كورونا قد يؤجل اجتماع الدستورية.. واعتقال مدني بتهمة الردة

تخريب محطة مياه في دير الزور … أبرز عناوين الأربعاء 12 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

تصدّر خطاب الرئيس السوري “بشار الأسد” مشهد أحداث اليوم لاسيما مع ما تخلله من تعرض الرئيس “الأسد” خلال الخطاب لهبوط في ضغط الدم.

فيما حافظ ملف كورونا على موقعه في واجهة الأحداث مع إعلان الفريق الحكومي استئناف رحلات إجلاء العالقين في الخارج عبر مطار دمشق، في الوقت الذي أعلن فيه “الأردن” إغلاق معبره مع “سوريا” لأسبوع بسبب انتشار الفيروس.

كورونا أيضاً يلعب دوراً في اجتماعات اللجنة الدستورية وسط احتمالات لتأجيل موعد الجولة الثالثة بحسب وضع انتشار الفيروس في “جنيف” المستضيفة.

في الميدان، عادت الدوريات الروسية التركية إلى طريق “حلب-اللاذقية” الدولي للمرة الثانية والعشرين، فيما لا إحصاء لانتهاكات المسلحين في “عفرين” مع جريمة اعتقال جديدة لمواطن بتهمة الردة.

فيما تعيش “دير الزور” تناقضاً بين تخريب عناصر “قسد” لمحطة مياه من جهة، وإعلانهم اعتقال عناصر سابقين من “داعش” من جهة أخرى، في الوقت الذي يستمر فيه قصف قوات العدوان التركي على ريف الرقة الشمالي.

الأسد: الانتخابات الأخيرة مختلفة

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” إن انتخابات مجلس الشعب الأخيرة مختلفة عن سابقاتها، بدليل الضجة التي أثيرت حولها.

وأضاف الرئيس “الأسد” في كلمته أمام أعضاء المجلس الجدد في “قصر الشعب” بـ”دمشق” أن الانتخابات شهدت منافسة حقيقية جسدت حراكاً وطنياً يحمل إيجابيات رغم وجود بعض السلبيات كالحديث عن التدخلات والمال السياسي والذي قد يكون جزء منه صحيحاً.

وذكر الرئيس “الأسد” أن مكافحة الفساد عملية مستمرة وتتم بالقانون وعبر المؤسسات مشيراً إلى أنه لن يكون هناك محاباة لأي شخص يظن نفسه فوق القانون.

وتعرّض الرئيس السوري خلال كلمته لهبوط في ضغط الدم قال إنه ناتج عن عدم تناوله للطعام منذ ظهر أمس، وقد استراح فترة من الوقت قبل أن يعود لإكمال خطابه بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد: لن يكون هناك محاباة لأحد في مكافحة الفساد

بدء الرحلات الجوية بعد أسبوعين

أعلن الفريق الحكومي المعني بأزمة كورونا اليوم إعادة تسيير الرحلات الجوية من “مطار دمشق الدولي” اعتباراً من 22 آب الجاري على أن تقتصر على رحلات إعادة السوريين العالقين بالخارج بمعدل رحلتين أسبوعياً.

وأوضح الفريق الحكومي إن إعادة العالقين ستترافق مع مراعاة كل الإجراءات الوقائية وستكون إقامة العائدين في “فندق إيبلا” لحين صدور نتائج تحليل “بي سي آر”.

الأردن يغلق معبراً مع سوريا

قررت السلطات الأردنية اليوم إغلاق معبر “جابر – نصيب” الحدودي مع “سوريا” والحجر على الفريق العامل فيه باعتباره مصدراً لانتشار فيروس كورونا.

وقال وزير الداخلية الأردني “سلامة حماد” لقناة “المملكة” الأردنية أنه تقرر إغلاق المعبر لمدة أسبوع بسبب الوضع الوبائي.

اقرأ أيضاً: سوريا… عملية تبادل مخطوفين وموقوفين في حلب

كورونا قد يؤجل اجتماع الدستورية

قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن وفد المعارضة “هادي البحرة” أن “هيئة التفاوض” المعارضة مستعدة للمشاركة في الجولة الثالثة من اجتماعات “اللجنة الدستورية” في “جنيف” المقررة يوم 24 آب الجاري.

وأوضح “البحرة” في حديثه لوكالة “الأناضول” التركية أن هناك احتمالات لتأجيل الجلسة بحسب تطورات انتشار الفيروس في البلد المضيف.

تسيير الدورية المشتركة الـ22

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم تسيير الدورية الروسية التركية المشتركة الـ22 من نوعها على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي في إطار تنفيذ اتفاق “موسكو”.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة فإن الدورية قطعت كامل المسار المخصص لها من قرية “ترنبة” غربي “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي وصولاً إلى منطقة “عين الحور” بريف “اللاذقية” وهي آخر مناطق سيطرة المسلحين على الطريق الدولي.

اقرأ أيضاً: نقابة أطباء دمشق تنعى 33 طبيباً بعد إصابتهم بفيروس كورونا

اعتقال مدني بتهمة الردة

اعتقل مسلحو فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً اليوم مواطناً في قرية “جقمق” التابعة لـ”عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

ووفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” فإن المسلحين اتهموا المواطن المعتقل بالردة لأن زوجته اعتنقت المسيحية قبل وفاتها أواخر الشهر الماضي، في حين يواجه المواطن مصيراً مجهولاً في سجون المسلحين.

تخريب محطة مياه بدير الزور

أقدم عناصر من “قسد” على اقتحام محطة مياه “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم وتخريبها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن المحطة تعطلت بشكل كامل نتيجة التخريب الذي تعرضت له.

اقرأ أيضاً: سوريا تطرح مناقصة لاستيراد القمح من الاتحاد الأوروبي!

حملة أمنية لقسد

شنّت قوات سوريا الديمقراطية فجر اليوم حملة دهم استهدفت قرية “الكسار” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال “مركز دير الزور” الإعلامي أن عناصر “قسد” تمكنوا من اعتقال 3 مقاتلين سابقين في تنظيم “داعش” وذلك بدعم من مروحيات التحالف الدولي.

قصف تركي يحرق أراضٍ زراعية

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم مخيم “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي بالمدفعية الثقيلة بحسب وكالة “هاوار” المحلية التي أشارت إلى أن القصف التركي تسبب باندلاع حرائق في الأراضي الزراعية المحاذية للمخيم دون معلومات عن الخسائر البشرية.

اقرأ أيضاً: اعتقال تكفيري للمرة الثانية .. ومسلحون يغتالون ضابط حفظ نظام

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع