كيس الحفوضات بـ7000.. ينعاد عليكم بالخير يا عُزاب

بمناسبة اليوم العالمي للعُزاب.. سناك سوري يهديهم قائمة مصروف طفل رضيع شهرياً من الحفاضات والحليب فقط!

سناك سوري-وفاء محمد

بعيداً عن حالات التندر من الزوجة أو الزوج النكديين، ليبرر أحدهم أو إحداهنّ استمرار عزوبيته، فإن هناك أسباب سورية منطقية ليحتفل العُزّاب السوريين باليوم العالمي للعازبين والعازبات الذي يصادف اليوم الأربعاء، 11 تشرين الثاني.

أن تقرر التخلي عن حياة العزوبية، والخوض في حياة الزواج، يعني إنجاب الأطفال، فهل تعرفون كم يكلف الطفل الرضيع شهرياً؟!.

تقول صيدلانية في ريف “اللاذقية”، لـ”سناك سوري”، مفضلة عدم الكشف عن اسمها، إن سعر علبة حليب الأطفال الرضع ما دون السنة، ذات وزن الـ400 غرام، يتراوح سعرها بين 5250 إلى 7300 ليرة سورية، تكفي الطفل من عمر الشهرين فما دون أسبوعاً واحداً، بينما يحتاج الطفل من عمر الشهرين إلى عمر السنة إلى علبة كل 4 أيام، ما يعني إذا افترضنا أن الأهل اختاروا النوع الأرخص فإن طفلهما ذو الشهرين فما فوق يحتاج شهرياً إلى مبلغ 39 ألف ليرة سورية شهرياً فقط ثمن حليب.

بهدلة الحفاضات!

كذلك فإن الطفل يحتاج إلى الحفوضات، التي يبلغ ثمن العلبة محلية الصنع ذات نوع متوسط وماركة متداولة في السوق، 7000 ليرة سورية، يحتاج الطفل ما دون الـ5 أشهر إلى علبة أسبوعياً، وفوق هذا العمر إلى علبة كل 3 أيام، بحسب الصيدلانية، ما يعني أن الطفل فوق 5 أشهر يحتاج شهرياً مبلغ 70 ألف ليرة فقط للحفاضات!.

تقول الصيدلانية إن الغالبية من العوائل تلجأ لشراء الحفوضات بالكيلو، وتضيف أنها لا تنصح بهذه النوعية لرداءتها، حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد 8000 ليرة، ويكفي لـ5 أيام تقريباً، أي أن الطفل يحتاج شهرياً في حال استخدم هذا النوع إلى 48 ألف ليرة سورية.

إلى جانب ما سبق ذكره، تبدأ الأم بإدخال السريلاك إلى طعام الطفل منذ الشهر الرابع، ويبلغ سعر العلبة المنتجة محلياً 1200 ليرة، تكفي الطفل نحو 10 أيام، أي 3600 ليرة شهرياً، كما يحتاج الطفل إلى صفار بيضة كل يوم، بالإضافة إلى ثمرة موز، وشوربة خضار مع لحوم أو دجاج، كل يوم ابتداء من عمر الـ6 أشهر، في حال أردنا الحصول على تغذية صحية.

اقرأ أيضاً: نقابة الصيادلة حول انقطاع حليب الأطفال: استخدموا حليب الأبقار

112 ألف ليرة شهريا يا عُزاب!

بناء على كل ما سبق، فإن الطفل يحتاج شهرياً إلى 90 ألف و600 ليرة شهرياً في حال استخدمت الأم الحفاضات التي تُباع بالكيلو ذات النوع غير الجيد، أما في حال استخدمت الحفاضات محلية الصنع المغلفة فإن الطفل يحتاج إلى 112 ألف و600 ليرة شهرياً!.

التكلفة السابقة لا تشمل الملابس التي لن نخوض بها حالياً، فالغالبية اليوم تعيد تدوير الملابس ضمن العائلة الواحدة، أو حتى ضمن نطاق الأصدقاء، لكن ماذا إن احتاج الطفل إلى دواء، تقول الصيدلانية، إن ثمن شراب الالتهاب المخصص للأطفال الرضع، يتراوح بين 1400 إلى 3750 ليرة، حسب الماركة الدوائية وعمر الطفل.

وتطرح مثالاً على ذلك أنه وصلتها قبل أيام وصفة دوائية لطفل رضيع يعاني من التهاب الأمعاء وهو مرض شائع جداً لدى الأطفال في هذا العمر، حيث تضم الوصفة شراب التهاب، ومضاد إسهال، ومضاد إقياء، وأملاح، بلغت قيمتها 5700 ليرة سورية، يضاف إليها أجور المعاينة والتي تبلغ في الريف 3000 ليرة.

أعزاءنا العُزّاب، بعد قراءة تفاصيل احتياجات الطفل من الطعام والحفاضات، هل مازلتم تشعرون بشيء من الغيرة تجاه أقرانكم المتزوجين، ليس عليكم سوى أن تتركوهم بهمهم وتخرجون للاحتفال بهذا اليوم ما أمكن، لأنه جاييتكم أيام ما يعلم فيها غير المتزوجين.

اقرأ أيضاً: في يوم العازبين العالمي.. يا سناغل العالم هل أنتم سعداء؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع