كورونا يصيب وزيراً عراقياً بالأردن.. وضحايا الفيروس 23 مليوناً ونصف

الفيروس التاجي كورونا كوفيد 19

“بلازما النقاهة” علاج للفيروس بأميركا.. وكمامة يابانية تترجم الحديث نيابةً عنك

سناك سوري – متابعات

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، “أمجد عودة العضايلة”، إصابة وزير الاتصالات العراقي “أركان شهاب الشيباني” بفيروس كورونا بعد إجراءه فحوصات عقب وصوله إلى المملكة في زيارة رسمية.

ونقلت وكالة “بترا” الأردنية عن العضايلة، أن نتائج فحص وزير الاتصالات جاءت إيجابية، ما تطلب تنفيذ الإجراءات الطبية المعمول بها حماية لصحة ضيف الأردن خلال تواجده في المملكة ضمن زيارة عمل رسمية.

وأشار إلى أن الوزير الشيباني له كامل الحرية في تلقي العلاج في المملكة أو العودة إلى دولة العراق.

المكسيك: تسجيل 3948 إصابة جديدة و226 وفاة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك تسجيل 3948 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكورونا و226 وفاة مما يرفع العدد الإجمالي بالبلاد إلى 560164 إصابة و60480 وفاة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الحكومة المكسيكية إن العدد الفعلي للمصابين بكورونا أكبر بكثير على الأرجح من العدد المعلن.

اقرأ أيضاً: لقاح صيني يقضي على سلالات كورونا.. والفيروس قد يُفقد السمع

أكثر من 4500 إصابة بفرنسا خلال ساعات

سُجلت 4897 إصابة جديدة بكورونا في فرنسا خلال الساعات الـ 24 الماضية، وفقًا للأرقام الصادرة عن هيئة الصحة العامة الفرنسية.

وذكرت قناة “يورونيوز” أن هيئة الصحة سجلت حالة وفاة إضافية، ليرتفع عدد الوفيات منذ بداية الوباء في فرنسا إلى 30513 شخصاً.

البلازما لعلاج مرضى كورونا في أميركا

وافقت الهيئة الفيدرالية للأغذية والأدوية في الولايات المتحدة، على استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد لعلاج المصابين بكورونا.

وذكرت وكالات أنباء، أن العلاج باستخدام بلازما النقاهة هو علاج تجريبي يستخدمه بعض الأطباء للأشخاص المصابين بمرض فيروس كورونا.

ويحتوي دم الأشخاص الذين تعافوا من كورونا على أجسام مضادة للمرض، وهي بروتينات يستخدمها الجسم لمكافحة العدوى، ويسمى الدم المأخوذ من الأشخاص الذين تعافوا من المرض “بلازما النقاهة”، علما أن البلازما هي الجزء السائل من الدم.

اقرأ أيضاً: إصابات كورونا بالهند نحو 3 ملايين.. وحظر للتجول في لبنان

اليابان: كمامة ذكية تتحدث نيابة عنك

اخترعت شركة تكنولوجيات يابانية “كمامة ذكية” يمكن وصلها بالهاتف، بهدف مساعدة الناس على التواصل في زمن كورونا  والكمامة الذكية يمكنها ترجمة ما يقوله الشخص إلى 9 لغات بحسب الشركة المصنّعة.

وأطلقت شركة “دونات روبوتيكس” على  الكمامة المختلفة اسم “سي فيس” وقد تساعد في التواصل بين الناس خصوصاً في ظل التباعد الاجتماعي المفروض في بلاد كثيرة حول العالم، وفقاً لموقع قناة “يورونيوز” الالكتروني.

وتحوّل الكمامة ما تقوله مباشرة إلى تطبيق خاص بها في هاتفك الذكي، الذي بدوره يذيع ما تقوله، ويمكن للتطبيق، كبرامج أخرى أصبحت معروفة اليوم، أن يترجم بطريقة فورية ما تقوله إلى لغات أخرى.

ويقول تايسوكيه أونو، المدير التنفيذي لـ”دونات روبوتيكس” إن الهاتف يمكن أن يعمل حتى على بعد عشرة أمتار من الكمامة، ويمكنه أيضاً تحرير ما تقوله عبر نصّ مكتوب، لا فقط عبر الصوت.

اقرأ أيضاً: 16 ألف وفيات كورونا بروسيا.. وتونس ومصر وإيران يطورون لقاحات

حصيلة ضحايا كورونا عالمياً تتجاوز 23 مليوناً

تجاوزت حصيلة ضحايا فيروس كورونا في أنحاء العالم 23 مليون مسجلةً 23,424,844 مليون إصابة بالفيروس، تعافى منهم 15,140,767 مليون بينما حصيلة الوفيات بلغت 808,716 ألف حالة وفاة، بحسب بيانات إحصائية عالمية حديثة.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع