لافروف: أستانا أنقذت الحوار السوري .. وإغلاق أبرز أفران الحسكة

انفجاران بيوم واحد في بلدة سورية … أبرز عناوين الخميس 24 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

استعرض رئيس الحكومة “حسين عرنوس” ردوده على مداخلات وآراء النواب بالبيان الوزاري وأبرز الردود كان حديثه عن السماح بعبور الحدود لمن لا يملك 100 دولار دون ملاحقة قضائية.

في الوقت الذي عاد فيه عدد من السوريين اليوم قادمين من “عُمان” ضمن خطة الحكومة لإجلاء العالقين بسبب كورونا، ومن أجل المساعدة في مواجهة الكورونا أرسلت الصين رابع دفعات المساعدات الطبية إلى وزارة الصحة السورية.

في موسكو خرج لقاء لافروف-ظريف بالتأكيد على أهمية مسار “أستانا” الذي نجح حيث فشلت “الأمم المتحدة” بحسب الوزير الروسي، مع إعادة الحديث عن دعم اللجنة الدستورية ومسارها.

ميدانياً شهد ريف حماة الشمالي سقوط عدد من القذائف الصاروخية فيما توزعت الانفجارات والمفخخات على أرياف دير الزور والحسكة، في وقت تجدد فيه اقتتال الفصائل المدعومة تركياً شمال حلب.

أما في الحسكة فاستولت “قسد” بالقوة على واحد من أكبر الأفران الحكومية في المدينة تمهيداً لبيع الخبز عن طريقها.

إصابات جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 15 حالة من المصابين وتسجيل حالتي وفاة بسبب الفيروس.
وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 3966 إصابة بينها 1013 حالة تماثلت للشفاء و183 حالة وفاة.

عرنوس يرد على النواب

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن مئات الدولارات تصرف في الخارج وحينما تُصرَف 100 دولار في البلاد تصبح مادة إعلامية.

وخلال رده على مداخلات النواب تحت قبة مجلس الشعب اليوم قال “عرنوس” أن الحكومة ستعيد النظر بقرار تصريف الـ100 دولار على الحدود وأن من لا يملك المبلغ يسمح له بالدخول دون ملاحقة قضائية.

وأضاف “عرنوس” أن الحكومة ستستمر في زيادة الرواتب الأجور بحسب الشرائح والإمكانات المتوافرة، مشيراً من جهة أخرى إلى أن مصفاة “بانياس” ستعود للإقلاع في الأول من الشهر القادم، كما أوضح أن الشتاء سيكون أكثر أمناً في توفير المشتقات النفطية.

رئيس الحكومة ذكر أيضاً خلال حديثه أن الحكومة رصدت عقدين بقيمة 8 مليارات ليرة لشراء تجهيزات تساعد في صيانة المنظومة الكهربائية مضيفاً أن الكهرباء ستتحسن خلال فترة قريبة.

وانتهت اليوم مناقشات البيان الوزاري الذي قدّمته الحكومة أمام مجلس الشعب منذ الأحد الماضي ورفعت جلسات البرلمان إلى يوم 4 تشرين الأول القادم.

اقرأ أيضاً: عرنوس للنواب: الشتاء سيكون آمنا.. وزيادة الرواتب حسب توفر الإمكانيات

مساعدات طبية من الصين

تسلمت وزارة الصحة السورية اليوم رابع دفعة مساعدات طبية مقدمة من “الصين” لدعم الكادر الصحي في “سوريا” في مواجهة انتشار فيروس كورونا وتضمنت نحو 2 طن من وسائل الوقاية من الفيروس وأجهزة دعم تنفس آلي.

وصول رحلة مسقط إلى دمشق

أعلنت وزارة النقل اليوم وصول طائرة الخطوط الجوية السورية من العاصمة العمانية “مسقط” إلى مطار “دمشق” الدولي وتحمل على متنها 197 مواطناً سورياً، وذلك ضمن خطة الحكومة لإجلاء السوريين العالقين في الخارج بسبب أزمة كورونا.

لافروف: أستانا أنتجت اللجنة الدستورية

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن منصة “أستانا” تم تشكيلها للخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه محاولات “الأمم المتحدة” لإطلاق حوار سوري-سوري في “جنيف”.

وأضاف “لافروف” خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم في “موسكو” أن “روسيا” و”تركيا” و”إيران” أسسوا مسار “أستانا” وأطلقوا الحوار السوري في “سوتشي” الذي خرجت منه فكرة “اللجنة الدستورية” مشيراً إلى أنه يتابع مع المبعوث الدولي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” التنسيق بما يخص اللجنة.

بدوره جدد “ظريف” التأكيد على التزام بلاده بمسار “أستانا” لكنه أوضح أنها لا تشكل بديلاً عن اللجنة الدستورية.

اقرأ أيضاً: القادري: رفع قيمة وجبة العمال الغذائية لـ300 ليرة.. سيحفزهم

قذائف صاروخية شمال حماة

أطلق مسلحو الفصائل التكفيرية اليوم قذائف صاروخية سقطت في بلدة “جورين” بريف “حماة” الشمالي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن المسلحين أطلقوا القذائف من نقاط انتشارهم في ريف “إدلب” الجنوبي مستهدفين البلدة ما أسفر عن أضرار مادية في المنطقة.

اقتتال جديد بين المسلحين

تجدد الاقتتال الداخلي بين الفصائل المدعومة تركياً في الشمال السوري، حيث شهدت قرية “جولقان” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم مواجهات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين مسلحين من فصيل “الحمزات” من جهة وآخرين من فصيل “أحرار الشام” من جهة أخرى وكلاهما مدعوم تركياً.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المواجهات أدت إلى وقوع إصابات بين عناصر الطرفين وسط حالة رعب في صفوف المدنيين نظراً لقرب الاشتباكات من الأحياء السكنية.

اقرأ أيضاً: سوريا: مساعدات طبية من الصين.. وإجمالي إصابات الجزيرة 1343 حالة

ضحايا بانفجارين في بلدة سورية

انفجرت صباح اليوم عبوة ناسفة في بلدة “تل حلف” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ما أدى إلى أضرار مادية.

إلا أن انفجاراً آخر ضرب البلدة عبر سيارة مفخخة كانت مركونة قرب حافلة ركاب على طريق داخل البلدة ما أدى إلى خسارة 3 مدنيين حياتهم وإصابة 11 آخرين بجروح بعضهم في حالة خطرة في الحصيلة الأولية للانفجار بحسب وسائل إعلام محلية.

كما انفجرت دراجة نارية في مدينة “الصور” بريف “دير الزور” الشمالي والخاضعة لسيطرة “قسد” واقتصرت الأضرار على الماديات وفق وكالة هاوار المحلية.

إغلاق أبرز أفران الحسكة

استولى عناصر “قسد” اليوم على مبنى مخبز “8 آذار” بمنطقة “تل حجر” في مدينة “الحسكة” وقاموا بطرد العاملين فيه.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن عناصر “قسد” أقفلوا أبواب المخبز ومنعوا الدخول إليه وتشغيله رغم أنه يعد من أكبر أفران المدينة ويؤمن 70% من حاجة سكان “الحسكة” من الخبز بحسب الوكالة.

وقال مصدر محلي لـ”سبوتنيك” أن عناصر “قسد” استولوا على المخبز بما فيه من تجهيزات كهربائية وميكانيكية تمهيداً لبيع الخبز عن طريقهم بعد نشرهم كولبات في عدة أحياء، كما استولوا على مستودعات “منطقة الحسكة العامة” ومبنى الصوامع قرب المخبز، والتي تضم نحو 271 طن من الطحين التمويني.

اقرأ أيضاً: النواب لايعجبهم بيان الحكومة… ودمشق تنتقد تقريراً عن حقوق الإنسان

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع