لجنة أممية تنتقد قيصر وتركيا.. وترامب: كنت أريد اغتيال الأسد

الحكومة تعتمد البطاقة الذكية لتوزيع الخبز … أبرز عناوين الثلاثاء 15 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

خرج اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم بقرارات إعادة تشغيل المطار وتوزيع الخبز على البطاقة الذكية ورفع سعر استلام القطن من الفلاحين.

فيما خرج تصريح رسمي من الخارجية السورية يهاجم ممارسات “قسد” في الجزيرة السورية بما يخص الاستيلاء على المدارس.

فيما أثار الرئيس الأمريكي الجدل بتصريحه عن توجهه سابقاً لاغتيال الرئيس السوري وعن الشخصية التي رفضت العملية، كما بدا من الملفت اليوم لهجة تقرير لجنة أممية دولية طالبت برفع العقوبات عن “سوريا” ودعت “تركيا” إلى وقف انتهاكات الفصائل الموالية لها شمال البلاد.

ميدانياً نفذت الآليات التركية دورية منفردة على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي فيما سقطت مروحية أمريكية في الحسكة قال التحالف أنها هبطت اضطرارياً.

وبينما تسببت الألغام التي خلفتها الحرب بمزيد من الضحايا والمصابين، فإن محاولة استهداف قيادية من “قسد” اقتصرت أضرارها على الماديات.

قرارات حكومية جديدة

قررت الحكومة السورية اليوم إعادة تشغيل مطار “دمشق” الدولي أمام المسافرين اعتباراً من الأول من الشهر المقبل مع الالتزام بالمعايير والشروط التي تضمن السلامة العامة.

وخلال اجتماعها اليوم قررت الحكومة الموافقة على الآلية الجديدة لتوزيع الخبر عبر البطاقة الذكية ابتداءً من الأسبوع المقبل بما يتناسب مع عدد أفراد الأسرة وفق صفحة رئاسة مجلس الوزراء دون المزيد من التوضيحات حول طبيعة الآلية الجديدة والكميات التي سيتم توزيعها لكل عائلة مقارنة بعدد أفرادها.

من جهة أخرى وافقت الحكومة على تحديد سعر شراء الكيلو الواحد من محصول “القطن المحبوب” من الفلاحين بـ 700 ليرة بعد توصيله لأرض المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.

اقرأ أيضاً: إعادة تشغيل حركة الطيران في مطار دمشق الدولي

بيان للخارجية ضد “قسد”

وجّهت وزارة الخارجية السورية اليوم انتقاداتها لـ”قسد” بسبب ممارساتها بما يخص قطاع التعليم في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر في الخارجية أن “قسد” تستولي على المدارس وتحولها إلى مقرات عسكرية وسجون وتهدد الأهالي والطلاب والكوادر التدريسية، كما اتهم “قسد” بأنها تمنع الطلاب من الوصول إلى المدارس الحكومية وتقوم بخطفهم أو زجهم في عمليات التجنيد الإجباري، معتبراً أن على منظمات “الأمم المتحدة” الضغط على الدول الداعمة لـ”قسد” لإنقاذ مستقبل الطلاب.

ترامب: كنتُ أريد اغتيال الأسد

قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أنه كان يريد اغتيال الرئيس السوري “بشار الأسد” لكن وزير دفاعه حينها “جيمس ماتيس” كان معارضاً لذلك.

وأضاف “ترامب” في مقابلة أجراها أمس مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية أنه لم يندم على أنه لم ينفذ العملية لكنه وصف “ماتيس” بأنه لا يعرف كيف يفوز، هذا ونقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية اليوم تصريح “ترامب” حول القضية.

اقرأ أيضاً: إلهام أحمد: أفق الحل مسدودة وباب الحوار مع دمشق مفتوح

لجنة أممية تنتقد قيصر وتركيا

انتقدت لجنة التحقيق المستقلة التابعة لـ”الأمم المتحدة” العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على “سوريا” وقالت أنها تؤدي إلى تجدد النزاعات داخل البلاد.

وجاء في تقرير اللجنة الصادر اليوم والذي نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية أن العقوبات زادت مصاعب الحصول على الماء والكهرباء والوقود، الأمر الذي يزيد من تأجيج السببين الرئيسيين للنزاع وهما الفقر وعدم المساواة، ودعت اللجنة المجتمع الدولي إلى رفع العقوبات المفروضة على “سوريا”.

من جهة أخرى قال رئيس اللجنة “باولو بينيرو” أن فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً ربما ارتكبت جرائم حرب في “عفرين” و “رأس العين” عبر خطف المدنيين وتعذيبهم، داعياً “تركيا” إلى منع هذه الانتهاكات.

ولفتت اللجنة إلى أن نقل مدنيين سوريين إلى “تركيا” بعد اعتقالهم على يد الفصائل يعد جريمة حرب تتمثل بالترحيل غير القانوني بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

اقرأ أيضاً: تدقيق مالي بغرفة تجارة ريف دمشق للاشتباه بوجود تجاوزات

دورية تركية منفردة في إدلب

نفذت القوات التركية اليوم دورية منفردة على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وسط غياب لمشاركة القوات الروسية كما جرت العادة.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض إن الآليات التركية سارت منفردة على الطريق الدولي انطلاقاً من قرية “ترنبة” غرب “سراقب” ووصولاً إلى ريف “جسر الشغور” جنوبي غرب “إدلب” وسط انتشار كثيف على جانبي الطريق وتحليق لطائرات الاستطلاع تحسباً لأي هجوم، فيما لم يعرف سبب عدم مشاركة القوات الروسية التي أوقفت الدوريات منذ آخر هجوم تعرضت له في 25 آب الماضي.

سقوط طائرة أمريكية في الحسكة

سقطت مروحية أمريكية اليوم في قرية “تل حداد” التابعة لناحية “اليعربية” بريف “الحسكة” الشرقي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية دون تحديد سبب سقوط المروحية.

فيما قال المتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” أن المروحية هبطت اضطرارياً في المنطقة وأن الحادثة لم تخلّف أي إصابات في صفوف طاقم الطائرة كما جاء في تغريدته عبر تويتر.

اقرأ أيضاً: صيانة المصفاة بالتزامن مع أزمة البنزين.. مواطن: قولوا الحقيقة يامسؤولينا

طفل ووالده ضحايا لغم أرضي

خسر طفل حياته اليوم وأصيب والده بجروح خطيرة إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك أثناء عملهما في أرضهم الزراعية في محيط بلدة “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي وفق وسائل إعلام محلية.

كما أصيب مدني آخر بجروح بانفجار لغم من مخلفات الحرب أثناء إحراقه أعشاباً بأرضه الزراعية في بلدة “السوسة” بريف “دير الزور” الشرقي.

استهداف قيادية في “قسد”

انفجرت دراجة نارية مفخخة اليوم أثناء مرور سيارة مصفحة تقلّ قيادية في “قسد” على طريق “الخرافي-الشدادي” بريف “دير الزور” لكن أضرارها اقتصرت على الماديات وفق ما نقل “مركز دير الزور الإعلامي”.

اقرأ أيضاً: موعد متوقع لانفراج أزمة البنزين .. ومحاولة اغتيال ضابط أمني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع