كيف تمارس/ي حياتك بعد مخالطتك لشخص مصاب بكورونا؟

فحوصات كورونا على حاجز الضاحية في درعا

انعزل في غرفة منفصلة.. حافظ على حيويتك.. وراقب حالتك الصحية

سناك سوري – متابعات

تعد الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد أو الاختلاط بشخص مصاب أمر وارد الحدوث بأي لحظة نظراً للتوسع بأعداد الإصابات مؤخراً في سوريا وسط توقعات بالوصول إلى الذروة خلال الأسابيع المقبلة، لذلك يجب التعرف على كيفية ممارسة حياتنا المعتادة لدى الاشتباه بالتقاط العدوى..

ووفقاً لتوصيات “وزارة الصحة السورية”، و “منظمة الصحة العالمية” يجب الالتزام بعدة إرشادات في حال خالط الشخص السليم صحياً لآخر مصاب بالفيروس واعتقد بأنه أصيب بالعدوى لكن دون أن تظهر عليه أعراض المرض:

أولاً: يتوجب عليك أن تعزل نفسك عن الآخرين، رغم عدم ظهور أعراض عليك، وينبغي أن تراقب نفسك لرصد أي أعراض قد تظهر عليك.

ثانياً: الحجر الصحي المنزلي يمنع انتقال العدوى للآخرين، فالأشخاص الذين يصابون بمرض كورونا يمكنهم نقل العدوى فوراً.

ثالثاً: في حالة الحجر المنزلي، اختر غرفة منفصلة وجيدة التهوية، و إذا لم تتوفر غرفة منفصلة فباعد بين أسرّة النوم مسافة مترين على الأقل.

إقرأ أيضاً: نصائح لوقاية المرأة الحامل وجنينها من كورونا تعرفوا إليها

رابعاً: امكث في الحجر الصحي الذاتي 14 يوماً حتى لو شعرت أنك بصحة جيدة، وحافظ على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين، بمن فيهم أفراد أسرتك.

خامساً: راقب أعراضك بشكل يومي، وإذا ظهرت لديك أعراض الحمى و صعوبة التنفس اطلب المشورة الطبية على الفور.

سادساً: حافظ على إيجابيتك وحيويتك بالبقاء على اتصال مع أحبتك بالهاتف أو عبر الإنترنت، وبممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل.

سابعاً: يتوجب ارتداء الكمامة عند الاضطرار للخروج من المنزل، وخلال استخدام وسائط النقل وتجنب الازدحام والتجمعات ومراعاة التباعد المكاني، وغسل اليدين بالماء والصابون والتعقيم بالكحول بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً: قواعد تنظيف الملابس للقضاء على فيروس كورونا.. تعرفوا إليها

ثامناً: الراحة، وأخذ قسط كافي من النوم وتناول غذاء صحي ومتوازن غني بالفيتامينات والمعادن والسوائل، وشرب الماء بكميات مناسبة.

يذكر أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في سوريا بلغ 627 حالة، وتماثل للشفاء من الفيروس 191 حالة شفاء، بينما الوفيات بلغت حتى الآن 36 حالة وفاة، بحسب بيانات وزارة الصحة.

ووصل إجمالي ضحايا كورونا في أنحاء العالم منذ كانون الأول و حتى الآن 15,745,359 وعدد المتعافين 9,053,874 وعدد المتوفين 639,891 حالة وفاة، بحسب آخر الإحصائيات الرسمية.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من كورونا خلال استلام منتجات عبر خدمة التوصيل؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع