لبنان يطلب التفاوض مع سوريا ..وإسقاط طائرة تركية في حلب

سلفة حكومية بـ 75 مليار ليرة لتأمين الأدوية …………. أبرز عناوين الثلاثاء 13 نيسان 2021

سناك سوري_ دمشق

مع مرسوم إنهاء تعيين حاكم مصرف “سوريا” المركزي، لم تنهِ الحكومة السورية قرار توقيف العمل أو تخفيض الدوام بل دعت لتمديده بما لا يؤثر على النشاط الاقتصادي والخدمي، فيما كانت ورشات الصيانة الخدمية تعيد محطة كهرباء “درباسية” إلى العمل لعودة تشغيل محطة “علوك” وضخ المياه للحسكة.

ومن الدعوة السورية للإدارة الأمريكية من أجل وقف تدخلها في الشأن السوري، إلى دعوة أخرى وجهها “لبنان” للحكومة السورية من أجل التفاوض على كل الملفات بما فيها ترسيم الحدود البحرية.

ميدانياً، واصلت “جبهة النصرة” حربها ضد “إخوة المنهج” واشتبكت مع مجموعة من المتشددين الأجانب بريف “حلب”، فيما أسقطِت طائرة “درون” تركية في ريف “عفرين”، مع إعلان وزارة الدفاع التركية استهداف 3 عناصر من “قسد” شمال “سوريا”.

وبينما اغتيل عنصران من “قسد” بعمليتين منفصلتين بريفي “دير الزور” و “حلب” ، اغتيل مدني على يد مجهولين في الريف الشرقي لـ”دير الزور”.

إنهاء تعيين حاكم المركزي

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم التشريعي رقم 124 لعام 2021 والقاضي بإنهاء تعيين “حازم قرفول” حاكماً لمصرف “سوريا” المركزي، فيما لم يسمِّ المرسوم الشخص الذي سيخلف “قرفول” في المنصب.
اقرأ أيضاً:ما حقيقة تجميد حازم قرفول في آخر أيامه؟
الحكومة تمدد قرار توقيف العمل

طلبت الحكومة السورية من وزاراتها تمديد العمل بقرار توقيف العمل أو تخفيض نسبة دوام العاملين في الوزارات والجهات العامة بما لا يؤثر على النشاط الاقتصادي والخدمي حتى نهاية الأسبوع المقبل، وكلّف وزير التعليم العالي والبحث العلمي متابعة موضوع الدوام في الجامعات واتخاذ قرار مناسب وفق ما ذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء.

وفي جلستها الأسبوعية وافقت الحكومة على منح المؤسسة العامة للتجارة الخارجية سلفة بقيمة 75 مليار ليرة سورية لتأمين الأدوية للقطاع الصحي العام.

من جهة أخرى وافقت الحكومة على إجراء صيانة عامة للمجموعة الثانية ومولدتها في الشركة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية في “دير علي” واستكمال أعمال المرجل البخاري في مصفاة “حمص” واستكمال بناء صالة بيع منتجات المرأة الريفية في “معضمية الشام” بريف “دمشق”.

تشغيل آبار ضخ المياه للحسكة

نقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية اليوم عن مصدر في مؤسسة “مياه الحسكة” أنه تم تشغيل 3 مضخات أفقية و17 بئراً في محطة مياه “علوك”.

وذكرت القناة أن ورشات الصيانة تمكنت من إعادة محطة تحويل كهرباء “الدرباسية” للخدمة ما يعني إعادة التغذية الكهربائية لمحطة مياه “علوك”، وذلك بعد انقطاع التيار إثر اندلاع حريق يوم أمس في محطة كهرباء “الدرباسية”.
اقرأ أيضاً:الخارجية السورية تطالب الولايات المتحدة بالتعويض عن الأضرار
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 105 إصابة جديدة بفيروس كورونا و110 حالة شفاء و7 وفيات ما يرفع عدد الحالات المسجلة إلى 20331 منها 14122 حالة شفاء و1385 حالة وفاة

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت اليوم 319 إصابة جديدة بالفيروس و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 12756 منها 1328 حالة شفاء و432 حالة وفاة

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 31 إصابة جديدة بالفيروس و9 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21540 منها 19584 حالة شفاء و638 حالة وفاة

الخارجية تدعو لوقف الانتهاكات الأمريكية

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً طالبت فيه “الولايات المتحدة” بالتعويض عن الأضرار الجسيمة والخسائر الفادحة التي ألحقتها بالشعب السوري.

وطالب بيان الخارجية السورية، الإدارة الأمريكية بوقف تدخلها في الشؤون الداخلية السورية، وتسلل قواتها بشكل غير مشروع إلى “سوريا” ودعتها إلى إنهاء احتلال مخيم “الركبان” ودعم “الإرهاب” فيه، وحثّت الدول الأعضاء في مجلس الأمن على دعم الموقف السوري لوقف انتهاكات “واشنطن” للقوانين الدولية وفقاً للبيان.

لبنان يطلب التفاوض مع سوريا

قال السفير السوري لدى “لبنان” “علي عبد الكريم علي” إن لقاءه اليوم مع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “شربل وهبه” كان ودياً.
وأضاف “علي” في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية أنه اطلع خلال اللقاء على ملف ترسيم الحدود البحرية لـ”لبنان” مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً من جهة أخرى إلى أن ملف اللاجئين السوريين يشكل عبئاً على “لبنان” وأن الحكومة السورية قدّمت كل التسهيلات لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
وكشف “علي” أنه سينقل للخارجية السورية رغبة الجانب اللبناني إقامة لقاء يجمع لجان مختصة من الطرفين بما يخص التفاوض في كل الملفات بما فيها الحدود البحرية بين البلدين على حد قوله

اقرأ أيضاً:سوريا.. دولار الحوالات بـ3175 ليرة سورية
عملية للنصرة ضد إخوة المنهج

داهمت “جبهة النصرة” مساء أمس قرية “كفردريان” بريف “إدلب الشمالي” واشتبكت مع مجموعة من المسلحين بينهم متشددين أجانب.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، أن الاشتباكات أودت بحياة اثنين من المتشددين أحدهما تونسي والآخر ليبي، فيما اعتقل عناصر “النصرة” بقية أفراد المجموعة من المطلوبين لديها.

من جهة أخرى داهم عناصر “النصرة” منزل قيادي في تنظيم “حراس الدين” المتشدد يدعى “أبو هاجر الحلبي” في “إدلب” وقاموا باعتقاله مع زوجته وأولاده بحسب المرصد.

يأتي ذلك في ظل استمرار “النصرة” بحربها ضد “إخوة المنهج” من الفصائل المتشددة التي كانت متحالفة مع “النصرة” في وقت سابق.
اقرأ أيضاً:سوريا.. 12% من مقاتلي الفصائل المدعومة تركياً أطفال
تركيا تعلن استهداف عناصر من قسد

أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً قالت فيه أن قواتها استهدفت 3 عناصر من “قسد” شمال “سوريا” ما أودى بحياتهم على الفور.

وذكر بيان الوزارة المنشور عبر صفحتها الرسمية على “تويتر” أن العناصر الـ 3 حاولوا التسلل إلى مناطق سيطرة قوات العدوان التركي في الشمال السوري، في حين لم يصدر أي تعليق من “قسد” على البيان التركي.

إسقاط طائرة تركية شمال حلب

سقطت طائرة تركية مسيّرة من طراز “درون” اليوم أثناء تحليقها في سماء قرية “بينه” بناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن الطائرة التركية أسقطت على يد القوات المتواجدة في المنطقة دون أن تسمّها علماً أن القرية تقع تحت سيطرة “قسد” في حين لم تعلّق “تركيا” بعد على الحادثة.
اقرأ أيضاً:الحرب وكورونا زادت معاناة أطفال التوحد في سوريا
اغتيال عنصرين من قسد

أطلق مسلحون مجهولون النار على عنصر من “قسد” بريف “منبج” شمالي شرق “حلب” ما أودى بحياته على الفور إثر استهداف سيارة كان يستقلها وفق ما ذكر موقع “أوغاريت بوست” المحلي دون أن تتبيّن الجهة المسؤولة عن الهجوم.

وفي حادثة مماثلة استهدف مجهولون يستقلون دراجة نارية، عنصراً من “قسد” يدعى “إبراهيم العمو” في بلدة “الكبر” بريف “دير الزور” الغربي وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

اغتيال شاب في دير الزور

خسر الشاب “أسعد العماش” حياته بعد إطلاق النار عليه من مسلحين مجهولين أمس في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي بحسب فرات بوست يذكر أن “داعش” نشر بياناً بعد اغتيال الشاب قالت فيه أنها هي من اغتالته بتهمة التعامل مع “قسد”. بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:عرنوس: نسعى لتأمين متطلبات المواطنين .. والبرازي يبشّر بعقوبات رادعة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع