لافروف: لقاء مباشر للحكومة والمعارضة .. ومخلوف يلتقي مفتي موسكو

صحيفة أمريكية تلتقي قيادة النصرة …………. أبرز عناوين الأربعاء 31 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

عقود جديدة وإعلان عطلة رسمية من رئاسة الحكومة، ترافقت مع رفع رواتب المهندسين المتقاعدين ورفع إعانة الشيخوخة والوفاة في نقابة المهندسين.

ومع استمرار أزمة المواصلات أعلنت وزارة النقل تشغيل رحلات إضافية للقطارات بين “جبلة” و”اللاذقية” و “طرطوس”، في حين كان وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” يبحث مع مفتي “موسكو” سبل تقديم المساعدات لبناء منازل تستقبل اللاجئين لدى عودتهم.

من “موسكو” كشف وزير الخارجية الروسي عن اتفاق بإقامة لقاء مباشر بين رئيسي وفدي الحكومة والمعارضة إلى اللجنة الدستورية، فيما كانت صحيفة “نيو يورك تايمز” الأمريكية تلتقي أحد قياديي “النصرة” بعد جولتها في ريف “حلب” ومدينة “إدلب”.

ميدانياً تجددت الاشتباكات والتفجيرات شمال “حلب”، فيما وردت أنباء عن توقف رواتب مسلحي الفصائل المدعومة تركياً منذ شهرين، فيما طغت أنباء الحملة الأمنية لـ”قسد” في مخيم “الهول” على أخبار الجزيرة السورية مع إعلان القبض عن مسؤولين في “داعش”، في وقتٍ نقلت فيه وكالة “سانا” معلومات عن نقل القوات الأمريكية عناصر من “داعش” من “الهول” إلى القاعدة العسكرية في “الشدادي” جنوب “الحسكة”.

عقود وعطلة رسمية من رئاسة الحكومة

صادق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على العقد المبرم بين المؤسسة “السورية للحبوب” و”الشركة العامة للبناء والتعمير” لتنفيذ مشروع ترميم وتأهيل المبنى الرئيسي لصومعة الحبوب في “مرفأ طرطوس”.

ووافق رئيس الحكومة على مصادقة العقد المبرم بين المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في “حمص” وبين “الشركة العامة للبناء والتعمير” لتنفيذ مشروع دعم مياه “سكرة”، كما وافق على رفع قيمة الجعالة اليومية للنزلاء في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

من جهة أخرى أصدر “عرنوس” بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يوم الأحد 4 نيسان بمناسبة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف التي تتبع التقويم الغربي، مع مراعاة قانون العاملين بالنسبة للجهات التي تقضي طبيعة عملها أو ظروفها الاستمرار بالعمل فيها.
اقرأ أيضاً:موظفون سوريون يدفعون ثلثي الراتب للوصول إلى عملهم
رفع رواتب المهندسين المتقاعدين

قال نقيب المهندسين السوريين “غياث القطيني” أن النقابة قررت زيادة رواتب المهندسين المتقاعدين لتصبح 50 ألف ليرة بدلاً من 40 ألف، وتبسيط آلية دفع رسوم ضم الخدمة للمهندسين عن مدة مزاولتهم المهنة خارج “سوريا”.

وأضاف “القطيني” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية أنه تم كذلك رفع إعانة الشيخوخة والوفاة لتصبح 1.6 مليون ليرة بدلاً من 1.4 مليون، ورفع سقف صندوق تكافل المهندسين من 700 إلى 800 ألف ليرة اعتباراً من الشهر الأول من العام القادم.

وبحسب النقيب فقد تم إعفاء المهندسين الذين يؤدون الخدمة الإلزامية من الرسوم النقابية، وإعفاء المهندسين الذين يؤدون الخدمة الإلزامية والاحتياطية من غرامات التأخير المترتبة عليهم من عام 2011 إلى عام 2021.

النقل تكثّف رحلات القطارات

أعلنت وزارة النقل اليوم تشغيل رحلات إضافية لقطارات نقل الركاب على محور “اللاذقية-جبلة-طرطوس” وبالعكس، عبر زيادة القطارات والعربات لتلبية الطلب المتزايد في نقل المواطنين.

ونوّهت الوزارة إلى أنه مع تزايد رحلات القطارات والركاب على محور “بانياس-جبلة-اللاذقية” فإنها تدعو لضرورة الانتباه والحذر أثناء عبور المواطنين للتقاطعات عبر ممرات السكك الحديدية والتقيد بالإشارات المرورية والتعليمات حرصاً على سلامتهم.
اقرأ أيضاً:زيادة ١٠ آلاف على رواتب المهندسين المتقاعدين
وزير سوري يلتقي مفتي موسكو

اجتمع وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” اليوم مع مفتي “موسكو” ورئيس صندوق الزكاة الروسي “إلدار علاء الدينوف” في “دمشق”.

وبحسب صفحة الوزارة فقد قدّم “مخلوف” شرحاً عن آلية عمل اللجنة العليا للإغاثة وسبل التعاون الممكنة لتقديم المساعدات الإنسانية وتسهيل عودة المهجرين إلى منازلهم، وفيما أعرب “الدينوف” عن رغبته بتقديم المساعدة للشعب السوري، فقد بحث مع “مخلوف” خيارات تقديم هذه المساعدات لا سيما بناء وحدات سكنية لاستقبال اللاجئين عند عودتهم.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 137 إصابة جديدة بفيروس كورونا و118 حالة شفاء و7 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 18775 منها 12610 حالة شفاء و1254 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 161 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 4 حالات شفاء و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 10059 إصابة بينها 1307 حالة شفاء و378 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 4 إصابات جديدة و4 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21293 إصابة بينها 19472 حالة شفاء و637 حالة وفاة
اقرأ أيضاً:رغم قيصر … استثمار سعودي فرنسي في المصارف السورية
لافروف: لقاء مباشر للحكومة والمعارضة

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن هناك اتفاق على أن تكون الجولة القادمة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية جديدة ونوعية مقارنة بسابقاتها.

وأضاف “لافروف” في كلمته أمام مؤتمر “فالداي” للحوار في “موسكو” اليوم أن بلاده تعمل عبر اتصالاتها مع المبعوث الدولي “غير بيدرسون” على دفع الأطراف السورية للتقارب، مبيناً أنه كان من المقرر عقد اجتماع اللجنة الدستورية القادم قبل شهر رمضان.

وكشف الوزير الروسي عن التوصل لاتفاق يقضي للمرة الأولى بعقد لقاء مباشر بين رئيسي وفدي الحكومة والمعارضة وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

صحيفة أمريكية تلتقي قيادة النصرة

نشرت صفحة “مركز إدلب للخدمات الإعلامية” على فايسبوك صورة قالت إنها للقاء صحيفة “نيو يورك تايمز” الامريكية مع رئيس ما يسمى “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ”النصرة” “علي كدة” في “إدلب”.

وجاء اللقاء عقب جولة أجراها صحفيون من الجريدة الأمريكية، زاروا خلالها مشفى “الأتارب” بريف “حلب” الغربي ومتحف “إدلب”، علماً أنهم دخلوا إلى الأراضي السورية من المعابر غير الشرعية مع تركيا.

وسبق أن التقى صحفي أمريكي بزعيم “النصرة” في “إدلب” “أبو محمد الجولاني” في خطوة اعتبرها البعض محاولة ترويج أمريكي لـ”النصرة” ولـ”الجولاني”.
اقرأ أيضاً:تفاصيل مثيرة حول خطف إيطاليين بتركيا وتسليمهم لجبهة النصرة
تجدد الاشتباكات شمال حلب

تجددت الاشتباكات بين مجموعات من “قسد” وقوات العدوان التركي بعد فترة من الهدوء على محور “كفر خاشر” بريف “حلب” الشمالي وفق ما نقل موقع “أوغاريت بوست” المحلي.

وقال المصدر أن الطرفين تبادلا القصف الصاروخي وسط معلومات عن خسائر في صفوفهما دون أن تتبيّن بدقّة حصيلة الاشتباكات.

انفجار جديد في عفرين

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون داخل سيارة مدنية من طراز “سنتافيه” ليلة أمس وسط مدينة “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وبحسب وكالة “نورث برس” المحلية فإن الانفجار وقع في حي “المحمودية” وسط “عفرين” بالقرب من مسجد “أسامة بن زيد” واقتصرت أضراره على الماديات دون وقوع خسائر بشرية، فيما تحدثت وسائل إعلام محلية عن اشتباكات بين فصيلي “السلطان مراد” و”الشرطة العسكرية” المدعومَين تركياً عقب الانفجار دون تبيّن أسبابها.
اقرأ أيضاً:محافظ حماة يخاف من الحسد وليس لديه حساب فيسبوك

توقف رواتب الفصائل المدعومة تركياً

نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض معلومات عن وقف “تركيا” تمويل رواتب مسلحي الفصائل المدعومة من قبلها في الشمال السوري.

وأضاف المصدر أن حالة من الاستياء تسود عناصر الفصائل الذين تلقوا آخر راتب لهم في الشهر الأول من العام الجاري، فيما لم تعرف أسباب وقف “تركيا” تزويدهم بالرواتب كما جرت العادة.

اعتقال قياديين من داعش

أعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” اليوم أنها ألقت القبض على “أبو محمد الجميلي” القاضي الشرعي لمخيم “الهول” في تنظيم “داعش”.

وخلال اليوم الرابع من حملتها الأمنية على مخيم “الهول” أعلنت “الأسايش” أيضاً إلقاءها القبض على “مصطفى الخلف” المتهم بأنه خبير اتصالات يعمل لصالح التنظيم، وهو عراقي يبلغ من العمر 18 عاماً، إضافة إلى القبض على “علي الخليف” المتهم بأنه قيادي أمني يعمل في صفوف التنظيم داخل المخيم بحسب “الأسايش”.

مروحية أمريكية تنقل عناصر داعش

قامت مروحيات تابعة للقوات الأمريكية بنقل 40 عنصراً ينتمون لتنظيم “داعش” من سجن “الهول” شرق “الحسكة” إلى القاعدة الأمريكية في “الشدادي” جنوبي المحافظة.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فقد تم نقل عناصر التنظيم عبر 6 مروحيات أمريكية، وعرف منهم العراقي “زياد إدريس” مسؤول ما يسمى بجهاز “الحسبة” في “داعش” سابقاً، والسوري “نجدت مسعود رضا” الذي كان مسؤولاً عن عمليات الاقتحام لدى التنظيم في “دير الزور”.

اقرأ أيضاً:عون: اللجوء السوري أنهك لبنان… وفيرشينين ينتقد بروكسل 5

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع