كيف يرى أعضاء مجلس الشعب قانون البيوع العقارية الجديد؟

أحد شوارع حمص-سناك سوري

“خالد كرباج”: قانون البيوع العقارية الجديد يحقق العدالة الضريبية.. “علي خليفة”: الضريبة مناسبة وأقل من دول الجوار

سناك سوري – صفاء صلال

رأى عضو مجلس الشعب السوري “خالد كرباج”، أن قانون البيوع العقارية الجديد، قانون عصري وحضاري يهدف للوقوف على السعر الحقيقي للعقارات، مضيفاً لـ”سناك سوري”، أن قانون البيوع العقاري في السنوات السابقة لا سيما رقم 24 لعام 2003 ليس له علاقة بالواقع الحقيقي للعقارات.

ويهدف القانون حسب “كرباج”، لتحقيق العدالة الضريبية ومعالجة التهرب الضريبي وتأمين إيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة، لافتاً إلى أن أهمية القانون تكمن في أنه يحدد القيم الرائجة للعقار باستخدام تقنيات علمية ومعايير شفافة، وتشكيل ثلاث لجان لاحتساب القيم الرائجة للوحدات العقارية لمصادر احتساب الضريبة، مؤكداً أنه كان من المفترض أن يصدر خلال السنوات السابقة لكنه تأخر.

اقرأ أيضاً: حقوقيون يعلقون على قرار حكومي يشترط بيع العقارات عبر المصرف

فيما أشار عضو مجلس الشعب “علي خليفة” في حديثه مع سناك سوري، أن تحديد قيمة 1% كضريبة للعقارات السكنية و3% لغير السكنية، تعتبر ضريبة مناسبة وأقل من دول الجوار بالنسبه لنظامها الضريبي، مضيفاً أن التقييم المالي سيكون على أساس القيمه الرائجة وهي أقل من القيمة الحقيقية للعقار.

يذكر أن قانون البيوع العقارية الذي أقره مجلس الشعب الأسبوع الفائت، حظي بالكثير من الجدل والمخاوف من قبل بعض المواطنين، في حين اعتبره قسم آخر إيجابي ويشجع على المعاملات البنكية، وسط حاجة أكبر لشرحه وتفنيد بنوده، ليتسنى للغالبية فهمه بالشكل الأمثل.

اقرأ أيضاً: سوريا.. تساؤلات وهواجس حول قانون البيوع العقارية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع