لافروف: مواجهة دمشق والمعارضة انتهت.. واستدعاء إعلاميين للتحقيق في سوريا

تحضيرات لإرسال سوريين للقتال في أذربيجان … أبرز عناوين الاثنين 21 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

لليوم الثاني على التوالي تابع أعضاء مجلس الشعب طرح مداخلاتهم وآرائهم بالبيان الوزاري الذي قدّمته الحكومة السورية أمس، فيما حملت ردود النواب عليه كثيراً من الانتقادات والملاحظات.

فيما كان الطلاب الناجحون بالشهادة الثانوية اليوم على موعد مع إعلان المفاضلة العامة بفرعيها العلمي والأدبي، بينما كان طلاب درعا على موعد مع بداية ظهور حالات يشتبه بإصابتها بفيروس كورونا ما دفع مديرية التربية لإغلاق 3 شعب صفية في 3 مدارس بالمحافظة.

تصريحات لافتة أطلقها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قال خلالها أن المواجهة العسكرية بين الحكومة والمعارضة في “سوريا” انتهت وبقيت نقطتان ساخنتان هما “إدلب” و”شرق الفرات”.

وبالنسبة إلى “إدلب” استمرت ممارسات “النصرة” وانتهاكاتها عبر استدعاء إعلاميين وناشطين للتحقيق ضمن سياسة التضييق على العمل الإعلامي في مناطق سيطرتها، أما بالنسبة لـ”تركيا” فقد بدأت بتجهيز عناصر من الفصائل التي تدعمها في “سوريا” بهدف إرسالهم للقتال في “أذربيجان” بعد أن جرّبتهم سابقاً في “ليبيا”.

وفي الجزيرة السورية أعلنت “الإدارة الذاتية” فتح معابرها أمام محصول القطن لبيعه خارج مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.

مجلس الشعب يناقش بيان الوزارة

تابع مجلس الشعب السوري مناقشة البيان الوزاري الذي طرحته أمس الحكومة الجديدة برئاسة “حسين عرنوس”.

وخلال مداخلات أعضاء المجلس دعا النائب “عمار الأسد” إلى الامتناع عن إطلاق تصريحات استفزازية من قبل المسؤولين، وألّا تكون الحكومة مجرد مكاتب وتسيير أعمال، مضيفاً أنه ورغم ظروف البلاد فإن على الحكومة العمل ضمن الإمكانات المتوفرة لأن المواطن يطلب الكثير على حد قوله.

فيما قال النائب “سمير الخطيب” إن 90% من أعضاء مجلس الشعب لا يعلمون متى تنتهي أزمة البنزين، مطالباً الحكومة بالصراحة وأن يقدّم الوزراء خطط عملهم مرفقة ببرامج زمنية حتى يتسنّى محاسبة الحكومة في المرحلة القادمة.

أما النائب “أحمد الكزبري” فأعرب عن تمنيه إقرار قانون عصري للإعلام يتيح للصحفي ممارسة عمله بحرية ودون خوف من الاعتقال، كما طالب بإلغاء ضريبة الرفاهية وإعادة النظر بقرارات حكومية سابقة مثل الإيداع المصرفي قبل شراء العقار وقرار تصريف الـ 100 دولار على الحدود الذي يحمل شبهة مخالفة للدستور بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً:وزير الإعلام: حماية الصحفيين من الاعتقال بحاجة متابعة

إعلان المفاضلة العامة

أصدرت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي المقبل، وشملت المفاضلة الأولى للفرع العلمي “عام وموازي” ومفاضلة التسجيل المباشر للفرع الأدبي “عام وموازي”.

وضم الإعلان أيضاً مفاضلة طلاب المحافظات الشرقية، وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية، وذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب العرب والأجانب، والسوريين غير المقيمين والمغتربين والثانويات المهنية.

اقرأ أيضاً:سوريا: تربية اللاذقية توضح حقيقة ظهور إصابات بكورونا بين الطلاب

اشتباه بالكورونا بين طلاب درعا

نفى مدير تربية “درعا” “منهل العمارين” وجود أي إصابة كورونا بين الطلاب في مدارس المحافظة وقال أن الأخبار المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عارية عن الصحة.

وأضاف “العمارين” في حديثه لـ سناك سوري أنه تم إغلاق 3 شعب صفية في كلٍّ من مدرسة “المتفوقين” في “درعا” وثانوية “قيطة” الرسمية “وثانوية “الشهيد السيد أحمد” في بلدة “جباب” بريف “درعا” للاشتباه بوجود إصابات بالكورونا، حيث تم أخذ مسحة من طالبة في مدرسة المتفوقين، وتوجه فريق الصحة العامة إلى بلدتي “قيطة” و”جباب” لأخذ مسحات من الطلاب.

مدير الصحة المدرسية “مروان حامد” أوضح لـ سناك سوري أنه تم إغلاق الشعب الصفية لـ5 أيام لحين ظهور المسحات، مشيراً إلى أنه إجراء احترازي لمصلحة الطلاب، وذكر أنه تم منح أحد المعلمين في مدرسة “الثورة” إجازة لـ 9 أيام للاشتباه بإصابته بالفيروس، لافتاً إلى أن دائرة الصحة المدرسية وزعت معقمات كاملة وصابون ومنظفات وكلور على جميع مدارس المحافظة.

اقرأ أيضاً:سوريا توقع اتفاقاً نووياً مع روسيا

لافروف: مواجهة دمشق والمعارضة انتهت

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن المواجهة العسكرية بين الحكومة السورية والمعارضة انتهت وأن هناك نقطتين ساخنتين في “سوريا” فقط هما “إدلب” حيث تنتشر “جبهة النصرة” وهي آخذة بالتقلص وشرق الفرات حيث تنتشر القوات الأمريكية بصورة غير شرعية.

وانتقد “لافروف” خلال لقاء تلفزيوني اليوم مع قناة “العربية” السعودية قيام شركة أمريكية بالدخول إلى مناطق الجزيرة السورية والبدء بسحب النفط السوري دون احترام لسيادة “سوريا” على النحو المنصوص عليه في القرار 2254.

من جهة أخرى قال “لافروف” إن محادثات جارية للاتفاق على جدول أعمال للجولة المقبلة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية، مشيراً إلى أن العملية لا تسير بالسرعة التي تتمناها “موسكو”.

وأعلن الوزير الروسي أنه تم إيقاف الدوريات الروسية التركية المشتركة على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي مؤقتاً لكنها ستستأنف قريباً مع عودة الأوضاع للهدوء، مضيفاً أن الجيش السوري ليس بحاجة لمهاجمة “إدلب” بل الحاجة تكمن في مهاجمة مواقع الإرهابيين.

“النصرة” تستدعي الإعلاميين للتحقيق

نشرت شبكة “شام” المحلية اليوم تقريراً قالت فيه إن عدداً من الإعلاميين والناشطين في “إدلب” تلقى تبليغات من “جبهة النصرة” للحضور إلى تحقيقات بشأن اتهامات بـ”التشهير والافتراء”.

وبحسب المصدر فإن القيادي في “النصرة” “محمد نزال” الملقب بـ”خطاب الأردني” والمقرب من زعيم “النصرة” “أبو محمد الجولاني” هو من يقود حملة التضييق على الإعلاميين والناشطين خاصة من الذين يطرحون آراء مخالفة لممارسات “النصرة” في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:سوريا: نجاة قاضٍ من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة

تحضيرات لإرسال سوريين إلى أذربيجان

افتتحت قوات العدوان التركي معسكراً لتدريب عناصر الفصائل المدعومة تركياً بالقرب من مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت صحيفة “جسر” المحلية اليوم إن الهدف من المعسكر تحضير العناصر للقتال في “أذربيجان” التي تدعمها “تركيا” في حربها ضد “أرمينيا”، وأشارت الصحيفة إلى أن أول رحلة لإرسال العناصر السوريين ستتم يوم الجمعة القادم حيث وعدت الحكومة التركية العناصر بدفع رواتب لهم تصل إلى 1500 دولار.

يذكر أن “تركيا” سبق لها إرسال عناصر من الفصائل السورية الموالية لها للمشاركة في القتال في “ليبيا” إلى جانب قوات “حكومة الوفاق” المتحالفة مع “أنقرة”.

السماح ببيع القطن للتجار

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم أنها سمحت للفلاحين ببيع محصول القطن للتجار وفتح المعابر أمام السيارات المحمّلة بالمحصول لنقله إلى خارج مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.

اقرأ أيضاً:جيفري يزور سوريا .. وتوزيع مناشير تحريضية غامضة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع