لجنة الموازنة تدعو لرفع الرواتب..وحظر تجول بعد اشتباكات حلب

جيفري: الجيش السوري لن يستعيد إدلب قريباً …. أبرز عناوين الأحد 13 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

تحت قبة البرلمان دعوات لرفع الرواتب أثناء مناقشة مشروع الموازنة العامة الذي قدمته الحكومة للنواب بهدف إقراره.

ومن جامعة “دمشق” صدرت النتائج الرسمية لكافة مفاضلات التعليم المفتوح للعام الدراسي الحالي.

فيما استمرت الإعلانات اليومية عن حالات كورونا بالتصاعد يوماً بعد آخر، في حين دعا وزير الخارجية السوري منظمة “اليونيسيف” لبذل جهودها في تأمين لقاحات الكورونا للداخل السوري.

المبعوث الأمريكي السابق إلى “سوريا” “جيمس جيفري” استبعد إمكانية استعادة الجيش السوري لإدلب وأعاد الحديث عن شروط أمريكية لإعادة العلاقات مع سوريا.

أما في الميدان، فاحتاج الاقتتال بين المسلحين في “عفرين” لتدخل الفصائل الأخرى وفرض حظر تجول في المنطقة، بينما جاءت رصاصات مجهولين في إدلب لتودي بحياة عنصر من “النصرة” على أحد الحواجز.

في الجزيرة السورية، اغتيل شاب عراقي بمخيم الهول بريف الحسكة على يد مجهولين، فيما تعرضت حافلة مدنية بريف الرقة لاستهداف على يد مجهولين ما أدى لإصابة راكبَين.

لجنة الموازنة تدعو لرفع الرواتب

دعت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب السوري إلى ضرورة العمل على رفع الرواتب والأجور للعاملين في الدولة والحد من الارتفاع المتتالي للأسعار بما يتناسب مع الدخول.

وذكر رئيس اللجنة النائب “محمد ربيع قلعه جي” في تقرير اللجنة عن مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام القادم والذي قدمته الحكومة السورية للمجلس، أنه رغم بعض السلبيات والملاحظات إلا أن مشروع قانون الموازنة يسعى للنهوض بواقع الاقتصاد ويحدد الأولويات ويعرض متطلبات الإصلاح وسعت الحكومة من خلاله لتعزيز الإنتاج وإدارة الثروات الطبيعية لمواجهة التحديات الاقتصادية وفي مقدمتها العقوبات الغربية على حد قوله.

كما دعا تقرير اللجنة إلى البحث عن مطارح ضريبية جديدة وعدم اللجوء لتمويل الموازنة بالعجز، وتحريك أسعار الفائدة على الإيداعات بالقطع الأجنبي لجذب المزيد من الإيداعات وفق ما نقل التلفزيون السوري الرسمي.

اقرأ أيضاً:في ظل مخاطر كورونا ازدحام شديد على التسجيل بجامعة تشرين
نتائج مفاضلة التعليم المفتوح

أصدرت جامعة “دمشق” اليوم نتائج مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2020-2021 للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية المهنية بفروعها والحدود الدنيا لمفاضلة المعاهد، ونتائج مفاضلة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومفاضلة الطلاب العرب والأجانب، ومفاضلة “ذوي الشهداء والجرحى”.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 76 حالة من المصابين ووفاة 15 حالة، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 9041 إصابة بينها 4319 حالة شفاء و 506 وفيات.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت بدورها 66 إصابة جديدة و105 حالات شفاء و14 حالة وفاة، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 18381 حالة بينها 8876 حالة شفاء و253 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً:سوريا: أرقام قياسية لإصابات كورونا تنذر بمخاطر الموجة الثانية
المقداد: لزيادة نشاط اليونيسيف

دعا وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” إلى ضرورة زيادة منظمة “الأمم المتحدة” للطفولة “اليونيسيف” أنشطتها الإنسانية في “سوريا” وتكثيف إمكانياتها.

وخلال لقائه اليوم في “دمشق” مع المدير الإقليمي للمنظمة “إدوار شيبان” لفت “المقداد” إلى أهمية التركيز على دعم القطاع المدرسي وبذل المساعي للحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لتجاوز هذه الأزمة على حد قوله.

بدوره أشار “شيبان” إلى أن المنظمة تبذل جهوداً بالتعاون مع وزارتي “الصحة” و”التربية” السوريتين ومنظمة “الصحة العالمية” لبحث إمكانية الحصول على لقاحات كورونا خلال الفترة القادمة، وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للخارجية السورية.

اقرأ أيضاً:مسؤول: الازدحام على البنزين سببه الحالة النفسية للناس
جيفري: الجيش السوري لن يعود لإدلب

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى “سوريا” “جيمس جيفري” إن الجيش السوري لن يتمكن من استعادة “إدلب” في وقت قريب بسبب تواجد القوات التركية التي لن تسمح بذلك، بدعم من “الولايات المتحدة” و”الاتحاد الأطلسي” و”حلف الناتو”.

وفي حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط”، اعتبر “جيفري” أن هناك شروطاً أمريكية تتعلق بتطبيق القرار 2254 وإنهاء ملف الكيماوي والعمل مع المجتمع الدولي ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب، والعمل مع مفوضية اللاجئين لضمان عودة السوريين، يمكن في حال نفذتها “دمشق” أن تعيد “واشنطن” علاقاتها معها، وترفع العقوبات عنها على أن يتم ذلك بمبدأ خطوة مقابل خطوة وفق “جيفري”.

تدخل لفض اشتباكات حلب

تدخل فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً لفض الاشتباكات بين مسلحي فصيل “نور الدين الزنكي” من جهة والمسلحين المنحدرين من “الغوطة الشرقية” من جهة أخرى في ناحية “جنديريس” بريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن فصيل “الشرطة العسكرية” فرض حظر تجول في “جنديريس” واجتمع مع ممثلين عن طرفي القتال في محاولة لحل النزاع الذي أودى بحياة عنصر وأصاب 11 آخرين بجروح صباح اليوم.

اقرأ أيضاً:سوريا.. اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بسبب معتقل

اغتيال عنصر على حاجز

اغتال مسلحون مجهولون عنصراً من “جبهة النصرة” إثر استهدافهم حاجزاً لـ”النصرة” قرب بلدة “عين الحمرا” بريف “إدلب” الغربي على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وفق ما أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، مشيراً إلى أن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية ولاذوا بالفرار عقب اغتيال العنصر.

اغتيال عراقي بمخيم الهول

أطلق مسلحون ملثمون النار على شاب عراقي يدعى “أحمد ضاهر” ويبلغ من العمر 26 عاماً ليلة أمس داخل مخيم “الهول” للنازحين بريف “الحسكة” والذي تسيطر عليه “قسد” لكنه يضم عوائل وعناصر من تنظيم “داعش” وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.
اقرأ أيضاً:وعدَّ بتجاوز الصعوبات نهاية 2020.. البرازي: 2021 عام الفرج
استهداف حافلة مدنية بالرقة

أصيب مدنيان بجروح إثر استهداف مسلحين مجهولين حافلة كانت تقلهم على طريق “أثريا-الطبقة” بريف “الرقة” الغربي ليلة أمس.

وذكرت مصادر محلية أنه تم نقل المصابين إلى مشفى “سلمية” لتلقي العلاج.
اقرأ أيضاً:الجعفري: رحبنا بمفتشي الكيماوي… واعتقال قائد أنصار الإسلام

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع