. وحظر للتجول في لبنان

مصر تسمح بصلاة الجمعة في المساجد الكبرى

قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة إن لجنة إدارة أزمة كورونا في مجلس الوزراء وافقت على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى التي تحددها وزارة الأوقاف ابتداء من يوم الجمعة المقبل الموافق 28 آب الجاري.

وذكرت وسائل إعلامية مصرية أن الوزير ،أكد على ضرورة الالتزام بمجموعة من الضوابط أثناء الصلاة من بينها ارتداء الكمامة ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي وإحضار المصلى الشخصي.

إيران تكشف مدى تضرر اقتصادها

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن فيروس كورونا أضر باقتصاد إيران بنسبة 3% فيما تراجع اقتصاد الدول الكبرى بنسبة 20% .
وأضاف روحاني لقد تمكنا من إدارة البلاد بأداء حسن على الرغم من انهيار أسعار النفط والعقوبات الأمريكية الجائرة والمشكلات التي أحدثتها للشعب الإيراني، وفقاً لوكالات أنباء.

اقرأ أيضاً: ضحايا كورونا عالمياً يتجاوزن 22 مليوناً.. والعراق نحو أزمة كبيرة

ترامب يطالب هيئة الغذاء والدواء بسرعة إيجاد لقاح كورونا

اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بتعمد تأخير إنتاج لقاح ضد “كوفيد-19” إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية، مطالبًا بسرعة إيجاد لقاح للوباء “لإنقاذ الأرواح”.

وقال ترامب في تغريده عبر حسابه بموقع التواصل “تويتر”، إن الدولة العميقة، أو مهما يكن في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يجعل من الصعب جدا على شركات الأدوية الحصول على أشخاص لاختبار اللقاحات والعلاجات، ومن الواضح أنهم يأملون في تأخير إنتاج اللقاح إلى ما بعد 3 تشرين الثاني.

كورونا ينشط مجدداً في إيطاليا

نقلت وكالة “رويترز” عن وزارة الصحة الإيطالية، قولها أن البلاد سجلت 1071 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، لتتخطى عتبة الألف إصابة يوميا لأول مرة منذ أيار عقب تخفيف الحكومة إجراءات العزل العام.

فيروس كورونا يسبب فقدان حاسة السمع

رصد الأطباء علامة جديدة تدل على الإصابة بكورونا، إذ تبين أن الفيروس يمكن أن يؤثر على حاسة السمع أيضا بالإضافة إلى تأثيره على حاستي الشم والتذوق، وفقاً لما نشره موقع “جنيس بوي ريبورت”.

وبحسب الدراسة فعلى عكس فقدان حاستي الشم والذوق، يظهر فقدان حاسة السمع بعد التعافي من الإصابة بالفيروس، مشيرة إلى أن بعض المرضى قد يعانون من فقدان السمع أو من طنين في الأذن بعد التعافي من الفيروس.

اقرأ أيضاً: 16 ألف وفيات كورونا بروسيا.. وتونس ومصر وإيران يطورون لقاحات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع