أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

كوريا الشمالية مستعدة لإعادة الإعمار … و7 مليار مبيعات أحذية

الائتلاف: السعودية داعم أساسي للثورة ........ أبرز عناوين السبت 16 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

وصلت مبيعات الشركة العامة لصناعة الأحذية إلى 7 مليارات ليرة فيما افتتح وزير الزراعة سوقاً بجانب مبنى الوزارة لبيع منتجات الأسر الريفية في وقتٍ كانت أراضٍ زراعية بريف “حمص” تشهد اندلاع حريق جديد، بينما تسبب حادث سير في “طرطوس” بوقوع 10 إصابات في صفوف طلاب جامعة خاصة.

سفير “كوريا الشمالية” أبدى استعداد بلاده للمشاركة بإعادة إعمار “سوريا” فيما أشاد رئيس هيئة التفاوض المعارضة بالدور السعودي الرافض لإعادة العلاقات مع “دمشق” بحسب تصريحه بينما كان الملف السوري حاضراً على طاولة التحضيرات لاجتماع الرئيس الروسي ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

ومع وصول وفد روسي اليوم إلى “دمشق” وصل وفد الحكومة إلى “جنيف” للمشاركة بمباحثات اللجنة الدستورية.

ميدانياً اغتالت قوات الاحتلال أسيراً محرراً ونائباً سابقاً قرب “الجولان” المحتل، فيما شهدت “سرمدا” شمال “إدلب” أول قصف منذ 7 سنوات استهدف مقراً لـ”النصرة” في حين تجدد القصف التركي على ريف “حلب” الشمالي.

في الجزيرة السورية اغتيل شخصان في “دير الزور” دون التعرف إلى هويتهما وداهمت “قسد” شرق المحافظة قرية اعتقلت فيها عدداً من السكان دون معرفة التهم الموجهة إليهم.

7 مليارات مبيعات أحذية

بلغت قيمة إنتاج الشركة العامة لصناعة الأحذية حتى بداية شهر تشرين الأول الجاري 6 مليار ليرة سورية وتجاوزت قيمة مبيعاتها 7 مليار ليرة بحسب التقرير الإنتاجي للشركة.

وقال مدير عام الشركة “شريف الحسن” أنه يتم العمل حالياً على إعادة تجميع وإصلاح العديد من الآلات في معمل أحذية “النبك” ووضعهما في الخدمة للوصول إلى منتج نهائي في المعمل، بالإضافة إلى تجهيز صالات للبيع في كافة المحافظات السورية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة على فايسبوك.

مشروع زراعي سوري بتمويل كويتي

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن السوق الريفية مرتبطة بوحدات إنتاجية تم إحداثها بالتعاون مع منظمة “الفاو” على مستوى مناطق الإنتاج، مشيراً إلى وجود العديد من الأسر الريفية التي تصنّع المنتجات وتسوقها إلى الأسواق المنتشرة في المحافظات ولاحقاً تعرضها في هذا السوق.

وتابع “قطنا” خلال افتتاح السوق “الريفية” لبيع منتجات مشاريع الأسر الريفية بجانب وزارة الزراعة بـ “البرامكة” بـ “دمشق” أن القرارات الصادرة عن الحكومة مرخراً دعمت الريف والمنتج الريفي والزراعة بهدف إعادة الألق إليه لاستثمار كافة الموارد الزراعية المتوفرة فيه لتحقيق الأمن الغذائي الريفي والكلي.

بدوره قال كبير الخبراء في منظمة الأغذية والزراعة لـ “الأمم المتحدة” في “سوريا” “الفاو” “ألفريدو إمبيليا” أن وحدة التسويق هذه هي نشاط مشترك بين الزراعة والمنظمة وهي ممولة من الحكومة الكويتية، وهو واحدة من طرق دعم مجموعات النساء الريفيات وتشجيعهن على تسويق منتجاتهن الريفية التقليدية من غذائية ونسيجية وغيرها وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

حريق في حمص

قال مدير الدفاع المدني في “حمص” “غياث عاقل” أنه اندلعَ حريقٌ اليوم في أراضي رباح بريف “حمص” الغربي بأشجار مثمرة من تفاح وزيتون وخوخ وأضرَّ حوالي 20 دونم من أراضي القرية.

وتابع “عاقل” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تم إخماد الحريق والسيطرة عليه بشكل كامل.

حادث سير بباص طلاب

وقع حادثٌ اليوم بباص نقل طلاب جامعة “الأندلس” الخاصة للعلوم الطبية على طريق “بانياس – بارمايا – القدموس” بريف “طرطوس” الشرقي مما أدى لوقوع إصابات بين الطلاب.

وقال مدير منطقة “بانياس” “منيف حرب” أن الحادث وقع بسبب عطل في الفرامل وعدم قدرة السائق على التحكم بها ما أدى إلى انقلابها، ووقعت 10 إصابات بين الطلاب وفق وكالة “سانا”.

اقرأ أيضاً: سالم يتعهد بعدم النوم حتى تأمين السلع بسعر رخيص 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 298 إصابة جديدة بفيروس كورونا 73 حالة شفاء و 7 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38365 منها 24873 حالة شفاء 2382 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 250 إصابة جديدة بالفيروس 17 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 31663 منها 2289 حالة شفاء 1094 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية تسجيل أي إصابات جديدة.

كوريا الشمالية مستعدة للمشاركة بإعادة الإعمار

بحث وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “محمد سيف الدين” مع سفير “كوريا الديمقراطية” في “دمشق” “جونغ نام” مجالات التعاون المشترك وسبل تطويرها.

وقال “”سيف الدين” أن الوزارة جاهزة لوضع مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في مجال العمل والتشغيل والرعاية الاجتماعية موضع التنفيذ، مؤكداً على استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة بمسارات التعاون القائمة والمستقبلية.

بدوره أعرب السفير عن استعداد بلاده لتقديم كافة أنواع الدعم والخبرات اللازمة للحكومة السورية في مرحلة إعادة الإعمار وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

العبدة: السعودية داعم أساسي للثورة

قال رئيس هيئة التفاوض المعارضة “أنس العبدة” أن المعارصة حريصة على استمرار دور “الرياض” الداعم لها، وقال أنهم يعتبرون “السعودية” داعماً أساسياً للثورة السورية.

وتابع “العبدة” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في “اسطنبول” أن الكثير من القرارات الدولية لم يكن من الممكن أن تمر من دون الدعم السعودي لـ “سوريا” وفق حديثه، مضيفاً أن الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” قال خلال لقائه بوفد المعارضة أن عودة الحكومة السورية إلى مجلس الجامعة أمر غير مطروح حالياً وفق موقع “نداء بوست”.

الملف السوري على طاولة بوتين وبينيت

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن السفير الإسرائيلي في “موسكو” “ألكسندر بن تسيفي” قوله أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” سيبحثان ملف “سوريا” و”إيران” في اجتماع لهما في “سوتشي” في 22 تشرين الأول الجاري.

وقال “تسيفي” أنه نظراً لأن قضايا “سوريا” وقضية “إيران” والشرق الأوسط بصفة عامة ما زالت الموضوع الأهم بالنسبة للمستوى السياسي الأعلى وفق المصدر.

وفد روسي في سوريا

وصل اليوم نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” إلى “سوريا” في زيارة له من المقرر أن تمتد لمدة يومين وذلك وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر في السفارة الروسية بـ “دمشق” لم تسمّه، فيما لم يتم ذكر أي تفاصيل إضافية عن الزيارة الروسية.

وصول وفد الحكومة السورية إلى جنيف

أفادت صحيفة الوطن المحلية أن وفد الحكومة السورية وصل اليوم إلى “جنيف” استعداداً لخوض الجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية والمقرر انطلاقها يوم الاثنين المقبل

اقرأ أيضاً: حكاية الطفلة شروق التي أقام زوجها مزاداً علنياً لفض بكارتها 

استهداف أسير سوري في الجولان

أكّدت وكالة سانا الرسمية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت الأسير المحرر وعضو مجلس الشعب السوري السابق ومدير مكتب شؤون “الجولان” في رئاسة الحكومة “مدحت صالح الصالح” في “الجولان” السوري المحتل.

وقالت الوكالة أن جنود الاحتلال استهدفوا “الصالح” برشقات من الرصاص أثناء عودته إلى منزله في “عين التينة” مقابل بلدة “مجدل شمس” المحتلة.

أول قصف لسرمدا منذ 7 سنوات

استهدف الجيش السوري اليوم بقصف مركّز مقراً لـ”جبهة النصرة” في مدينة “سرمدا” بريف “إدلب” الشمالي.

وذكرت قناة “الميادين” أن القصف أودى بحياة اثنين من قياديي “النصرة” أثناء قيامهما بجولة على مقرات الجبهة مشيرة إلى أن القصف هو الأول من نوعه على المدينة منذ 7 سنوات.

تلفزيون “سوريا” المعارض قال أن القصف أودى بحياة 3 أشخاص وأصاب 12 آخرين مشيراً إلى أنه استهدف ما يعرف باسم مبنى “النفوس والشرطة” قرب السوق الحرة في “سرمدا”.

قصف تركي بمحيط عفرين

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “مرعناز” و”العلقمية” و”شوارغة” و”قلعة شوارغة” بمحيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القصف استهدف المنطقة بأكثر من 15 قذيفة أوبيس، فيما لم يذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اغتيال شخصين مجهولين بدير الزور

فقد شخصان مجهولان حياتهما اليوم بعد تعرضهم لإطلاق نار بمنطقة الرأس برصاص مجهولين عند طريق “الخابور” شمال  جسر “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي”، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

حملة اعتقالات في الجزيرة السورية

نفذّت “قسد” أمس حملة مداهمة بمساندة التحالف الدولي في قرية “الرز” شرق “دير الزور” اعتقلت خلالها عدة أشخاص وفق موقع “نهر ميديا”، فيما لم يذكر المصدر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة.

اقرأ أيضاً: مباحثات للتجارة مع كوبا … ومصر تدعم بيدرسون في سوريا 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى