أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

كوريا الشمالية تدعم دمشق ضد المؤامرة …والعراق يسعى لإشراك سوريا إقليمياً

اعتداء على أصحاب البسطات واعتقال 3 مدنيين ...... أبرز عناوين السبت 14 آب 2021

سناك سوري _ دمشق

أمام الرئيس “الأسد” أدى وزراء الحكومة الجديدة اليوم اليمين الدستورية برئاسة “حسين عرنوس” بعد أيام على صدور مرسوم التشكيل.

فيما تجددت الحرائق في “حمص” وأدت لتضرر محاصيل زراعية، بينما رجّح معاون وزير الاقتصاد أن تكون البضائع الرديئة من مستلزمات الطاقة البديلة قد دخلت إلى البلاد عن طريق التهريب.

من “دمشق” أعرب سفير كوريا الشمالية في العاصمة السورية عن دعم بلاده لـ”سوريا” في وجه ما سمّاها بالمؤامرة العدائية الأمريكية، بينما كشف مسؤول عراقي عن مساعٍ لإشراك “سوريا” في مؤتمر إقليمي برغم الضغوط على “بغداد” رفضاً لذلك، في حين أوضحت الخارجية السويسرية حقيقة “ممثلية الإدارة الذاتية” في “جنيف”.

ميدانياً، أدى انفجار في “إدلب” إلى سقوط ضحايا من عائلة واحدة، فيما اعتدى مسلحو “النصرة” على أصحاب البسطات في المدينة، وتجدد قصف قوات العدوان التركي على مناطق الشمال السوري.

وفي الجزيرة السورية اعتقلت “قسد” ناشطاً إعلامياً دون توضيح الأسباب ونفّذت قوات “التحالف الدولي” إنزالاً جوياً غرب “دير الزور” فيما تجددت الاغتيالات في مخيم “الهول” بريف “الحسكة”.

وزراء الحكومة يؤدون القسم الدستوري

أدى اليوم الوزراء في الحكومة السورية الجديدة القسم الدستوري أمام الرئيس “بشار الأسد” بعد صدور مرسوم تشكيل الحكومة برئاسة “حسين عرنوس” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً كلمة الرئيس بشار الأسد بعد أداء الحكومة القسم الدستوري

حرائق بأشجار الزيتون بحمص

قال قائد “الدفاع المدني” في “حمص” “نوفل الحسن” أن حريقاً اندلع بأشجار الزيتون وأعشاب على مساحة 8 دونمات في أراضي قرية الصويري بريف “حمص” الغربي.

وتابع “الحسن” أن الحريق أدى إلى تضرر واحتراق أكثر من 70 شجرة زيتون منها، مضيفاً أنه تم إخماد حريق أعشاب وأشجار زيتون آخر يوم أمس على مساحة 5 دونمات في قرية “المشتاية” بالريف الغربي للمحافظة وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

الاقتصاد: لا يوجد إنتاج محلي لمستلزمات الطاقة المتجددة

قال معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “بسام حيدر” أنه لا يوجد إنتاج محلي لمستلزمات الطاقة المتجددة وبالتالي يتم السماح باستيرادها بسبب ضروراتها.

وتابع “حيدر” في حديثه مع إذاعة “ميلودي إف إم” المحلية أنه قبل إعطاء إجازة الاستيراد يتم طلب عينات وبروشورات وكاتالوكات لعرضها على مركز بحوث الطاقة وإذا كانت تتمتع بالجودة والكفاية تعطى والإجازة وإن كانت لا تتمتع بالجودة الكافية فلا يعطى المستورد إجازة، مضيفاً أنه فيما يخص الأنواع الرديئة التي وصلت للأسواق قد تكون دخلت بطريقة غير شرعية “تهريب” على حد قوله.

اقرأ أيضاً: بشرط أن يكون مستعملاً .. إعفاء الأثاث المنزلي من رسوم الجمارك 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26247 منها 22116 حالة شفاء 1933 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 71 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18939 منها 1909 حالة شفاء 768 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 142 إصابة جديدة 54 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 27479 منها 23413 حالة شفاء 727 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: مواقع معارضة تحوّل فيديو لمعاناة مذيعة سورية لمادة سياسية! 

كوريا الشمالية تدين المؤامرات على سوريا

قال سفير “كوريا” الشمالية في “سوريا” “مون جونغ نام”أن بلاده تدين المؤامرات العدائية الأمريكية ضد “سوريا” والعقوبات الاقتصادية ضدها ومحاولتها انتهاك سيادتها وسعي “واشنطن” لتدمير البنية التحتية الاقتصادية لـ “سوريا” بصورة ممنهجة وسرقتها النفط والقمح والقطن وغيرها من الموارد الطبيعية كما أدان اعتداءات الاحتلال الصهيوني ضد “سوريا”.

وخلال حديثه مع وكالة “سانا” الرسمية جدد “نام” موقف بلاده الثابت تجاه تأييد ومساندة “سوريا” وشعبها في نضالها الهادف إلى حماية سيادة البلاد وأمنها والحفاظ على وحدة أراضيها بوجه شتى أنواع الاعتداءات والتحديات والمؤمرات التي تحيكها القوى المعادية وعلى رأسها “الولايات المتحدة، مضيفاً أنه بلاده تثق بأن “سوريا” وشعبها سيحققان النصر النهائي حتماً على الأعداء وفق حديثه.

مساعٍ عراقية لإشراك سوريا بمؤتمر إقليمي

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي “عامر الفائز” أن “العراق” يحاول إقناع “فرنسا” و”السعودية” و”الإمارات” من أجل توجيه الدعوة لـ “سوريا” للمشاركة في قمة دول جوار “العراق” المقرر عقدها نهاية الشهر الحالي.

وتابع “الفائز” أنه لم يتم توجيه الدعوة لـ “سوريا” حتى الآن، مشيراً إلى وجود ضغوط على الحكومة العراقية لعدم مشاركة “سوريا” في القمة، متوقعاً أن يكون هناك توافق على الموضوع، وأضاف أن مقترح القمة أصلاً لتصفية الأجواء وإعطاء دور لـ “العراق”، وبيّن أنه ربما توافق “فرنسا” على دعوة “سوريا” دعماً لهذه الفكرة ودعماً لموقف “العراق” واعتبر أن مشاركة “سوريا” بالقمة ضرورية وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

سويسرا توضح حقيقة ممثلية الإدارة الذاتية

قالت وزارة الخارجية السويسري أن ممثلية “الإدارة الذاتية” جمعية وفق ما ينص عليها القانون السويسري ولا يعد تمثيلاً رسمياً، مبينةً أن تأسيس الجمعيات في “سويسرا” بحرية ودون ترخيص وفق ما نقلت الوحدة الدولية التابعة للتلفزيون السويسري.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: سوريا أكبر مصدر للاجئين منذ 2014 

ضحايا بانفجار غامض

فقد الطفل “جمعة حسام دعبول” حياته وأصيب ثلاثة من أخوته وامرأة من نفس العائلة بعد أن وقع انفجار في منزلهم في بلدة “تفتناز” بريف “إدلب” الشرقي، ونقل موقع “نداء بوست” عن مصادر محلية قولها أن الانفجار مجهول ويعتقد أنه ناتج عن قنبلة.

اعتداءات على أصحاب البسطات

اعتدى مسلحو “جبهة النصرة” اليوم على عدد من أصحاب السطات في “إدلب” ما أدى إلى الإغماء على أحدهم نتيجة الضرب العنيف وفق ما ذكرت صفحة “انتهاكات جبهة النصرة”.

وأقدم عناصر “النصرة” على اعتقال 3 مدنيين في المنطقة واقتيادهم إلى جهة مجهولة دون أن يتم التعرّف إلى السبب وراء الاعتداء والتهمة الموجهة للمعتقلين.

قصف تركي على الشمال السوري

قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن طائرة مسيرة تابعة لقوات العدوان التركي من نوع “درون” قصفت اليوم محيط ناحية “تل رفعت”  بريف “حلب” الشمالي فيما لم يذكر المصدر أي معلومات عن حجم الأضرار.

من جهته قال موقع “أوغاريت بوست” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “الدردارة” و”خشمان” و”تل الورد” في ريف “تل تمر” شمال “الحسكة” .

قسد تعتقل إعلامي

اعتقلت “قسد” أمس الناشط الإعلامي “تامر شحادة” من أهالي بلدة “الشفعة” في ريف “دير الزور” الشرقي.

ونقل موقع “جسر” عن مصدر خاص أن دوريات “قسد” صادرت جهاز اللابتوب الخاص به فيما لم يتم معرفة أسباب الاعتقال بعد.

التحالف الدولي ينفذ عملية إنزال جوي

نفذّت قوات التحالف الدولي إنزالاً جوياً اليوم في بلدة “محيميدة” بريف “دير الزور” الغربي اعتقلت خلاله شخصاً بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

وقال موقع “فرات بوست” أن المعتقل قيادي في “داعش” ويدعى “أبو رياض الحساني”، وأضاف المصدر أن قوات التحالف الدولي فجّرت منزله بعد اعتقاله وكان يحتوي على عبوات ناسفة وأجهزة اتصال وأسلحة صادرت بعضها قبل التفجير.

اغتيال عراقي بمخيم الهول

فقد عراقي حياته اليوم بعد أن أطلق مسلحون مجهولون النار عليه في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد” بحسب موقع “نهر ميديا”، فيما لم تتبنَّ أي جهة عملية الاغتيال.

اقرأ أيضاً: الأسد يعزي بضحايا الجزائر … وإدارة بايدن تطلب مساعدة دمشق 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى