كورونا غير معدية في لجنة الدستور .. وقلق أمريكي حول دمشق

إصابات في صدام أمريكي روسي في سوريا … أبرز عناوين الأربعاء 26 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

من رئاسة الحكومة العراقية تلقى الرئيس “الأسد” اليوم رسالة شفهية حول علاقات البلدين، وعن رئاسة الجمهورية صدر مرسوم حل مجلس مدينة “اللاذقية”.

ومن “مصر” و”الكويت” ستأتي الرحلات الجوية المقبلة إلى “دمشق” وفق جداول وزارة النقل، ومن “جنيف” جاء التصريح الإيراني عن دعم الحل السياسي ولجنة الدستور التي قالت مصادر غربية أن أعضاءها المصابين بالكورونا غير ناقلين للعدوى تقريباً.

موضوع اللجنة الدستورية حضر في لقاء المبعوث الأمريكي “جويل رايبورن” مع رئيس الائتلاف “نصر الحريري” في “اسطنبول” إلا أن اللافت في حديث “رايبورن” كان تعبيره عن القلق الأمريكي من انتشار كورونا في “دمشق” دون الالتفات إلى أثر عقوبات “واشنطن” على وضع القطاع الصحي.

وليس القلق الأمريكي وتناقضه وحده ما يثير الاستغراب بل يضاف إليه الادعاء التركي بأن “أنقرة” بريئة من جريمة تعطيش سكان “الحسكة” وأن السبب هو “الإدارة الذاتية” فحسب مع تجاهل منع قوات العدوان التركي لورشات الصيانة من دخول محطة المياه.

ميدانياً تصدّر الحديث عن صِدام بين القوات الأمريكية والروسية في الجزيرة السورية مشهد الأحداث الميدانية، فيما شهدت إدلب اغتيال مدير مخيم من جهة واندلاع اشتباكات في مخيم آخر من جهة أخرى، في حين سقطت قذائف صاروخية بريف “حماة” الشمالي الغربي وأدت لإصابة مدني.

جنوباً شهدت درعا حادثة ملفتة بسرقة مركز هاتف حكومي في إحدى البلدات على يد مجهولين.

رسالة عراقية للرئيس السوري

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم رسالة شفهية من رئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي” نقلها المبعوث “فالح الفياض”.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية أن الرسالة تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي بين “دمشق” و”بغداد” في مختلف المجالات واستمرار التنسيق بشأن الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب وتعزيز أمن الحدود بين البلدين.

اقرأ أيضاً:أخذ ورد بين معاون وزير العدل ونقيب المحامين

موعد رحلات مصر والكويت إلى دمشق

حددت وزارة النقل السورية اليوم موعد رحلتي “السورية للطيران” لإجلاء المواطنين السوريين العالقين في “مصر” و “الكويت” بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة فإن الرحلة القادمة من “القاهرة” ستنطلق يوم الخميس 27 آب، فيما سيتم تسيير رحلة “الكويت” يوم الجمعة 4 أيلول.

حل مجلس مدينة اللاذقية

صدر المرسوم الرئاسي رقم 215 لعام 2020 اليوم والقاضي بحل مجلس مدينة “اللاذقية” للمرة الثانية على التوالي بعد أن سبق وتم حلّ المجلس السابق في آب من العام الماضي وانتخاب مجلس جديد ترأسه حينها “أحمد حلاق”.

اقرأ أيضاً:حل مجلس مدينة اللاذقية بعد نحو عام على انتخابه

دعم إيراني لاستمرار اللجنة الدستورية

قال معاون وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” إن بلاده تدعم الحل السياسي للأزمة السورية واستمرار مباحثات اللجنة الدستورية.

وذكرت وكالة “فارس” الإيرانية أن “أصغر خاجي” التقى في “جنيف” بالمبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” وبحث معه مستجدات الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

كورونا غير معدية في لجنة الدستور

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر دبلوماسي غربي في “جنيف” أن الفحوصات على المصابين الأربعة بفيروس كورونا من أعضاء اللجنة الدستورية السورية أظهرت أن الفيروس لم يعد ذو فاعلية كبيرة في أجسادهم وأن نسبة عدوى الآخرين شبه معدومة.

وأضاف المصدر أن المبعوث الدولي “غير بيدرسون” سيقرر مساء اليوم أو صباح غد إمكانية استئناف المحادثات بناءً على مشاوراته مع السلطات الطبية السويسرية والمركز الطبي داخل مقر “الأمم المتحدة” في “جنيف”.

اقرأ أيضاً:قيادات المعارضة تتقاسم سلطة قص الشريط

قلق أمريكي حول دمشق

أعرب المبعوث الأمريكي إلى “سوريا” “جويل ريبورن” عن قلق أمريكي من التقارير التي تشير إلى تفشي فيروس كورونا في “دمشق” وأماكن أخرى تحت سيطرة الحكومة السورية.

وبحسب صفحة السفارة الأمريكية في “دمشق” على فايسبوك فإن “ريبورن” طالب الحكومة السورية بمنح “الأمم المتحدة” والمنظمات غير الحكومية وصولاً كاملاً وشفافاً لتحديد حجم الوباء في “سوريا”، وذلك على الرغم من أن “الأمم المتحدة” لم يسبق لها وأن أعلنت عن عرقلة الحكومة لعملها في ملف الفيروس إضافة إلى تجاهل المبعوث الأمريكي لأثر عقوبات بلاده ضد “سوريا” فيما يتعلق بالقطاع الصحي خلال أزمة كورونا.

وذكرت صفحة السفارة أن “ريبورن” التقى في “إسطنبول” اليوم رئيس الائتلاف المعارض “نصر الحريري” وبحث معه موضوع الحل السياسي للأزمة السورية ومسار اللجنة الدستورية.

تركيا تنكر قطع المياه عن الحسكة

أنكرت وكالة “الأناضول” الحكومية التركية علاقة “أنقرة” بملف قطع المياه عن نحو مليون سوري في مدينة “الحسكة” وريفها.

وقالت أن “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) هي المسؤولة عن قطع المياه لأنها أوقفت نقل الكهرباء إلى محطة “آبار علوك” بريف “رأس العين” ما تسبب بتوقف ضخ المياه، مشيرة إلى أن “الإدارة الذاتية” أعادت التيار الكهربائي يوم السبت الماضي وأن لا علاقة لـ”تركيا” والفصائل المدعومة من قبلها بقطع المياه.

الوكالة التركية أغفلت أن المياه لم تصل إلى الآن إلى مدينة “الحسكة” إضافة إلى أن قوات العدوان التركي كانت تمنع دخول ورشات الصيانة التابعة للحكومة السورية من دخول محطة “علوك” وأنها لم تقم بتشغيل سوى 9 من أصل 30 بئر في المحطة مؤخراً بعد حملة الضغط عليها.
اقرأ أيضاً:طرطوس: سائق سيارة مفقود ومخاوف من خطفه في الرقة
إصابات في صدام أمريكي روسي في سوريا

نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين أن عدداً صغيراً من الجنود الأمريكيين أصيبوا في حادثة تصادم مع القوات الروسية في “سوريا” دون حدوث إطلاق نار، وقال مسؤول آخر إن الحادثة وقعت هذا الأسبوع في شمال شرق “سوريا” دون مزيد من التفاصيل.

وكالة “سبوتنيك” الروسية تحدثت بدورها عن صِدام بين قوات البلدين اليوم بريف “الحسكة”.

وأوضحت الوكالة أن رتلاً روسياً كان يجري دورية هي الأولى من نوعها في محيط مدينة “المالكية” حين حاول حاجز للقوات الأمريكية منع الآليات الروسية من العبور، لتتدخل مروحية روسية حلّقت على علو منخفض فوق الحاجز الأمريكي وأجبرت عناصره على فتح الطريق أمام الرتل الروسي الذي عاد عبر طريق “المالكية-القامشلي” إلى قواعده في مطار “القامشلي”.

اغتيال مدير مخيم وهروب للنازحين

اغتال مسلحون مجهولون مساء أمس مدير مخيم “السلام” في قرية “باريشا” بريف “إدلب” الشمالي ولاذوا بالفرار وفق ما نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض.

وأشار المصدر من جهة أخرى إلى وقوع شجار تطور إلى اشتباك مسلح في مخيم “مرام” للنازحين قرب مدينة “معرة مصرين” بريف “إدلب” ما أدى إلى هروب عشرات العائلات خارج المخيم
اقرأ أيضاً:دمشق.. مجمع إسعافي بدأ عام 1993 ولم ينتهِ بعد!
سقوط قذائف بريف حماة

أصيب مدني واحد بجروح اليوم إثر سقوط قذائف صاروخية في بلدة “جورين” وقرية “البركة” بريف “حماة” الشمالي الغربي.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر في شرطة “حماة” أن الفصائل المسلحة المنتشرة بريف “إدلب” الجنوبي استهدفت ريف “حماة” ما تسبب بإصابة مدني ووقوع أضرار مادية في المنازل.

سرقة مركز حكومي في درعا

قال مدير الشركة “السورية للاتصالات” في “درعا” “أحمد حريري” إن مركز هاتف “الجيزة” بريف “درعا” الشرقي تعرّض للسرقة على يد مجهولين.

وأضاف “حريري” في تصريحات لـ سناك سوري أن العاملين في المركز فوجئوا صباح اليوم بأن باب المركز تعرّض للخلع وتمت سرقة الحواسيب والطابعات والفاكسات وبطاريات ألواح الطاقة الشمسية، مبيناً أن الاتصالات لا تزال مفعلة لكن الربط الشبكي توقف حالياً في مركز البلدة.

اقرأ أيضاً:دول أستانا ترفض بيع النفط السوري.. ومشفى رفض علاج برلماني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع